pexels photo 1400172
زراعة الطماطم

زراعة الطماطم تحت الصوب المحمية

الظروف البيئية المناسبة لزرعة الطماطم تحت الصوب المحمية:

الطماطم من المحاصيل إلتى تحتاج إلى جو معتدل ، وانسب درجة لمحصول الطماطم نهاراً من ٢٢ – ٢٨ درجة مؤية وليلا من ١٨ – ٢١ درجة مؤية ، وتتحمل الطماطم الظروف  الحرارية حتى درجة حرارة ٣٦ درجة نهارا وأثناء الليل تتحمل درجة حرارة حتى ٢٨ درجة ليلا ، كذلك تتحمل الطماطم درجات الحرارة الحرارة المنخفضة حتى ١٥ – ١٥ درجة مؤية ، وتموت النباتات إذا انخفضت درجة الحرارة عن ٥ درجة مؤية ، كما بتأثر تلوين الطماطم عند درجة عند إرتفاع درجة الحرارة أكثر من ٣٢ درجة مؤية وكذلك يتأثر التلوين جدا عند درجة حرارة أقل من ١٨ درجة مؤية ، أما أنسب درجة حرارة لتلوين الطماطم فهى من ٢٠ – ٣٠ درجة مؤية ( تكوين صبغة الليكوبين ) ، كما أن الطماطم من المحاصيل المحايدة ضوءيا إذ لا يتأثر التذهير بطول أو قصر النهار إلا أن إنخفاض شدة الإضاءة تؤثر على محتوى الثمار من فيتامين ج والكاروتين وانس درجة رطوبة تجود فيها ثمار الطماطم تكون بين ٦٥ – ٧٠ ٪ .

التربة المناسبة لزراعة الطماطم :

تجود زراعة الطماطم فى معظم أنواع الأراضى إلا ان الطماطم لا تجود فى الأراضى الغدقة  والكلسية وذات مستوى الماء الارضى المرتفع والطماطم متوسطة التحميل للملوحة وتنتج محصولا جيدا حتى EC3 لمياة إلرى و EC4  لملوحة ألتربة ، ويجب عند إرتفاع الملوحة وأيضا كربونات الكالسيوم وذلك بأضافة الأسمدة العضوية والكبريت الزراعى مع انتظام إلرى السريع على الحامى ، كذلك إستخدام المركبات الحديثة فى معالجة إرتفاع الملوحة أو كربونات الكالسيوم – كما يفضل زراعة الطماطم فى دورة زراعية ثلاثية . 

أهم أصناف وهجن الطماطم التى تزرع تحت الصوب المحمية:

من المعروف أن هناك أصناف وهجن تكون مناسبة لكل عروة ومن أهم هذة الأصناف والهجن ما يلى .

أصناف وهجن العروة الصيفية المبكرة:

وتتم زراعة هذة الأصناف فى العروة الصيفية المبكرة وتتم زراعتها من أواخر شهر يناير وحتى اواءل شهر مارس حسب الظروف الجوية السائدة وهى .

صنف سوبر سترين بى – صنف بيتو ٨٦  – صنف يوسى٩٧  –

أما أهم الهجن إلتى تزرع فى هذه العروة فهى .

هجين بيتو برايدز – وهجين جواهر – وهجين ماديرا – وهجين برق – وهجين صخر – وهجين هبة – وهجين ماستر ١٠٠ .

أصناف وهجن العروة الصيفية العادية :

وهى إلتى تزرع من أواخر شهر مارس وحتى اواءل شهر مايو وهى كلاتى .

صنف كاسل روك – وصنف فلورادير . ومن الهجن إلتى تجود فى هذه العروة هجين ياسمين – وهجين فاكولتا – وهجين ٥٧,٣٨  – وهجين اطلس برايد – وهجين اليسا – وهجين ستار ٩٠٦٤ .

أصناف وهجن العروة الصيفية المتأخرة ( الخريفية المبكرة) :

وهى الأصناف والهجن إلتى نزرع من منتصف شهر يونيو وحتى اواءل شهر يوليو .

وهى هجن ادورا – هجين سوبر جاكال – هجين ٣٠٥٩ – وهجين ٢٠١٩ –  وهجين مرام – وهجين ملكية – وهجين ٣٤٧٩ .

هجن العروة الخريفية :

وهى الهجن إلتى تزرع من أواخر شهر يوليو وحتى اواءل شهر سبتمبر .

ومن هذه الهجن – هجين المروة – هجين سوبر رد – هجين اليجرو – هجين ساريا –  هجين القدس – هجين ٣٠٥٠ – هجين زمردة – هجين ياسمين – هجين راما .

هجن العروة السلكية :

وهذه الهجن تزرع خلال اواخر شهر أغسطس وحتى منتصف شهر سبتمبر ، وهى مجموعة من الهجن غير محدودة النمو وإلتى تزرع فى الحقل المكشوف باستخدام الدعامات والخيوط ويجب أن تكون متحملة للأمراض الفيروسية وأيضا متحملة للبرودة ومن هذه الهجن هجين

ومن هذة الهجن هجين ٩٢٥ – وهجين ٩١٦ – وهجين كرنك – وهجين كرنك – وهجين فرانكو – وهجين ريم – وهجين ١٩٠ – وهجين R .

أصناف وهجن العروة الشتوية :

وأصناف هذه العروة تزرع من اواخر شهر سبتمبر وحتى اواءل شهر اكتوبر .

ومن أهم أصناف وهجن هذه العروة صنف سوبر مارمامند –

ومن أهم الهجن هى هجين ١٥٠ – هجين برلينا – هجين هبه – وهجين CL .

هجن عروة الأقبية :

وهذه العروة تسمى أيضا العروة المحيرة ،وتزرع خلال شهر نوفمبر وشهر نوفمبر وشهر ديسمبر ومن أهمها هجن – سوبر سييرا – وهجين اوريت – وهجين GS ١٢ – هجين محسن – هاينز – وهجين المروه – وهجين مستر المروه – وهجين بريجيد .

كمية التقاوى وعدد الشتلات للفدان :

يحتاج فدان الطماطم إلى ١٥ – ٢٠ ألف شتلة للأصناف العادية اما الهجن فتحتاج إلى ١٠ – ١٢ ألف شتلة .كما تحتاج إلى ١٠٠ – ١٢٠ جم من البذور للزراعة التقليدية ، أما فى الأراضى الجديدة يحتاج الفدان الى ٥ -٦ آلاف شتلة تنتج من زراعة ٢٥٠ – ٣٠٠ بذرة ، أما فى الزراعة المكثفة فيحتاج الفدان إلى ٥٠ جم من البذور .

المرجع استشاري زراعي محمود منسي

كيفية زراعة شتلات الطماطم

اترك رد