نباتاتي

عفن الجذر القرنفلى فى البصل و الثوم اعراض ومكافحة

يعتبر مرض عفن الجذر القرنفلى فى البصل والثوم من اهم الامراض الفطرية التى تصيب البصل والثوم وتسبب خساءر كبيرة بالمحصول الناتج لذا يجب الاهتمام بمكافحة هذا المرض و العمل على وقاية البصل والثوم حتى لا يصيب هذا المرض تلك المحاصيل الهامة ( البصل والثوم ) .

كما ينتشر هذا المرض بزاعات الثوم والبصل فى المشتل او فى الزراعات المستديمة و كذلك البصل المعد لانتاج البذرة ( البصل الروس ) .

كما ينتشر هذا المرض فى الاراضي الخفيفة التى يزرع بها البصل ، كما انه ظهر فى الاراضي الجديدة ( المستصلحة حديثا ) ..

كما ان مرض عفن الجذر القرنفلى من الامراض شديدة الخطورة التى ظهرت فى الدول الأجنبية مثل ولاية تكساس بامريكا على سبيل المثال .

و يسبب مرض عفن الجذر القرنفلى اضرار جسيمة حيث تتعفن الجذور الى لا تلبث ان تموت و يخرج من النبات المصاب جذور جديدة اخرى غيرها ،

وهكذا يستنفذ النبات فى تكوين جذور جديدة بدلا من الجذور التى تموت مما يتسبب فى نقص كبير فى حجم ووزن الابصال و رؤوس الثوم الناتجة و كذلك يؤثر على كمية الحبة السوداء الناتجة .

وينتشر هذا المرض فى معظم فى معظم زراعات البصل والثوم ولاكن يظهر بشدة فى الاراضي الصفراء الخفيفة و كذلك فى الاراضي الرملية حيث بلغت نسبة الاصابة فى هذه المناطق الى ١٧،٦ ٪ بينما تكون فى الاراضي الطينية تتراوح بين ٣،٥ – ٨،٩ ٪

و يعتبر هذا المرض هو الخطر القادم على زراعات البصل فى معظم دول العالم التى يزرع بها البصل والثوم خاصة فى الاراضي الجديدة .

المسبب المرضى لمرض عفن الجذور القرنفلى فى البصل والثوم :

pyrenochaeta terristris :

يعيش هذا الفطر فى التربة على مخلفات النباتات المصابة و المتحللة فى التربة.

اعراض مرض عفن الجذور القرنفلى فى البصل والثوم :

فى مراحل الاصابة الاولى بالمرض يتحول لون الجذر الى اللون الوردى او القرنفلى او اللون القرمزى و تموت الجذور المصابة و تتحلل فى التربة ،

وعند تكوين جذور جديدة لا تلبث ان تصاب وهكذا يعيد المرض دورتة ، و يؤدى ذلك الى ضعف النباتات و تقزمها مع قلة حجم حجم الابصال و الرؤوس بسبب نقص الغذاء الذى يصل اليها عن طريق الجذور .

حيث ان النبات يستهلك معظم طاقتة فى تكوين جذور جديدة و ذلك أيضا على حساب المجموع الخضرى و تكوين الابصال .

ويلاحظ أنه بتباع دورة زراعية مناسبة مع استبعاد الشتلات المصابة التى يظهر على جذورها اعراض المرض من اهم العوامل التى تؤدى الى قلة الاصابة بهذا المرض .

هذا وقد نجح الباحثون فى محطة البحوث الزراعية فى ولاية تكساس فى امريكا من انتاج صنف مقاوم تماما للمرض فى اواءل التسعينات و ذلك بعد ١٥ عاما من الدراسة والبحوث .

مكافحة مرض عفن الجذور القرنفلى فى البصل والثوم :

١ – تجنب زراعة المشتل فى ارض ملوثة بالمسبب المرضى .

٢ – اتباع دورة زراعية مناسبة ( الزراعة فى نفس الارض كل من ٣ – ٥ سنوات ) .

٣ – غمس شتلات البصل او فصوص الثوم قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية مثل مبيد الفليكور بمعدل ٢٥ سم مكعب / لتر ماء لمدة ٣ – ٥ دقاءق .

٤ – زراعة اصناف مقاومة مستوردة من امريكا ( من انواع البصل الامريكى ) .

اترك رد