كيفية زراعة الفاصوليا في البيوت البلاستيكية

توضيح كيفية زراعة الفاصوليا في البيوت المحمية واهم اصناف الفاصولياء

تتم زراعة الفاصوليا تحت الصوب وتنجح زراعتها مع الاهتمام بالرى والتسميد وتهوية الصوبة التهوية المناسبة لعمر النباتات .

طريقة زراعة الفاصوليا فى الصوب :

ث

بعد تجهيز الأرض تخطط بمعدل ٥ مصاطب بالصوبة ويتم عمل جور على المصطبة على شكل رجل غراب وعلى أبعاد ٥٠ سم من بعضها البعض ويتم رى المصاطب قبل الزراعة جيدا بحيث تصل الرطوبة الأرضية إلى درجة التشبع ثم تترك الأرض حتى تصل إلى درجة الاستحراث ، ويفضل معاملة البذور قبل زراعتها بالمطهرات الفطرية مثل مبيد التوبسن أو مبيد الريزولكس ويتم إضافة العقدين ( البكتريا العقدية ) بعيدا عن البذور فى قاع الجورة ويتم زراعة عدد ٣ بذرة بكل جورة بحيث تزرع على هيئة مثلث متساوى الاضلاع ثم يتم تغطيتها جيداً بالتربة الناعمة يضغط علها برفق ، وتترك حتى تمام الأنبات أما بالنسبة للزراعة فى الأراضى الرملية الخفيفة فيجب إلرى يوميا حتى تمام الأنبات .

كمية البذور أللازمة لزراعة صوبة قياسية مساحتها ٥٤٠ متر مربع .

تحتاج الصوبة القياسية وإلتى يبلغ مساحتها ٥٤٠ متر مربع حوالى ٢ كجم تقريباً حسب الصنف المراد زراعتة ، على أن تكون البذور جيدة وذات لون مناسب ومعاملة بالمبيدات الفطرية المناسبة .

ترقيع الأماكن الخالية وإلتى لم يتم فيها الانبات .

يتم ترقيع الاماكن الخالية من النباتات وإلتى لم تنبت بها البذور ، وذلك لتلافى النقص فى عدد النباتات بالصوبة ، وبالتالى لا تؤثر على كمية ألمحصول الناتج ، ويتم بعد ٧ أيام من الزراعة .

ميعاد الزراعة داخل الصوب .

تتم الزراعة داخل الصوب الزراعية خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر إلى النصف الأول من شهر نوفمبر ، ويمكن أيضا التبكير إلى الأسبوع الأول من شهر اكتوبر حسب مكان الصوبة والحالة الجوية المناسبة لزراعة الفاصوليا .

ويفضل زراعة بذور الفاصوليا فى المكان المستديم وذلك لعدم مقدرة نباتات الفاصوليا على تجديد جزورها . كما لا يتم تقليم نباتات الفاصوليا ولاكن تربط النباتات من أسفل الورقتين الحقيقتين الأولين بخيط ويكون الربط غير محكم حول الساق ويربط الطرف الآخر بسلك حامل المحصول ويثبت خيط أفقى بطول المصطبة وتربط بها الخيوط ثم يلف حول النباتات ،ويراعى أن تبعد الخيوط الرءيسية الخاصة بكل جورة عن بعضها من أعلى فى السلك حامل ألمحصول بحيث تكون شعاعية وتلف النباتات دوريا على الخيوط حيث يسهل لها التسلق على أن يكون اللف اسفل القمة النامية للنباتات وذلك حتى لا تتعرض للكسر عندما تصل النباتات إلى سلك حامل ألمحصول توجة وتلف حول السلك حامل ألمحصول لمسافة ٥ جور من الناحية إلبحرية إلى الناحية القبليه ثم تترك النباتات لتتدلى لأسفل .

كما يتم إزالة الاوراق الصفراء والذابلة والمصابة وذلك لزيادة التهوية وأيضا تقليل الرطوبة داخل الصوبة ،وزيادة الضوء حتى تعقد الأزهار ويقل تساقطها ، وأيضا تقليل الإصابة بالأمراض الفطرية وتسهيل عملية الجمع .

كما يمكن إستخدام الشبك ذو فتحات بأبعاد ١٠ سم × ١٠ سم وذلك لتسهيل عملية تسلق النباتات حولها ، وذلك حتى تصل إلى السلك حامل ألمحصول ويتم تثبيت الشبكة بالقرب من سطح الارض .

وفى حالة استخدام الشباك المناسبة يمكن عمل الجور على بعد ١٠ سم بين الجورة والأخرى ويتم وضع بذرة واحدة بالجورة .

جمع محصول الفاصوليا .

يبدا جمع محصول الفاصوليا الأخضر بعد ٥٥ – ٧٠ يوم من الزراعه وذلك حسب الصنف المنزرع وميعاد الزراعة ، ويستمر الجمع لمدة ٤ شهور . ومن المهم جداً أن أعلى سعر الفاصوليا يكون خلال أول شهر يناير حتى نهاية شهر مارس .

كمية محصول الفاصوليا .

ينتج المتر المربع فى الصوب المحمية ٤ – ٥ كجم من القرون الخضراء وذلك فى الصوب المدفأة ، وتنخفض كمية المحصول فى الصوب غير المدفأة وتنتج كمية تختلف باختلاف الصنف .

زراعة الفاصولياء
زراعة الفاصولياء

أضف تعليق

You cannot copy content of this page