نباتاتي

زراعة متسلق الزينة حبل المساكين ( Englsh ivy )

الاسم العلمى لمتسلق الزينة حبل المساكين :

Hedera helix L .

الموطن الاصلى لمتسلق الزينة حبل المساكي

Eur . W . Asia :

الوصف النباتى لمتسلق الزينة حبل المساكين :

نبات متسلق حبل المساكين نبات متسلق كبير مدعم بالفرع عديدة متلاصقة الاوراق الخضراء قاتمة ولامعة من السطح السفلى ، يختلف شكل الاوراق من قلبية الى مستديرة ذو فصوص راحية من ٢ – ٥ فصوص .

توجد الازهار فى نورات خيمية ذات لون اخضر اما الثمار فهى مستديرة سوداء اللون .

اكثار النبات المتسلق حبل المساكين

يتم اكثار نبات حبل المساكين عن طريق زراعة العقل التى يتم الحصول عليها من الافرع المسنة بطول حوالى من ٢٠ – ٢٥ سم على ان تكون جيدة النمو خالية من الافات و الامراض الفطرية .

حيث يتم زراعة العقل فى مراقد زراعية اوفى مواجير زراعة او صناديق زراعة خشبية ، وتتم زراعة العقل فى البيئة المناسبة المكونة من البيتموس + الطمى + الرمل بنسبة ٢ : ١ : ١ ، كنا يحبب ان تتم الزراعة فى مكان نصف ظل وكذلك تكون التربة رطبة داءما بمستوى متوسط من الرطوبة ، حيث ان ذلك يساعد على تكوين مجموع جذرى جيد .

وبعد تكوين مجموع جذرى مناسب و خروج الاوراق الحديثة يتم تفريد العقل فى اصص او اكياس زراعة اكبر لمدة تصل الى ٢ – ٣ شهور ، ثم يتم تدويرها فى اصص اكبر او اكياس زراعة اكبر حتى يتم زراعتها فى الارض المستديمة .

رى النبات المتسلق حبل المساكين :

يحتاج نبات حبل المساكين الى نسبة رطوبة مرتفعة بالتربة داءما ، لذا يجب العمل على اجراء عملية الرى بصورة منتظمة وعدم تعريض النبات للعطش على الاطلاق خاصة خلال فصل الصيف .

كما تتوقف عملية الرى على الظروف البيئية بالمنطقة وكذلك طبيعة الربة ، لذ يحي الحرص داءما على رطوبة التربة متوسطة ولا يتم تعريض التربة للجفاف على الاطلاق .

تسميد النبات المتسلق حبل المساكين :

يحتاج نبات حبل المساكين نظرا لقوة النبات الى الاعتناء بعملية التسميد بصورة منتظمة و جيدة، حيث يتم التسميد بالسماد المعدنى ( الكيماوى) NPK المتعادل ١٩ : ١٩ : ١٩ من نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم بمعدل ٤٠٠ جم / نبات من عمر ٥ – ١٠ سنوات ، على ان تقسم على دفعات شهرية ابتداء من شهر مارس وحتى شهر اغسطس .

الاحتياجات الضوءية لنبات حبل المساكين المتسلق :

يحتاج نبات حبل المساكين المتسلق الى الزراعة فى الاماكن النصف ظل وهو لا يحود فى الاماكن ذات الاضاءة المرتفعة ، لذلك يجب الاهتمام بذلك .

التربة المناسبة لزراعة نبات حبل المساكين المتسلق:

يجب زراعة نبات حيل المساكين المتسلق فى تربة خصبة جيدة الصرف خالية من الملوحة وان تكون تربة خفيفة ليست ثقيلة حتى تساعد على نمو الجذور بصورة جيدة

كما يجب ان تكون التربة متعادلة الحموضة و متعادلة القلوية حيث يجب ان يكون PH التربة بين ٥،٥ – ٦،٥ تقريبا .

زراعة نبات حيل المساكين المتسلق بالحداءق المنزلية :

نبات حبل المساكين المتسلق من النباتات المتسلقة التى يرغب الكثير من اصحاب الحداءق الخاصة زراعتة فى الحداءق حول الاسوار لكسوتها او لتغطية التكاعيب وايضا على المداخل
كما تتم زراعة نبات حبل المساكين فى الشرفات و الفرندات فى اصص مناسبة ، وايضا تتم زراعتة فى حداءق السطح .

استخدامات نبات حبل المساكين المتسلق ؛

١- يزرع نبات حبل المساكين بالحداءق العامة كنبات زينة و لتغطية الحواءط وا الاسوار

٢ – تستخدم الاوراق فى العديد من الاغراض الطبية حيث تحتوى على مواد كيماوية تستخدم للاغراض العلاجية .٩

٣ – يستخرج من الاوراق مبيد حشري طارد للحشرات المنزلية مثل الذباب و الباعوض .

كطط

اترك رد