نباتاتي

اهم اصناف الارز  يوضحها استشاري زراعي محمود منسي

يعتبر الارز من اهم المحاصيل الغذاءية التصدير الهامة ، لذا يجب الاهتمام بتطوير اساليب الزراعة والخدمة والتسميد الجيد الحصول على اعلى انتاجية ممكنة.

و من اهم الاهداف للحصول على انتاجية جيدة ومرتفعة هو استنباط اصناف جديدة ذات انتاجية عالية و مقاومة للأمراض والتى تتحمل الظروف البيئية غير الملاءمة ، وايضا ذات صفات جودة عالية للحبوب لتلاءم الاستهلاك المحلى والتصدير آلي دول العالم المختلفة .

اهم اصناف الارز :

<!––nextpage––>

١ – صنف جيزة ١٧٧ :

صنف الارز جيزة ١٧٧ يتميز بانه قصير الحبوب ، قصير الساق ويتراوح ارتفاع النباتات بين ١٠٠ – ١٠٥ سم ، و طول فترة نمو حوالى ١٢٥ يوم تقريبا من الزراعة وحتى الحصاد.

وتتراوح انتاجية الفدان حوالى ما بين ٤ – ٤,٣ طن / فدان ، كما ان تصافى التبييض حوالى ٧٣ ٪ ، كما ان صفات الطهى ممتازة .

و تجود زراعة هذا الصنف فى الاراضي الخصبة جيدة الرى والصرف ، انما لا ينصح بزراعتة فى الاراضي عالية الملوحة وكذلك الأراضى المخلوطة بماء المصارف .

وهو صنف مقاوم لمرض اللفحة ، انما تتعرض نباتات هذا الصنف لمرض التبقع البنى وخاصة فى الاراضي الفقيرة والغير خصبة ، وتتم زراعتة على مسافة  ١٥ × ١٥ سم بواقع عدد ٢ نبات فى الجورة، ويحتاج الى ١٥٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪/ فدان . 

٢ – صنف جيزة ١٧٨ :

صنف الارز جيزة ١٧٨ من اصناف الارز المصرية وهو من الاصناف عالية الجودة حيث يبلغ متوسط انتاج الفدان حوالى ٤ – ٥ طن / فدان .

وهو يعد من الأصناف القصيرة الطول حيث يصل طول الساق حوالى ٩٥ سم ، وفترة نمو النباتات فى الارض من الزراعة و حتى الحصاد حوالى ١٣٥ يوم و تصافى التبييض حوالى ٧١ ٪ ، وايضا صفات الطهى ممتازة .

تجود زراعة هذا الصنف فى الاراضي الخصبة و الاراضي متوسطة الملوحة وكذلك تجود زراعتة فى الاراضي المستصلحة حديثا ، وهو من الاصناف التى تتحمل مشاكل مياة الرى .

وهذا الصنف حساس للاصابة بثاقبات الساق ، وتتم زراعتة على مسافة ٢٠ × ٢٠ سم بواقع ٤ – ٥ نباتات فى الجورة، و يحتاج الفدان الى ١٥٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪ / فدان .

٣ – صنف جيزة  ١٨١ :

وهذا الصنف يتميز بطول الحبة وهو عالى المحصول حيث تتراوح إنتاجية الفدان ما بين ٤ – ٥ طن ، وهو من الاصناف قصيرة الساق حيث يتراوح ارتفاع النبات ما بين ٩٠ – ٩٥ سم.

و هذا الصنف يحتاج الى ١٤٥ يوما من الزراعة وحتى انتاج المحصول ، و يبلغ تصافى التبييض حوالى ٦٩ ٪ ، والحبوب بيضاء شفافة وصفات الطهى جيدة .

ومن صفات هذا الصنف تحملة للملوحة المتوسطة  ومقاوم لمرض اللفحة ، وتتم زراعتة على مسافات ٢٠ × ٢٠  سم بواقع ٣ – ٤ نباتات فى الجورة ، ويحتاج الى ١٥٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪ / فدان .

٤ – صنف جيزة ١٨٢ :

و هذا الصنف من الاصناف طويلة الحبة ، وهو ايضا من الاصناف عالية الانتاج حيث تصل انتاجية الفدان حوالى من ٤ – ٥ طن ،وهو من الاصناف قصيرة الساق حيث يصل طول الساق الى ٩٥ سم.

كما يمتاز هذا الصنف بالتبكير فى النضج حيث يحتاج الى١٢٥ يوما من الزراعة وحتى الحصول على المحصول والحصاد  .

وهذا الصنف متوسط التحمل للملوحة ومقاوم لمرض اللفحة ويزرع على مسافة ٢٠ × ٢٠ و يتم زراعة ٤ – ٥ نباتات فى الجورة، و هو يحتاج إلى حوالى ١٥٠  كجم من سماد  اليوريا ٤٦ ٪ /فدان.

٥ – صنف سخا ١٠١ :

وهذا الصنف من الاصناف قصيرة الحبة ،كما انه من الاصناف عالية المحصول حيث تتراوح انتاجية الفدان حوالى ٤ – ٥ طن .

كما ان هذا الصنف من الاصناف قصيرة الساق حيث يصل ارتفاع النبات الى ٩٠ سم وطول فترة نموة ١٤٥ من الزراعة وحتى الحصاد ، و يبلغ تصافى التبييض في حوالى ٧٢ ٪ .

الصنف سخا ١٠١ يتحمل الملوحة المتوسطة وهو حساس لمرض اللفحة ، و تتم زراعتة على مسافة ٢٠ × ٢٠ سم وبواقع ٤ – ٥ نباتات فى الجورة ،ويضاف سماد اليوريا ٤٦٪ بمعدل ١٥٠ كجم / فدان

٦ – صنف سخا ١٠٢ :

صنف سخا ١٠٢ من الأصناف قصيرة الحبة وتتراوح انتاجية الفدان ما بين ٤ –  ٤،٢ طن / فدان وهو من الأصناف طويلة الساق حيث يصل ارتفاع النبات حوالى ١١٠ سم وطول فترة نمو من الزراعة وحتى الحصاد حوالى ١٢٥ يوم .

ويبلغ تصافى هذا الصنف بعد التبييض حوالى ٧٢ ٪ ، وفية الحبوب شفافة ، وهو من الاصناف متوسطة الحساسية للملوحة وهو ايضا مقاوم لمرض اللفحة ويتم زراعة النباتات على بعد ٢٠ × ٢٠ سم بواقع ٤ نباتات فى الجورة ،

ويتم اضافة السماد الازوتى بمعدل ١٠٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪ / فدان.

٧ – صنف سخا ١٠٣ :

صنف سخا ١٠٣ من الاصناف قصيرة الحبة وأيضا قصير الساق حيث يبلغ طول الساق حوالى من ٩٠ – ٩٥ سم ، وتبلغ انتاجية الفدان حوالى ٤ – ٤،٥ طن ،و طول فترة النمو من الزراعة وحتى الحصاد حوالى ١٢٠ يوم .

ويبلغ تصافى التبييض ٧٢ ٪ ، وتجود زراعة هذا الصنف فى الاراضي الخصبة جيدة الرى وجيدة الصرف ، كما ان هذا الصنف حساس جدا للملوحة ، وهو من الاصناف المعرضة للإصابة بثاقبات الساق .

وتتم زراعة هذا الصنف على مسافة ١٥ × ١٥ سم ويتم زراعة ٤ – ٥ نباتات فى الجورة و يحتاج الى ١٥٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪ / فدان.

٨ – صنف سخا ١٠٤ :

صنف سخا ١٠٤ من الاصناف قصيرة الحبوب وهو من الاصناف طويلة الساق حيث يبلغ ارتفاع الساق حوالى ١٠٧ سم و تبلغ انتاجية الفدان حوالى من ٤ – ٤،٥ طن / فدان وهو من الاصناف الحساسة لمرض اللفحة ويحتاج الى ١٣٥ يوما من الزراعة وحتى الحصاد .

تجود زراعة هذا الصنف فى الاراضي الخصبة جيدة الرى والصرف ، وتزرع النباتات على مسافة ٢٠ × ٢٠ بواقع ٤ – ٥ نبات فى الجورة ، ويضاف السماد الازوتى بمعدل ١٠٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦٪ / فدان .

٩ – صنف سخا ١٠٥ :

صنف سخا ١٠٥ من الأصناف قصيرة الحبة وأيضا قصير الساق حيث يبلغ ارتفاع الساق حوالى من ٩٠ – ١٠٠ سم و يبلغ متوسط انتاجية الفدان حوالى ٤ – ٤،٥ طن ،وهو من الاصناف المقاومة لمرض اللفحة ، وتتم مسافة الزراعة حوالى  ١٥ × ١٥ سم ويتم زراعة ٤ – ٥ نباتات فى الجورة ، وتبلغ تصافى التبييض حوالى ٧٢ ٪  .

ويحتاج الفدان الى حوالى ١٠٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪ / فدان ، ويجب عدم الاسراف فى التسميد الازوتى حتى لا يحدث رقاد التباتات .

١٠ – صنف سخا ١٠٦ :

صنف سخا من الاصناف قصيرة الحبة ويبلغ ارتفاع الساق حوالى ١٠٥ سم وتبلغ انتاجية الفدان حوالى ٤ – ٤،٥ طن  وهو من الاصناف المقاومة لمرض اللفحة ، وهو يحتاج الى ١٢٨ يوم من الزراعة وحتى الحصاد وتصافى التبييض حوالى ٧٢ ٪ وهو من الاصناف الحساسة الملوحة وتتم الزراعة على مسافة ٢٠ – ٢٠ سم وبواقع ٤ – ٥ نباتات فى الجورة ، كما يحتاج  الفدان الى١٥٠ كجم من سماد اليوريا الازوتى ٤٦ ٪ .

١١ – صنف جيزة ١٧٩ :

صنف جيزة ١٧٩ من الاصناف قصيرة الحبة ويبلغ ارتفاع الساق حوالى ٩٥ سم ، ومتوسط إنتاجية الفدان حوالى ٤،٥ – ٥ طن وهو من الاصناف المقاومة لمرض اللفحة وتصافى التبييض ٧٢ ٪ ، ويتم زراعة النباتات على بعد ١٥ × ١٥ سم ويتم زراعة ٣ – ٤ نباتات فى الجورة ، ويحتاج الفدان الى حوالى ١٥٠ كجم من السماد الازوتى اليوريا ٤٦ ٪ .

١٢ – صنف الارز الهجين :

صنف الارز الهجين من الأصناف طويلة الحبة ، وأيضا قصير الساق ويبلغ ارتفاع النبات حوالى١٠٠ سم ، ومتوسط انتاجية الفدان حوالى من ٥،٥ – ٦ طن / فدان وتصافى التبييض حوالى ٧٠ ٪ ويتم زراعتة على مسافة  ٢٠ × ٢٠ سم ، ويضاف السماد الازوتى بمعدل ١٠٠ كجم/ فدان ، كما يضاف ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ / فدان .

اترك رد