نباتاتي

زراعة بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

الاسم العلمى بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

Melaleuca leucadendron ( L . ) L . :

الموطن الاصلى بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

Australia:

الوصف النباتى لاشجار الزينة ملالوكا :

اشجار الزينة ملالوكا من اشجار الزينة مستديمة الخضرة ، يصل ارتفاعها الى حوالى ١٠ متر ، جذع الشجرة مموج و القلف ابيض اللون يتشقق الى شرائح ورقية عريضة .

بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

فريعات بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت و فروعها قاءمة صلبة ، الاوراق جلدية قوية رمحية ، يبلغ طولها من ٦ – ١٠ سم ذات لون اخضر مزرق يوجد بالورقة من ٣ – ٧ عروق متوازية .

ازهار شجرة الزينة ملالوكا بيضاء كريمى وهى عطرية الراءحة ، تتجمع فى نورات سنبلية يصل طولها من ٨ – ١٥ سم و تزهر الاشجار خلال شهر يوليو وحتى شهر اكتوبر .

اكثار بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

يتم اكثار اشجار الزينة ملالوكا عن طريق زراعة البذور التى يتم زراعتها خلال فصل الربيع و اوائل فصل الصيف حيث يتم زراعة البذور فى مواجير زراعة او صناديق زراعة خشبية ، على ان يتم زراعة البذور فى بيئة زراعية مكونة من البيتموس+ الطمى + الرمل ( المغسول جيدا) وتوالى بالخدمة الجيدة .

بعد انبات البذور وظهور الاوراق الحقيقية يتم تفريد النباتات فى اصص او اكياس زراعة حتى تصل الى الطول المناسب حيث يتم تدوير النباتات فى اصص اكبر او اكياس زراعة لفترة حتى يتم زراعتها فى الارض المستديمة .

كما يتم اكثار اشجار الزينة ملالوكا عن طريق زراعة العقل الخشبية فى مراقد زراعية جيدة حتى تصل الى الطول المناسب ثم يتم تفريدها فى اصص او اكياس زراعة مناسبة حتى يتم زراعتها فى الارض المستديمة .

رى اشجاربلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

اشجار بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت من الاشجار التى تتحمل العطش و الحفاف الى حدا ما ، بل يجب الاهتمام بعملية الرى فى حالة الجفاف التام لذلك يجب الاهتمام بتوفير الرى فى الوقت المناسب وذلك حسب طبيعة التربة والظروف البيئية بالمنطقة .

تسميد بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

يتم تسميد اشجار الزينة ملالوكا بالسماد المعدنى ( الكيماوى ) المتعادل NPK ١٢ : ١٢ : ١٢ من العناصر الكبرى نيتروحين – فوسفور – بوتاسيوم بمعدل ٤٠٠ جم/ شجرة من عمر ٥ – ١٠ سنوات .

على ان يتم التسميد على دفعتين تكون الدفعة الاولى خلال شهر مارس و الدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

الاحتياجات الضوءية بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

يحب الاهتمام بزراعة اشجار الزينة الى الزراعة فى الاماكن المشمسة ساطعة الاضاءة حتى تنمو الاشجار بصورة جيدة

كما ان الضوء مهم جدا لعملية البناء الضوءى التى يقوم فيها النبات باستخدام الطاقة التى يستمدها من الضوء الواصل الية فى بناء المواد الكربوهيدراتية والتى يتخلق منها باقى العناصر الغذاءية الاخرى التى يحتاجها النبات حتى ينمو بصورة جيدة.

التربة المناسبة بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

يجب زراعة اشجار الزينة ملالوكا فى تربة خصبة جيدة الصرف ، هذا بالرغم من ان اشجار الزينة ملالوكا تتحمل الجفاف و كذلك ارتفاع نسبة الملوحة الا انه من الافضل زراعة الاشجار فى تربة جيدة خصبة خالية من الاملاح .

كما يجب ايضا زراعة اشجار الزينة ملالوكا فى تربة متعادلة الحموضة و القلوية حيث يجب ان يكون PH التربة بين ٥،٥ – ٦،٥ حتى تنمو الاشجار بصورة جيدة وتحقق الغرض من زراعتها كاشجار زينة فى الحداءق العامة و الحداءق الخاصة .

تقليم وتهذيب اشجار الزينة ملالوكا:

من المهم جدا الاهتمام بتقليم و تهذيب أشجار الزينة بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت وذلك بازالة الافرع الجافة و المكسورة و الافرع الشاردة حتى نحصل على اشجار جيدة ذات شكل جميل يزين الحداءق ويجعلها من اجمل اشجار الزيتة .

زراعة اشجار الزينة ملالوكا فى الحداءق المنزلية :

بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت من الاشجار جميلة الشكل والتى ذات شكل خاص من حيث شكل الجذع والاوراق و الوريقات ، لذلك يرغب الكثير من اصحاب الحداءق الخاصة زراعتها فى الحداءق الخاصة بهم سواء زراعتها منفردة او وسط احواض الزهور او فى المداخل على يمين او شمال المدخل الخاص بالحديقة .

استخدامات بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت

١ – اشجار الزينة ملالوكا من اشجار الزينة الجميلة التى يتم زراعتها بالحداءق و المتنزهات العامة والخاصة .

٢ – يستخرج من اوراق بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت زيت يسمى Gajeput oil وهو زيت عطرى يستخدم فى صناعة العقاقير الطبية .

٣ – يمكن زراعة اشجار الزينة ملالوكا كمصدات للرياح فهى ايضا من الاشجار المقاومة للرياح .

٤ – يمكن زراعة اشجار الزينة ملالوكا فى المناطق القاحلة حيث انها من الأشجار المقاومة للجفاف و ارتفاع ملوحة التربة وايضا ملوحة ماء الرى.

٥ – يستخدم اخشاب بلقاء بيضاء الجذع أو البلقاء المبيضة أو الكجيبوت أو الكاجيبوت فى صناعة القوارب ز المراكب الشراعية حيث انها تتحمل المياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *