نباتاتي

زراعة نبات المنثور- طريقة الزراعة – مواعيد الزراعة – الزراعة بالبذور – ميعاد؛ زراعة- تسميد.

طريقة زراعة نبات المنثور

نبات المنثور من الحوليات الشتوية ويعطى ازهار متعدد الالوان وهى ايضا ازهار تصلح للقطف وإلتى تعيش فترة طويلة بعد القطف ويتبع نبات المنثور فصيلة Fam.Cruciferae ، ونبات المنثور يعتبر من النباتات ذات الحولين حيث يحتاج إلى درجات حرارة منخفضة النشوء الأزهار كما هو الحال فى نباتات الانترهينم والاستر والعايق .

تتم زراعة نبات المنثور عن طريق البذور ، حيث تتم زراعة البذور فى الارض مباشرة أو زراعتة فى أصص مناسبة  .

حيث يتم إعداد أحواض مناسبة ويزرع فى جور على مسافة ٨ – ١٠ سم من بعضها وفى صفوف بين الصف والآخر ١٥ سم ، ويتم وضع ٣ بذور فى كل جورة على أن تخف بعد ذلك الى نيات واحد و بهذه الطريقة يمكن الحصول جيدة ، ويتم الخف عندما يكون على النبات ٦ ورقات ،

ويمكن تمييز النباتات المزدوجة الأزهار عن طريق ظهور أوراق مفصصة ، اما النباتات ذات الأزهار الفردية فإنها تكون ضعيفة النمو .

وأيضا قد تتم زراعة نباتات المنثور على خطوط ، حيث يتم عمل مصاطب بعرض ٤٠ سم وتزرع البذور على جانبى المصطبة ( خطوط عريضة ) على ان تكون المسافة بين الجورة والأخرى ٥ – ٨ سم ،

وأيضا يمكن زراعة نباتات المنثور فى صوانى فوم على أن يتم تفريد النباتات بعد شهر من الزراعة ويتم زراعتها فى الأرض المستديمة أو يتم زراعتها فى أصص مناسبة .

ونظرا لكبر حجم الأزهار،  فانه يتم تركيب أسلاك لمساعدة النباتات على النمو الرءسى بصورة حيدة .

مواعيد زراعة نباتات المنثور :

يتم زراعة بذور المنثور فى ثلاث عروات كالاتى .

١ – يتم زراعة البذور فى شهر يوليو وتعطى الأزهار فى شهر يناير .

٢- يتم زراعة البذور فى شهر سبتمبر وتعطى أزهار فى شهر مارس .

٣ – يتم زراعة البذور فى شهر نوفمبر وتعطى ازهار فى شهر ابريل .

التربة المناسبة لزراعة نباتات المنثور :

يحتاج نبات المنثور إلى تربة خصبة غنية بالمواد الغذاءية والخالية من الحشاءش والأمراض الفطرية

لذلك تزرع البذور فى مخلوط من الطمى والبيت موس والبارليت بنسبة ٢: ١ : ١ بالحجم ، على أن تكون درجة الحموضه. ألتربة بين ٦ – ٦،٥ PH .

تسميد نباتات المنثور :

يجب الاهتمام بتسميد نباتات المنثور لذلك يجب التسميد بالسماد المركب (نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم ) بنسبة ٢٠ : ٥ : ٣٠ بتركيز  ٢٠٠ جزء فى المليون ( ١٠٠٠ جزء فى المليون= ١ جم ) من النيتروجين و٢٥٦ جزء فى المليون من البوتاسيوم و ٥٠ جزء فى المليون من الفوسفور مع كل رية .

رى نباتات المنثور :

يجب الاهتمام التام بعملية رى نباتات المنثور حيث يحب أن تكون الأرض عالية الرطوبة باستمرار ويتم الرى حسب الظروف الجوية الساءدة وطبيعية التربة وحالة النباتات .

أثر الضوء ودرجات الحرارة على نمو وتزهير نباتات المنثور :

تنمو نباتات المنثور بنجاح عندما تتعرض لضوء الشمس المباشر ، والبراعم الزهرية تتكون على النباتات بعد تكوين ١٠ أوراق أو أكثر ، على درجة حرارة ١٥،٥ درجة مؤية ، ويحدث نشوء للبراعم الزهرية بعد ٢١ يوم من التعرض لدرجة حرارة منخفضة والتى تتراوح بين ١٠ – ١٣ درجة مؤية لتنشيط النمو.

الأمراض والحشرات إلتى تصيب نبات المنثور :

يصاب نبات المنثور بالأمراض والحشرات الاتية خلال فترة النمو والأزهار اهمها الاتى .

* مرض التبقع البنى .

*.مرض العفن البكتيرى مرض فطرى .

* المن من الآفات الحشرية .

* خنفساء الأوراق من الآفات الحشرية .

* التربس من الافات الحشرية .

طريقة زراعة الجارونيا في المنزل

اترك رد