فاكهة كنار النبق او النبج تعرف علي ثمار شجرة السدر

النبق
النبق

النبق أو النبج هي ثمار شجرة السدر وهي ذات طعم حلو. يعرف في بعض دول مجلس التعاون الخليجي باسم “كنار”، ويزرع بكثرةوفي الامارات وعمان واليمن والبحرين وقطر ودول الخليج عموما .

وتختلف أحجام ثمار السدر بين الصغيرة والكبيرة، وتتعدد أشكالها بين الكروية والبيضاوية. ويستفاد من السدر كمصدات للرياح، ومن ظلها الكثيف.

وتحتوي الثمار على مواد نشوية وسكرية تصلح غذاء مفيدًا، وتحتوي أيضًا على مادتين مسهلتين، ومادة مقوية للأغشية المخاطية. ويشير الدراسات العلمية الحديثة إلى أن للنبق قدرة على إبادة الجراثيم من الفم والحلق، وإزالة الرائحة الكريهة من الجهاز الهضمي، وتقوية اللثة، ومقاومة الاضطرابات الهضمية. كما يعتبر النبق نافعًا للربو، ويمكن استخدامه لعلاج قروح المعدة والأمعاء ، كما يحتوي ورق السدر على خصائص علاجية كازالة الأورام، والتخفيف من تاثير الجرب والثبور.

بالإضافة إلى فوائده، يمكن الاستفادة من السدر كعلف للحيوانات ولتحضير منتجات تجميلية وصابونية مفيدة للبشرة. في النهاية، يمكن القول بأن السدر وثماره النبق هي أحد المواد المفيدة والصحية

موسم النبق في عمان

موسم النبق في عمان عادةً يكون في فصل الربيع، أي في الأشهر الممتدة من مارس إلى مايو. وفي هذا الوقت، تبدأ الأشجار بالإزهار وتنشط نمو الأعشاب في الحقول والمروج، وتزيد كثافة الطبيعة الخضراء في عمان. ويتنوع النبق في عمان بين الأنواع المزهرة والخضراء، وتعتبر من النباتات البرية الجميلة التي تبرز جمال السلطنة و جمال الطبيعة في البلاد.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page