زراعة شتلات الفلفل تحت الصوب.

عادة ما يتم زراعة شتلات الفلفل فى صوانى داخل الصوب ثم بعد ذلك ووصول الشلات إلى العمر المناسب يتم زراعتهافى الأرض المستديمة داخل الصوب .

كمية التقاوى المستخدمة :

يتم شراء بذور الفلفل لزرعتها بالمشتل لإنتاج                      الشتلات .ومن المهم جدا معرفة أن جرام البذور يحتوى على ما بقرب من ١٠٥ – ١١٠ بذرة وكمية البذور اللازمة لزراعة  صوبة مساحتها ٥٤٠ متر مربع تحتاج إلى ١٢ – ١٥ جرام

التربة المناسبة :

تنجح زراعة الفلفل فى مختلف انواع الأراضى من الأرض الرملية الخفيفة إلى الأرض الطميية ، والفلفل من المحاصيل إلتى تجود زراعتة فى التربة جيدة الصرف والغنية بالمواد العضوية . ويفضل زراعة الفلفل فى الأراضى الخفيفة وذلك عندما يكون موسم النمو قصير وفى الاراضى الطميية والسلتية عندما يكون موسم النمو مناسبا .وذلك لاستمرار نمو النباتات فى هذه الأراضى لمدة أطول .

إعداد الصوبة لزراعة شتلات الفلفل :

يجب قبل زراعة البذور فى المشتل البدء فى تحهيز الصوبة وذلك حتى تكون جاهزة لاستقبال الشتلات وفيما يلى خطواط تجهيز الصوبة لزراعة الشتلات بها بعد وصولها إلى الحجم المناسب لزراعتها .

*. يتم حرث التربة مرتين على الاقل ويتم ذلك للتخلص من الحشاءش ومن بقايا المحصول السابق وكذلك تفكيك ألتربة وتهويتها .

*. بعد حرث ألتربة يتم تسوية الأرض جيدا وغمرها بالماء اكثر من مره للتخلص من الأملاح الناتجة عن الزراعات السابقة وذلك لأن نباتات الفلفل حساسة جدا للملوحة كما يجب ترك أبواب وشبابيك الصوبة مفتوحة وذلك للمساعدة على جفاف التربة .

*. ثم يتم إضافة السماد العضوى والأسمدة المعدنية بالكميات الاتية ( هذا بالنسبة للصوبة القياسية ٩ متر × ٦٠ متر ) وإلتى مساحتها ٥٤٠ متر مربع .

٥ متر مكعب من السماد البلدى الخالى من الحشاءش والجيد التحلل والخالى من الأمراض الفطرية والافات الحشرية . أو يتم اضافة ١ متر مكعب سماد دواجن متحلل جيدا وخالى من الفطريات + ٧٥ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ + ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨٪  + ٥٠ كجم من الكبريت الزراعى  .ويتم تقليب هذة الاسمدة جيدا مع التربة .

بعد ذلك يتم رفع المصاطب على أساس ٥ مصاطب فى الصوبة  وإلتى على إبعاد ٩ × ٦٠ متر ،على أن يكون غرض المصطبة ١ : ١,٥ متر وبارتفاع ٦٠ سم .

ثم يتم فرد خراطيم إلرى بالتنقيط على المصاطب بمعدل ٢ خرطوم على كل مصطبة مع مرعاة تثبيت الخراطيم جيدا فى اكثر من مكان باستخدام مشابك سلك حديدى على شكل رقم ٨ ،ثم يتم تغطية المصاطب باللمش وذلك للمحافظة على درجة حرارة ألتربة خاصة أثناء الليل كما يمنع ايضا نمو الحشاءش على سطح المصطبة والتخلص من حرارة ألسماد العضوى المضاف .ثم يتم عمل فتحات فى الملش على أن تكون هذه الفتحات على شكل رجل غراب لزراعة الشتلات على أن يراعى أن يكون مكان الشتلات على بعد ٥ سم من النقاط .

زراعة البذور فى صوانى المشتل :

* يتم إحضار صوانى شتلات ٢٠٩ عين ويتم تطهرها بالفورمالين ٤ فى الألف لمدة ١٥ دقيقة ثم يتم تجفيفها لحين الاستخدام .

*يتم تجهيز بيءة المشتل وهى عبارة عن بيت موس +فرموكيوليت ( ١: ١ )  + سوبر فوسفات ١٥٪ + سلفات بوتاسيوم ٤٨٪ + سلفات ماغنسيوم  + كربونات كالسيوم + مبيد فطرى .ثم يتم تقليبها جيدا ثم تروى بالماء وتضوع فى الصوانى .وبعد ذلك تغطى الصوانى بشيت بالاستيك وذلك حتى تذوب الأسمدة فى البيئة المجهزة .

ثم يتم زراعة البذور بمعدل بذرة واحدة فى كل عين مع تغطية البذور بطبقة خفيفة من البيئة المجهزة سابقا ،ثم يتم رص الصوانى بعضها فوق بعض مع التغطية بالبلاستيك للمحافظة على درجة الحرارة اللازمة لانبات البذور

وعندما يتم انبات البذور يتم توزيع الصوانى وفردها على بنشات المشتل أو على ارفف لا بقل ارتفاعها عن الارض عن ١ متر .

* بعد رص الصوانى تتابع برش المطهرات مع ماء إلرى وذلك للوقاية من الأمراض الفطرية .وعندما تظهر ورقتين حقيقتين على الشتلة تصبح جاهزة لنقلها للصوبة ،وتصل هذة المرحلة إلى ٣ أو ٤ أسابيع من زراعة البذرة .

زراعة الشتلات داخل الصوبة :

* يتم رى الصوبة بفتح محبس إلرى لمدة ٤ ساعات متواصلة وذلك حتى يتم ترطيب منطقة زراعة الشتلات ، ثم يتم إخراج الشتلات من الصوانى على أن وتكون بحزورها كاملة وكذلك ظهور و رقتين حقيقتين عليها ،

* ثم يتم عمل حفرة لزراعة الشتلة وبعد وضعها فى الحفرة يتم تغطيتها والردم عليها ثم الضغط عليها برفق من جميع الجهات حتى تثبت جيدا وحتى لا تتعرض للجفاف ،على أن تزرع الشتلات على جانبى المصطبة وعلى بعد ١٥ سم من حافة المصطبة وعلى مسافة ٥٠ سم بين الشتلة والاخرى وتبعد عن النقاط بمسافة ٥ سم .

* يتم إلرى أى رى الشتلات المنزرعة بعد الزراعة مباشرة حتى بتم تثبيت الشتلات جيدا فى ألتربة .

ترقيع الأماكن الخالية من الشتلات :

يتم ترقيع الجور الغاءبة بعد أسبوع من الزراعة ليكون هناك تجانس فى عمر النباتات المنزرعة على أن يتم الترقيع بنفس الصنف الذى تمت زراعتة بالصوبة .

رى الصوبة بعد زراعة الشتلات :

* ويمكن تحديد كمية مياة الرى حسب أشهر الزراعة حيث أن الزراعة خلال أشهر اغسطس وسبتمبر واكتوبر تحتاح إلى ٦, متر مكعب من الماء يوميا والمنزرعة خلال اشهر ديسمبر ويناير وفبراير تحتاج إلى ١,٥ متر مكعب من الماء يوميا أما المنزرعة خلال الربيع والخريف تحتاج إلى ٢ – ٤ متر مكعب من الماء يوميا ،ويجب الأخذ فى الإعتبار منطقة الزراعة والاحوال الجوية وعمر النباتات وحجمة أثناوعملية

يجب مولاة النباتات المنزرعة بالصوبة بانتظام لمدة أسبوع حتى تصير الشتلات المنزرعة بحالة جيدة ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة التقسية وذلك كما ذكر سابقا ، ثم يتم تنفيذ برنامج إلرى وتتوقف كمية مياة الرى حسب احتياجات النباتات وحسب ظروف ألتربة والاحوال الجوية وحجم النباتات .

الفلفل الرومي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page