زراعة الطماطم

مكافحة نيماتودا تعقد الجذور في الطماطم زراعة طماطم خالية من مرض توصيات وعلاج

نيماتودا تعقد الجذور فى الطماطم تسبب أضراراً كبيرة بالمحصول وإلتى يجب الإهتمام بعلاجها.

أعراض الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور فى الطماطم :


* تظهر الإصابة على هيئة عقد على الجذور يتبعها إصفرار فى الأوراق وذبول وتقزم النباتات وتدهور فى المحصول.

* تظهر الإصابة بداية من طور الشتلة عند بداية نمو النباتات فى المشتل وحتى النباتات المثمرة .

مكافحة وعلاج نيماتودا تعقد الجذور فى الطماطم :

تبدأ المكافحة عند إكتشاف أى عدد من النباتات مصاب بالنيماتودا فى ألتربة فى بداية موسم النمو فهو خطيراً جدا ويجب العلاج والمكافحة فورا ، ويتم ذلك باستخدام أحد المبيدات الاتية .

* تيرفيجو ٢ ٪ SC بمعدل ٢،٥ لتر / فدان .

* فى حالة عدم معاملة الشتلات بأحد المبيدات النيماتودية يتم إستخدام مبيد دينتو ٤٠ ٪ EC بمعدل ٢ لتر/ فدان ويتم ااجراء رشتين .

* مبيد راجبى ٢٠ ٪ CS بمعدل ١،٥ لتر/ فدان .

* مبيد فايديت ١٠ ٪ GR بمعدل ٢٠ كجم / فدان . وتوزع كمية المبيد فى الجور مع الشتلات أو نثرا على سطح الخط فى مكان الزراعة ويتم خلط المبيد بالتربة ثم يتم إلرى مباشرة .

* مبيد فى حالة عدم معاملة الشتلات بأحد المبيدات المقاومة للنيماتود يتم استخدام مبيد فايديت ٢٤ ٪ SL بمعدل ٣ لتر / فدان ويتم إجراء رشتين .

*مبيد فينا تود ١٠ ٪ GR بمعدل ٢٠ كجم / فدان وتوضع كمية المبيد فى الجور مع الشتلات أو نثرا على سطح الخط فى مكان الزراعة ثم يقلب جيداً مع ألتربة ثم إلرى مباشرةً.

* مبيد نيماثورين ١٠٪ G بمعدل ١٢،٥ كجم/ فدان على أن توضع كمية المبيد فى الجور مع الشتلات على سطح الخط ويقلب جيدا مع التربة ثم يتم إلرى مباشرة .

* مبيد نيماكاب ٢٠٪ EC بمعدل ٢،٥ لتر / ١٠٠ لتر ماء .حيث يتم الرش إلجيد على سطح الخطوط قبل الزراعة ثم إلرى مباشرة بعد الزراعة .

تسميد الطماطم

اترك رد