نباتاتي

طريقة اكثار القرنفل بالعقل والبذور وعوامل نجاح زراعة القرنفل

نبات القرنفل  Dinathus Caryophyllus it وهو نبات عشبى ، يتبع العاءلة Caryophllaceae وهو احد انواع الجنس Dinathus ، الذى يحتوى على ما يقرب من ٣٠٠ نوع ، بعضها عشبى ، ومنها المعمر و الحولي .

وترجع اهمية نبات القرنفل الى عدة عوامل منها .

* ازهار القرنفل متعددة الالوان ، و قد امكن الحصول على جميع الالوان حتى اللون الاسود وهو اصعب الالوان فى الاستنباط ، ويسمح تعدد ألوان الزهور باستخدامة فى تنسيقات مختلفة فى الأواني و الفازات .

* تعيش ازهار القرنفل فترة طويلة بعد القطف وذلك بسبب وجود طبقة شمعية على البتلات تمنع سرعة ذبولها ، وهذا مفيد لمنسقى الزهور.

* ازهار القرنفل كبيرة الحجم نسبيا مما يمكن من استعمال عدد قليل من الازهار فى الاناء الواحد وذلك عند تنسيق الأواني .

* ينتج القرنفل الازهار بعد ٤ – ٦ أشهر من زراعتة فى الارض ، مما يعنى سرعة التسويق التجارى.

* نبات القرنفل معمر لذلك فان تكاليف زراعتة تنحصر فى السنة الأولى بينما يستمر فى الارض لمدة ٤ – ٥ سنوات اذا ما تم الاعتناء بالنباتات بالحقل.

* يمكن التحكم فى ازهار القرنفل على مدار العام بحيث يستطيع المنتج الحصول على الأزهار وتسويقها مما يدر علية ربحا وفير .

* يتم تصدير القرنفل الى اوروبا والدول العربية مما يوفر العملة الصعبة للمنتج و المصدر .

كيفية اكثار القرنفل :

يتم اكثار نباتات القرنفل عن طريق زراعة البذور وايضا عن طريق التكاثر الخضرى كلاتى :

اولا : الاكثار بالبذور .

تستعمل بذور القرنفل فى الأكثار فى احدى الحالتين .

١ – اكثار الانواع ذات الزهور صغيرة الحجم ، كثيرة العدد ومنها الأصناف البلدية التى تمتاز براءحتها العطرة وكثرة أزهارها ، حيث يتم زراعة البذور خلال شهر مايو وشهر يونيو  فى مواجير الزراعة ثم تفرد بعد ذلك فى اصص مناسبة ( يفضل اصص رقم ٨ ) ثم بعد ذلك تنقل الى الارض المستديمة خلال شهر سبتمبر .

٢ – يتم زراعة البذور عند الرغبة فى استنباط اصناف جديدة باستخدام طرق واساليب التربية المختلفة ، وكذلك عند اجراء التجارب البحثية المختلفة .

ثانيا : الاكثار الخضرى :

١ – الاكثار بالعقل :

تستعمل هذة الطريقة فى اكثار اصناف القرنفل ذات الصفات الممتازة وكذلك الاصناف المستوردة ، ويجرى الاكثار الخضرى للقرنفل، باستعمال العقل الطرفية ، وهى البراعم الأبطية النامية على ساق النبات من اباط الاوراق ، فعندما تنموا تلك البراعم ويصل طولها الى الطول المناسب ،اى ١٠ – ١٥ سم مكونة عدد مناسب من الاوراق حوالى ٥ – ٦ ازواج من الاوراق الظاهرة ، تفصل هذه النموات ويتم الاكثار باستخدامها.

ويتم الحصول على العقل باحد الطرق الاتية:

* يتم الحصول على العقل من احواض انتاج الزهور مما يسمح بالحصول على الأزهار وكذلك الحصول على العقل اللازمة للاكثار .

* يتم الحصول على العقل من احواض الزهور بعد انتهاء موسم التزهير ، ويسمح هذا المصدر بالحصول على اعداد كبيرة جدا من العقل التى يتم الاكثار عن طريقها .

* يتم الحصول على العقل اللازمة للاكثار من مزارع الأمهات. اذ يتم تخصيص  مساحة من المزرعة لانتاج العقل اللازمة للاكثار ..

انشاء مزارع امهات نباتات القرنفل :

عند انشاء مزارع امهات نباتات القرنفل يجب اتباع الاتى:

١ – يحب عزل المزرعة بقدر الإمكان عن أحواض الزهور عزلأ تاما ، وذلك للمحافظة عليها ، لمنع انتشار الامراض .

٢ – يتم تخصيص مساحة من المزرعة لاقامة صوبة ويتم تعقيم مداخل الصوبة ويتم عمل أحواض داخل الصوبة لزراعة العقل بها

٣ – يتم استخدام الاسمدة المناسبة و بمعدلات متوازنة، وذلك للمساعدة على دفع النمو الخضرى للعقل

٤ – يفضل إضاءة المزرعة إضاءة صناعية خلال موسم الشتاء الذى تقل فية نسبة الضوء ، حتى لا يؤدى نقص الاضاءة الى انتاج نباتات ضعيفة .

٥ – يتم ترك النباتات بدون تطويش الى ان يبدا ظهور اول برعم زهرى و يتفتح وذلك حتى يتم التاكد من لون الازهار ، ويجب عزل النباتات ذات الصفات غير المرغوبة فيها .

٦ – يراعى عند فصل العقل من النبات ،الام ان يتم ترك ورقتين اسفل  العقلة ، اذ انهما مصدر تكوين العقل التالية ، كما انهما مصدر إمداد النبات بالمواد ألغذاءية.

٧ – يجب ان يكون طول العقلة ما بين ١٠ – ١٥ سم ، وان يكون عدد ازواج الورق على العقلة ما بين ٥ – ٦ ازواج من الاوراق ، كما يجب ان يتراوح وزن العقلة ما بين ٦ – ٩ جرامات .

٨ – تتم زراعة العقل فى مواجير الزراعة او صناديق الزراعة بكل منها حوالى ١٠٠ عقلة او يتم زراعة العقل فى احواض داخل الصوبة على ان يتم تفريدها بعد تكوين الجذور ويستدل على ذلك بنمو البراعم الطرفية لها ، ومكونة أوراقا حقيقية .

عوامل نجاح زراعة العقل :

١ – استخدام منظمات النمو مثل الاندول بيوتريك اسيد وذلك بغمس قواعد العقل قبل زراعتها فى المحلول لفترة ٣ – ٥ دقاءق و بتركيز حوالى ٢٥ – ١٠٠ جزء فى المليون .

٢ – الزراعة فى تربة خصبة جيدة الصرف والخالية من الملوحة و درجة الحموضة مابين ٥ – ٦ PH .

٣ – الاهتمام بالرى دون تغريق او تعطيش للنباتات وان  تكون مياة الرى خالية من الاملاح الضارة .

٤ – يجب العناية بالإضاءة خاصة فى فصل الشتاء حتى ان العقل المعرضة لضوء الشمس كونت جذور قوية وفى وقت قصير .

تستخدم هذة الطريقة للحصول على نباتات ،تم التأكد من خلوها تماما من الأمراض ،خاصة الفيوزاريوم والفيرتسيليوم ، ويتم الحصول على القمم النامية للعقلة المأخوذة ، بان تترك الاوراق الطرفية حول القمة حتى تظهر ، ثم تقطع القمة النامية فقط بواسطة مشرط معقم ، بعدها توضع فى انبوبة معقمة ، تحوى بيءة مغذية مضافا اليها بعض المواد المشجعة للنمو مثل محلول ( كنوب ) أو محلول (بارتيلوت ) وهذه المحاليل محضرة سابقا و  بمعدلات قياسية بغرض البحث والدراسات العلمية .

ثانيا : زراعة القمة النامية .

اترك رد