نباتاتي

كيفية انتاج اشجار البونساى باستخدام المواد المثبطة للنمو

لا شك ان الكثير من الناس يرغب فى انتاج نباتات متقزمة وهناك بعض العمليات الزراعية التى يمكن من خلالها انتاج النباتات المتقزمة البونساى مثل عملية الترقيد الهواءى و ايضا الترقيد الأراضى او عن طريق العقل الساقية مع الاهتمام بتحجيم تلك النباتات وايضا تحجيم الجذور و على المدى الطويل و بقليل من الصبر يمكن انتاج البونساى.

ولاكن هناك ايضا الاتجاة العلمى لانتاج البونساى مثل استخدام المواد المثبطة للنمو والتى عن طريقها يمكن الحصول على نباتات قزمية او بما تسمى بونساى ومن هذا المركبات المثبطة للنمو والتى لا تحتاج من القاءمين على انتاج البونساى سوى تحديد نوع المادة المثبطة للنمو ، كذلك معرفة التركيزات المختلفة المناسبة وكذلك كيفية اضافتها ونسبتها بشكل لا يضر بالنباتات .

وباستخدام هذه المركبات الكيميائية المثبطة للنمو يمكن انتاج نباتات قزمية او بونساى فى اشهر قليلة ومن اهم هذه المركبات الكيميائية ما يلى :

١ – حمض الابسيسيك ( A B A ) .

٢ – مادة الكومارين ( Coumarin ).

وهذه المركبات هى مركبات طبيعية ومن هذه المركبات ايضا المركبات الصناعية مثل :

١ – مركب الفوسفون ( phosphon – D ) ويرمز له بى ( CBBP ) , phosphon- S .

٢ – مركب السيكوسيل ( Cycocel ) وهو يعرف ايضا باسم الكلوروميكوات ( Chlomewquat ) ويرمز له بالرمز ( CCC ) , ويعرف ايضا بالالار ( alar ) او يعرف بى (SADH )

٣ – مركب الانسيميدول ( Ancymidol ) او A- rest .

٤ – مركب ماليك هيدرازايد ( Malic hydazide ) و اختصارة ( MH ) .

٥ – مركب المورفاكتين ( Morphactin ) و يعرف ايضا بالكلورفلورينول ( Chlorflurenol ) .

٦ – مركب الكلتار ( Cultar ) . ويرمز له بالرمز 333 – PP .

بعض تطبيقات المركبات المثبطة للنمو :

١ – مثبط نمو نبات الارولة. ( chrysanthemum )

امكن الحصول على نباتات اصص متقزمة ( بونساى ) مليئة بالأزهار بأضافة ٢٠٠ مل من محلول Phosphon المخفف ( ١ جزء من محلول الفوسفين (١٠ ٪ ) لكل ١٦٠ – ٨٠٠ جزء من الماء وذلك حسب الصنف ) لكل اصيص قطرة ١٥ سم ، كما امكن الحصول على نتائج متماثلة برش محلول SADH بتركيزات تتراوح ما بين ٢٥٠٠ – ٥٠٠٠ جزء فى المليون وذلك رشا على الاوراق .

٢ – مثبط نمو نبات بنت القنصل ( Poinsettia ) .

تم تقزيم نبات بنت القنصل باستخدام مركب السيكوسيل ( CCC ) ١١،٨ ٪ بمعدل ١ جزء من المركب : ٤٠ جزء ماء كاضافة ارضية لكل اصيص قطرة ١٥ سم .

٣ – مثبط نمو نبات الكلانشو (Kalanchoe ) :

تم تثبيط نبات الكلانشو باستخدام مركب SADH بتركيزات تتراوح بين ١٠٠٠ – ١٠٠٠٠جزء فى المليون رشا على الاوراق ثلاث مرات بفاصل ١٤ يوم بين كل رشة واخرى من اليوم التالى لازالة البرعم الطرفى باليد .

اترك رد