نباتاتي

اوعية زراعة نباتات الزينة داخل المنزل .

لا شك انه يجب عند تربية نباتات الزينة داخل المنزل يجب اختيار اوانى زراعة تتناسب مع المكان الموجودة به النباتات ، وكذلك تتناسب مع نوع النبات و حجمة حتى يمكن توفير بيئة زراعية مناسبة لنمو النبات والحصول على نباتات زينة ذات مواصفات جيدة وهى كلاتى :

اولا : الاصص المناسبة لنباتات الزينة داخل المنزل ( Pots ):

اوانى الزراعة او الاصص التى يجب زراعة نباتات الزينة بها داخل المنزل تنقسم الى عدة انواع منها :

١ – الأواني الفخارية:

الأواني الفخارية هى اوانى زراعة مصنوعة من الطين بعد اضافة ملح الطعام الية لرفع لزوجته ،و بالتالى سهولة تشكيلة .

هذه الاصص اذا كانت جديدة يجب نقعها فى الماء لمدة من ٢ – ٣ إيام للتخلص من الملح الزاءد وايضا التخلص من عنصر الصوديوم الضار بالنباتات .

ونظرا لان هذه الاصص المصنوعة من الطين تستهلك كميات كبيرة من الطين اللازم للزراعة فانه تم حاليا تصنيع تلك الأصص من الطفلة .

وعموما فان الأواني الفخارية التى تصنع من الطين او تصنع من الطفلة تتميز بالمسامية العالية التى تساعد على تصريف الماء الزاءد عن حاجة النباتات بعد إجراء عملية الرى .

كما انها رخيصة الثمن بالنسبة للاوانى الاخرى وكذلك تميزها باللون الاحمر او اللون البنى التى تتلاءم مع الوان النباتات و الحواءط و المفروشات .

وتوجد هذه الاصص باحجام مختلفة بدا من الاصص الكوباية و التى تكون بقطر ٥ سم حتى المواجير التى يصل قطرها الى ٥٠ سم او ٧٥ سم .

ويراعى فى حالة الاصص كبيرة الحجم التى يكون قطرها اكبر من ٢٠ سم ان يتم ملء خمس الاصص من اسفل بالشقف ( الاصص الفخارية القديمة و المكسورة ) و ذلك لتنظيم عملية الصرف ثم يتم بعد ذلك اضافة مخلوط التربة .

٢ – الاصص او الأواني البلاستيكية ( Plastic Pots ) :

الاصص او اوانى الزراعة البلاستيكية تتميز بخفة وزنها وعدم كسرها بسهولة كلاوانى الفخارية ، لاكنها غير منفذة للماء و يتم الصرف فيها عن طريق ثقوب موجودة فى قاع الاصيص .

لذا يجب ملء خمس الاصيص من اسفل بالحصى المغسول جيدا للتخلص من الاملاح الموجودة بها ، ويتم وضع الحصى لتنظيم عملية الصرف .

و تتميز هذه الاصص البلاستيكية بوحودها باحجام مختلفة والوان و اشكال مختلفة لتلاءم جميع الاستخدامات المختلفة.

٣- الاوانى الزجاجية :

وهى الاوانى او الكؤوس او القوارير الزجاجية بعد ملؤها بالماء ، حيث يناسب ذلك بعض النباتات المحبة للماء مثل نبات البوتس و نبات البردى و انواع معينة من نبات البامبو وكذلك بعض الابصال مثل النرجس و الياسنت والورد .

٤ – الاوانى الخزفية :

هناك بعض الاوانى الخزفية التى تستخدم كديكور بعد وضع طبقة من الحصى النظيف فى اسفلها لتظيم عملية الصرف .

٥ – الاوانى الصينى :

الاوانى الصينى هى بقايا اطقم الصينى المنزلى بعد تهذيبها وجعلها ملاءمة لوضع النباتات بها .

ثانيا : الحاويات ( Containers ) :

الحاويات هى مجموعة من الاوانى الخارجية مقبولة الشكل توضع بداخلها اوانى الزراعة غير مقبولة الشكل بعد ان يوضع بداخلها طبقة من الرمل النظيف و الحصى المغسول لفصل اناء الزراعة عن الحاوية الموضوع بها و لتنظيم صرف المياة الزاءد .

وتوجد الحاويات فى اشكال و احجام مختلفة تناسب كافة الاغراض كما تصنع من مواد عديدة منها الاتى :

١ – حاويات الخشب :

قد تصنع الحاويات من الخشب انما قد يكون عرضة للتلف السريع لذا يفضل تبطينة من الداخل بمادة عازلة مثل البيتومين العازل ، كما يدهن من الخارج بلون مناسب و يمكن عمل بعض النقوش الزخرفية علية .

٢ – حاويات المعدن :

حاويات المعدن تعتبر غالية الثمن وهو عرضة للتلف السريع اذا كان من معدن النحاس او الفضة وقد يصدا فيحتاج الى التلميع بين وقت لاخر ، وقد تعرض بعض حاويات المعدن النباتات للتسمم مثل الاوانى النحاسية بسبب تحر بعض جزيئات المعدن و انطلاقة الى التربة الموجود بها النبات .

٣ – حاويات السيراميك المصقول او الخزف :

وهذه الحاويات يجب الا تزركش بشكل مبالغ فية يجذب الانتباة اليها اكثر من النظر الى النباتات المنزرعة به .

كما يجب ان تكون ذات الوان واحدة و ان يتناسب حجمها مع حجم الاصيص الذى سيوضع بها ، ويراعى عند استخدام الحاويات المستطيلة وضع بعض النباتات المتهدلة فيها لتلاشى منظرها الطويل وكذلك لراحة العين .

بصفة عامة يفضل فى الاصص والحاويات اللون البنى او اللون الرمادي حيث أنهما يتوافقان مع لون اى نبات .

اما بالنسبة للنباتات المتهدلة ( المتدلية ) فانها توضع بدورها فى الاسبتة المعلقة او المكرميات ، من المهم عند استخدام هذه الاسبتة يجب تجنب سقوط مياة الرى الزاءدة على السجاحيد و المفروشات ومن امثلة هذه النباتات المتهدلة التى توضع فى الاسبتة المعلقة او المكرميات الاتى:

* نبات الاسبرجس الناعم و نبات الاسبرجس الخشن .

*نبات البوتس .

* نبات حبل المساكين ( الهيدرا ) .

* نبات السيروبيجيا .

* نبات الفوجير .

* نبات كزبرة البئر .

* نبات قرن الوعل .

* نبات الفيلودندوندرون .

* ومن النباتات الشوكية نبات الايوروكاكتوس ونبات المليوسيريوس .

اترك رد