زراعةزهرة الياسنت الهايسنت الخزامي تسميد تكاثر اصناف

تعريف ابصال الياسنت :

زراعة الياسنت الهايسنت الخزامي

الياسنت أو الهاسنت من ابصال الزينة الحقيقية , وهو يعتبر من الابصال التى زرعت من اقدم العصور ، حيث عرفت فى عهد اليونان بزهرة الشمس ، و يتبع نبات الياسنت الفصيلة Fam Lilaceae v  و هو جنس Hyacinthus ومنة النوع H .orientalis الذى نشا فى منطقة حوض البحر الابيض المتوسط .

وكانت النباتات البرية قصيرة ، لا يزيد ارتفاعها عن ٢٥ سم ، ويحمل النبات ١٥ زهرة مجتمعة على الحامل النورى .

وفية الازهار انبوبية الشكل ومن الوانها الازرق الفاتح والأبيض و البنفسجي ، ولها راءحة عطرية خفيفة .

و يمتاز بنات الياسنت بسهولة زراعتة و نموه و تنجح زراعة الياسنت فى جميع انواع الاراضي بشرط ان تكون التربة جيدة الصرف وجيدة التهوية ، ونبات الياسنت يحتاج الى نسبة مرتفعة من الضوء لذلك تجود زراعتة فى الاماكن المشمسة ومع التكيف امكن زراعتة فى الاماكن النصف ظل .

و يفضل زراعة نبات الياسنت فى أحواض الزهور الامامية فى الحداءق ، كما يستعمل بكثرة اثناء التزهير كنبات أصص مزهرة ، اذ تبقى الازهار على النبات بحالة جيدة لمدة طويلة قد تصل الى ثلاث او اربع اسابيع متتالية .

الوصف النباتى لنبات الياسنت :

نبات الياسنت من نباتات الابصال الحقيقة ، مكونة من ساق قرصية تتضخم قواعد الأوراق حلولها ، و تتكون البراعم الزهرية داخل الأبصال ، وتتكون عدد من الازهار تحمل على الحامل النورى .

و تمتاز ابصال الياسنت بانها تعطى ازهارا مختلفة الالوان ، و تكون الأزهار مرتبة على الحامل النورى فى شكل داءرى بحيث ترى البصلة مزهرة من جميع الاتجاهات كما ان للازهار راءحة عطرية خفيفة .

١ – بصلة الياسنت :

اذا قمنا بعمل قطاع طولى فى بصلة الياسنت بعد تقليعها من الأرض مباشره فإن تركيبها يكون كلاتى :

١ – يشاهد بقايا الحامل النورى الذى كان يحمل الازهار وتم قطعة .

٢ – تحيط ببقايا الحامل النورى قواعد الأوراق التى اعطت النمو الخضرى وعددها ٦ اوراق .

٣ – تحيط بهذه القواعد عدد ٢ ورقة حرشفية لحمية .

٤ – يحيط بها قواعد اوراق العام الماضى ، و يحيط بها ايضا  عدد ٢ ورقة حرشفية لحمية ، والتى تمثل حلقة النمو السنوى للأبصال.

٥ – الحراشيف اللحمية وقواعد الأوراق السابقة ، يكون لونها أبيض ومنتفخة ومخزن بداخلها المواد الغذاءية .

٦ – يحيط بها قواعد الأوراق القديمة و الحراشيف ، والتى تكون أقل اتنفاخا   نتيحة لقلة المواد الغذاءية المخزنة بها ، وتكون الأجزاء الخارجية منها رقيقة جلدية ، وبها بعض الصبغات مثل اللون البنفسجي أو اللون البنى .

٧ – يوجد البرعم الجانبى بجوار قاعدة الحامل النورى للداخل ، و يتكون من عدد ٢ حرشفة و ٥ أوراق خضرية .

٨ – بعد تقليع الأبصال مباشرة ، تبدأ الورقة السادسة فى التكوين ، ويحدث نشوء الأزهار ، والذى يمكن ملاحظتة برؤية تغير فى شكل القمة النامية للبراعم من الحالة المسطحة إلى الحالة شبة كروية .

٩ – يتكون عدد من الازهار بالتبادل على القمة النامية ، ويكون الحامل النورى الذى يظهر على سطح التربة فى الربيع ، كما ان نهاية الحامل النورى محدودة  .

١٠ – يتكون طبيعيا عدد قليل جدا من البصيلات على البصلة المزهرة ، و لتشجيع تكوين اكبر عدد من البصيلات ، يتم ازالة جزء من الساق القرصية ، او زيادة مسطح البصلة ، وينتج عن هذه الطريقة زيادة عدد البصيلات المتكونة .

طرق تكاثر نبات الياسنت :

اولا : التكاثر بالبصيلات :

يتكاثر نبات الياسنت بالبصيلات التى تنمو على قاعدة الساق القرصية للبصلة المزهرة كبيرة الحجم ،ونتيجة لوجود سيادة قمية فى البرعم الطرفى ، فإن البصيلات لا تنمو الا اذا تم احد الاجراءين الاتيين .

١ – يتم قطع او شق فى البصلة cross  cutting بحيث يخترق الساق القرصية فى أكثر من اتجاة ، مما يؤدى الى إتلاف القمة النامية للبرعم .

٢ – أو ازالة جزء مخروطي من قاعدة الساق القرصية Seooping بما يسمح بإزالة السيادة القمية ، ويتم ذلك بعد انتهاء التزهير فى منتصف فصل الصيف ، حيث تقلع الأبصال ، و تجرى عليها عملية اتلاف القمة النامية ، ثم يتم تخزينها بعد ذلك فى مكان مظلل على درجة حرارة ٣٠ درجة مؤية ، وتترك حتى تنمو البصيلات من بين قواعد الاوراق ،وتجرى هذة العملية عادة فى شهر يوليو ، و تترك الأبصال حتى شهر اكتوبر .

تتم زراعه هذه الابصال خلال فصل الخريف، تعطى نموات خضرية قليلة وكذلك ازهار قليلة ، وفى نهاية الصيف يتم تقليع الأبصال ، حيث تجمع البصيلات الصغيرة من قواعدها ،و التى يكون حجم البصلة قد وصل الى حجم حبة البسلة ، وتعطى البصلة الواحدة عدد كبير من البصيلات قد يصل الى ١٢ – ١٤ بصيلة ، ثم يتم تخزين هذه البصيلات فى اماكن مظللة ودرجة حرارة مناسبة وايضا درجة رطوبة معتدلة .

وفى نهاية فصل الخريف يتم زراعة البصيلات فى التربة مباشرة ، فتعطى نموات خضرية عبارة عن أوراق ، وفى نهاية فصل الصيف تجمع الأبصال التى يكون حجمها قد اصبح كبيرا ، وتترك خلال فصل الصيف فى فترة راحة فى مخازن جيدة التهوية ويتم زراعتها فى فصل الخريف.

وتكرر هذه العملية حتى نحصل على ابصال كبيرة الحجم ذات أقطار كبيرة تنتج ازهارا عند زراعتها ، وتستغرق فترة تكوين الأبصال من البصيلات حوالى من ٣ – ٤ سنوات .

ثانيا : تكاثر نبات الياسنت بالبذور :

يتم الحصول على الأصناف الجديدة من نباتات الياسنت عن طريق التكاثر بالبذور ، وتحتاج هذه الطريقة الزراعة بالبذور الى حوالى ٦ – ٨ سنوات وايضا تحتاج الاصناف المستنبطة الى حوالى ١٥ سنة اخرى  وهى عملية شاقة جدا وغير سهلة ، ويوجد حاليا حوالى ١٥٠ صنف مميز ومعروف من نباتات الياسنت .

زراعة نباتات الياسنت :

تحتاج ابصال الياسنت الى تربة جيدة الصرف وجيدة التهوية وتفضل التربة الخفيفة ، حيث يتم حرث الارض وتنعيمها لعمق ١٥ – ٢٠ سم وتتم الزراعة فى الاماكن المشمسة ويجب عدم الزراعة عندما تكون الأرض رطبة جدا انما تترك حتى تستحرث .ثم تتم زراعة الابصال مع الاهتمام بعملية الرى دون تغريق او تعطيش .

ميعاد زراعة نبات الياسنت :

تتم زراعة ابصال الياسنت خلال شهر سبتمبر وشهر اكتوبر ، بعمق حوالى ١٥ سم من قمة البصلة على ان تكون المسافة بين البصلة والاخرى ١٥ – ٢٠ سم .

ميعاد تزهير نباتات الياسنت :

تزهر أبصال الياسنت خلال شهر مارس ، وهناك بعض الأصناف مبكرة التزهير ،وقد تزهر بعض الأصناف خلال شهر ابريل .

اهم اصناف نبات الياسنت :

اهم اصناف نبات الياسنت المنتشر زاعتها فى الحداءق والشرفات وهى.

١ – صنف ارنتاين أو ارندسن وفية تحمل الأزهار على حامل نورى طويل ولون الأزهار ابيض ، وهو من الاصناف مبكرة التزهير .

٢ – صنف انا ماريا بنك وفية الازهار قرنفلية ، وهو من الأصناف مبكرة التزهير .

٣ – صنف ايدى دربى وفية الازهار ذات لون وردى ، وهو  من الاصناف مبكرة التزهير .

٤ – صنف امستردام وفية الازهار كبيرة وذات لون ازرق ، وهو من الاصناف مبكرة التزهير .

٥ – صنف بلو جانيت و فية الازهار زرقاء كبيرة الحجم ، وهو من الاصناف مبكرة التزهير .

٦ – صنف كارنجى وفية الازهار مندمجة ولونها ابيض ، وهو من الأصناف متاخرة التزهير.

٧ – صنف بيلو كوين هامر وفية الازهار اصفر كريمى ، وهو من الاصناف متأخرة التزهير .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page