pexels photo 1086719

أعراض نقص العناصر السمادية فى زراعة الفلفل.

يتعرض نبات الفلفل أثناء زراعتة إلى النقص فى بعض العناصر السمادية مما يؤثر على جودة الثمار ونقص حاد بالمحصول وأهم أعراض نقص العناصر السمادية وكلاتى .

أعراض نقص عنصر النيتروجين :

من أهم أعراض نقص عنصر النيتروجين فى الفلفل هو قلة نمو النباتات وشحوب لونها حيث يتحول لون الأوراق السفلية فى البداية إلى اللون الأخضر المصفر ومع استمرار النقص يتحول لون المجموع ألخضرى بالكامل إلى اللون الاخضر الشاحب ويقل حجم الأوراق وتظل الثمار صغيرة ولا تكبر فى الحجم وتتقزم النباتات .

علاج نقص عنصر النيتروجين :

يتم إضافة النيتروجين إلى الأرض بتركيز ٨ – ٢٠ كجم  نيتروجين / فدان وذلك كل أسبوعين أو يتم رش اليوريا ٤٨٪ بمعدل ٢ ٪ .

أعراض نقص عنصر الفوسفور :

عندما يحدث نقص فى عنصر الفوسفور يقل نمو النباتات وتصبح سيقان النباتات رفيعة ويقل حجم الأوراق وتتحرشف وتنحنى لأسفل عند قمم الوريقات ويكون لون سطح الورقة العلوى أخضر مزرق ولون السطح السفلى بما فية من العروق يصبح بنفسجيا .

علاج نقص عنصر الفوسفور فى الفلفل :

لعلاج نقص عنصر الفوسفور يتم إضافة مصدر للفوسفور سريع الذوبات مثل الفوسفات الاحادى أو حمض الفوسفوريك وذلك عن طريق ماء الرى .

أعراض نقص عنصر البوتاسيوم فى الفلفل :

عند نقص عنصر البوتاسيوم تتلون الأوراق باللون الأصفر الباهت وعندما يزداد النقص يعطى بقعة ميتة حولها حواف بنية فى المناطق الصفراء ، ويقل نمو النباتات وتظل الأوراق صغيرة ،وعندما يزداد النقص ينتشر الاصفرار والتبقع إلى الأوراق الأحدث ،وبعد الاصفرار الشديد والتفاف الاوراق  تسقط الأوراق القديمة وفى حالة النباتات إلتى تعطى درنات أو أجزاء مخزنة يكون ألمحصول ضعيفا جدا وكذلك تقل جودة ألثمار ويصغر حجمها إلى اقصى درجة

علاج نقص عنصر البوتاسيوم :

عند نقص عنصر البوتاسيوم على النباتات يجب اتباع برنامج تسميد مناسب لنوع وصنف النباتات المنزرعة وإضافة عنصر البوتاسيوم حسب التوصيات والبرنامج المناسب لتعويض النقص فى عنصر البوتاسيوم .

أعراض نقص عنصر الكالسيوم :

عند نقص عنصر الكالسيوم تتشوةةالوريقات وتلتف لأعلى وتظل صغيرة الحجم وتموت أعناق الأوراق من أعلى إلى أسفل ،كما تموت القمم النامية وفى هذه المرحلة يظهر اصفرار بين العروق و تبقعات متفرقة صفراء على الوريقات المسنة وسرعان ما تجف وتموت ، وتظهر على ألثمار عفن القمة الزهرى وتنمو الجزور ببطء كما تقل القدرة التخزينية للثمار وتصبح حساسة لأعفان الثمار .

علاج نقص عنصر الكالسيوم :

لعلاج نقص عنصر الكالسيوم يتم الرش بمحلول نترات الكالسيوم بمعدل ٨٠٠ جم / ١٠٠ لتر ماء ، او إضافة الجير على ألتربة الحمضية والحد من إستخدام الامونيوم والبوتاسيوم .

أعراض نقص عنصر الماغنسيوم :

من أهم أعراض نقص عنصر الماغنسيوم تصفر حواف الوريقات المسنة ثم ينتشر بين العروق داخل نصل الورقة و تظل العروق ذات لون أخضر ، ويبدأ الاصفرار ينتشر من القاعدة للقمة ، وقد تتكون بقع صفراء تتحول إلى اللون البنى بين العروق فى الوريقات ذات اللون الأصفر وتكون الأعناق غير منحنية وعند اشتداد الإصابة تموت الأوراق وتسقط وخاصة الأوراق المسنة ،ثم يتحول لون النبات بالكامل إلى اللون الأصفر  ، مع العلم ان عنصرى الماغنسيوم يدخل فى تركيب الكلوروفيل.

علاج نقص عنصر الماغنسيوم .

لعلاج نقص عنصر الماغنسيوم  ، يتم إضافة الماغنسيوم إلى الأرض بمعدل ٧٢٠ جم / فدان أو إضافة الدلوميت ٨٠٠جم / ١٠٠ لتر ماء للفدان ، أو الرش الورقى بكبريتات الماغنسيوم بمعدل ٢ كجم /١٠٠ لتر ماء للفدان .

أعراض نقص عنصر الحديد :

تظهر أعراض نقص عنصر الحديد على النباتات فى صورة تبرقش مصفر فى الأوراق وهو ما يماثل نقص عنصر الماغنسيوم ولاكن يظهر على الأوراق الصغيرة وتظهر الأعراض فى شكل اصفرار متجانس على الأوراق الحديثة الموجودة فى قمم النباتات مع ملاحظة بدء الاصفرار فى جزء الورقة القريب من العنق .

علاج نقص عنصر الحديد :

يجب تهوية الأرض جيدا وكذلك الإهتمام بالصرف الجيد وذلك حتى يتاح لعنصر الحديد للامتصاص بواسطة النباتات ،كما يتم الرش بكبريتات الحديد بمعدل ١٥٠ جم / ١٠٠ لتر .

أعراض نقص عنصر المنجنيز :

عند نقص عنصر المنجنيز يظهر على الأوراق الحديثة العليا تلون الأنسجة بين العروق الخضراء باللون الاصفر المبيض ،كذلك ضعف ورهافة الساق وتكون البراعم القاعدية  صفراء ، كما يؤدى نقص المنجنيز إلى تلون الأنسجة بين العروق باللون الأصفر أو البقع المصفرة أى التبرقش ثم يتحول لون الأوراق إلى اللون البنى أو تصبح شفافة وتبقى العروق الوسطية خضراء .

علاج نقص عنصر المنجنيز :

لعلاج نقص عنصر المنجنيز يتم الرش الورقى بكبريتات المنجنيز بمعدل ١٠٠ جم / ١٠٠ لتر ماء .

أعراض نقص عنصر البورون :

غالبا ما يؤدى نقص عنصر البورون الى تحلل وهدم الخلايا المرستيمية فى المناطق إلتى يحدث فيها انقسام سريع وعادة ما يكون فى منطقة البرعم الطرفى والجهاز الوعاءى فى الجزور والساق ،كما تتشوة الأوراق العليا الحديثة ،كما يحدث اصفرار خفيف فى الأوراق الوسطى والمسنة ، أو تظهر بقع ماءية ،وتتلون حواف الأوراق باللون الأصفر الباهت ،وتنحنى حواف الأوراق إلى الخارج .

علاج نقص عنصر البورون :

لعلاج نقص عنصر البورون يجب إضافة البوركس بمعدل ٤ كجم / فدان ، أو الرش الورقى بالبوركس بمعدل ١٠٠ جم / ١٠٠ لتر ماء.

الفلفل