مرض عفن الجذور الارميلاري فى اشجار الفاكهة Armilleria Rot

المسبب المرضى لمرض عفن الجذور الارميلاري فى اشجار الفاكهة :

Armillara mellea :

الفطر الباذيدى Armillara mellea وهو فطر رمى يعيش على بقايا جذور و جذوع الاشجار الميتة ، وله عوائل عديدة من اشجار البساتين و الغابات وهو يكون حوامل ثمرية من نوع فطر عيش الغراب .

وعند توفر الظروف المناسبة يصبح طفيل جرحى خطير ، ويصيب عفن الجذور الارميلاري مجموعة كبيرة من اشجار الفاكهة مثل المشمش و الكمثرى وكذلك اشجار الصنوبريات وجميع الاشجار الخشبية .

اعراض مرض عفن الجذور الارميلاري على اشجار الفاكهة :

تظهر على اشجار المشمش فى صورة ضعف نمو الاشجار المصابة مع اصفرار فى الاوراق و سقوطها قبل الاوان .

ويظهر عن نزع القلف وجود نموات مروحية الشكل بيضاء اللون لبلدية الملمس من ميسليوم الفطر مع وجود خيوط هيفية لامعة ذات لون بنى غامق او تكون سوداء اللون على جذور الاشجار المصابة وهى الريزوم فات Rhizomorphs ويبلغ سمكها من ١ – ٣ سم و بعد موت الاشجار العاءلة تظهر مجاميع من الاجسام الثمرية تشبة فطر عيش الغراب وذات لون عسلى حول قاعدة جذوع الاشجار المصابة خلال شهر اكتوبر وشهر نوفمبر ، وقد يظهر ايضا خلال فصل الشتاء .

ويعرف المرض ايضا باسم جذر عيش الغراب Mushroom Root , هذا وقد شوهدت اعراض العفن الارميلاري بدرجة كبيرة واسعة الانتشار فى اشجار الكمثرى ببعض المناطق مسببا ضعف عام للاشجار و يحدث اصفرار للاوراق و سقوطها .

وفى حالة الاصابة الشديدة تموت الافرع من الاطراف و عند نزع قلف الأشجار المصابة فى منطقة الجذوع القريبة من سطح التربة يلاحظ وجود نموات ميسلومية مروحية الشكل بيضاء اللون تنتشر بين الخشب و القلف و تمتد الريزومورفات على الجذور المصابة وهى عبارة عن خيوط من هيفات فى صورة حبال اسطوانية الشكل لها قشرة بنية غامقة او سوداء اللون يبلغ قطرها حوالى من ١ – ٢ سم .

والفطر المسبب يكون حوامل ثمرية من نوع عيش الغراب يصل طولها من ٧ – ٢٥ سم وفى قمة الحامل طبقة لحمية قطرها من ٥ – ١٥ سم و يوجد على السطح السفلى طبقة خصبة تتركب من حوامل بازيدية يوجد عليها الجراثيم البازيدية .

مكافحة مرض عفن الجذور الارميلاري :

١ – زراعة اصناف الاشجار المقاومة للفطر .

٢ – ازالة بقايا الاشجار الميتة او المقطوعة من الأرض بما فيها الجذر و حرقها تماما خارج المزرعة .

٣ – ابادة الاجسام الثمرية قبل نضج الجراثيم .

٤ – ازالة الاشجار المصابة و حرقها وتطهير التربة بمادة ثانى كبريتيد الكربون او الجير الحى قبل زراعة اشجار اخرى .

٥ – اذا حدثت اصابة فى اشجار يصعب اقتلاعها ، ينصح بعمل خندق عرضة ٣٠ سم و بعمق ٦٠ سم حول الاشجار المصابة ، وذلك لمنع امتداد الريزومورفات الى الاشجار السليمة المجاورة .

٦ – رش محلول كبريتات الحديدوز حول قواعد الاشجار لمنع الجراثيم من النمو و الميسليوم من التكثف.

٧ – استخدام مواد التبخير مثل مادة الكلور و مادة بكرين وايضا بروميد الميثايل ، وهذا لا يعتبر علاج انما للتقليل من انتقال الفطر وحدوث العدوى للاشجار المجاورة .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page