نباتاتي

زراعة شجرة الفيجوا / Pineapplf Guava .

الاسم العلمى لشجرة الفيجوا :

زراعة شجرة الفيجوا
زراعة شجرة الفيجوا

Feijon Selloiana O Berg :

الموطن الاصلى لشجرة الفيجوا :

Brazil :

الوصف النباتى لشجرة الفيجوا :

شجرة الفيجوا من اشجار الزينة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها الى حوالى ٦ – ٨ متر ، و من مميزات شجرة الفجوا ان أغصانها تتدلى حتى سطح الارض مما يعطيها جمالا خلابا جدا .

كما ان شجرة الفيجوا من الاشجار النادرة حيث ان افرعها المتدلية وشكل اوراقها يختلف تماما عن اوراق الاشجار الأخرى حيث ان الورقة من اعلى ذات لون اخضر لامع اما من اسفل فهى ذات لون رمادى فضى .

الاوراق متقابلة بسيطة صغيرة الحجم ذات لون اخضر لامع من اعلى اما من اسفل فهى ذات لون رمادى فضى وهى ذات حافة كاملة .

اما الازهار فهى تظهر خلال فصل الربيع وهى مفردة او تكون فى مجاميع و عدد البتلات بها ٤ بتلات لحمية بيضاء اللون من الخارج و قرمزية من الداخل و الأسدية قرمزية اللون .

اما الثمار فيبلغ طولها من ٥ – ٧ سم بها العديد من البذور .

اكثار اشجار الفيجوا:

يتم اكثار اشجار الفيجوا عن طريق البذور بعد كسر طور السكون الذى يبلغ عاما تقريبا حيث يتم زراعة البذور فى صناديق الزراعة وبعد الانبات وظهور الاوراق الحقيقية يتم تفريدها فى اكياس زراعة او اصص مناسبة و عندما يصل طولها الى حوالى ٢٠ سم تقريبا يتم تدويرها فى اصص اكبر حتى تصل الى الطول المناسب حيث يتم زراعتها فى الارض المستديمة.

كما يتم اكثار اشجار الفجوا عن طريق زراعة العقل الغضة حيث يتم زراعة العقل بالطول المناسب وعدد عيون حوالى من ٤ – ٦ عين وعندما تنموا الى الطول المناسب يتم زراعتها فى الارض المستديم.

زراعة اشجار الفيجوا فى الحداءق المنزلية:

اشجار الفيجوا من اجمل وارق اشجار الزينة لذا فهى تصلح جدا جدا للزراعة فى الحداءق المنزلية حيث تضفى على المكان روعة وجمال خلاب جدا .

رى اشجار الفيجوا :

اشجار الفيجوا من الاشجار المحبة للمياة حيث يجب أن تكون الارض تحتها رطبة باستمرار ولا يجب على الاطلاق تعطيش الاشجار انما يكون الرى منتظم جدا حفاظا على تلك الاشجار الجميلة الرائعة :

تسميد اشجار الفيجوا :

اشجار الفيجوا من الاشجار التى تحتاج الى التسميد الجيد وخاصة السماد الازوتى حتى تعطى نموا خضريا مرتفع لذا يجب اضافة سماد سلفات النشادر ٢٠،٥٪ بمعدل ٢٠٠ جم + ١٠٠ جم سوبر فوسفات ١٥٪ + ٥٠ جم من سماد سلفات البوتاسيوم+ ٥٠ جم كبريت زراعى + ٢٥ جم من الماغنسيوم / شجرة عمر من ٥ – ١٠ سنوات على دفعتين على ان تكون الدفعة الاولى خلال شهر مارس والدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

تقليم اشجار الفيجوا :

اشجار الفجوا من الاشجار التى تتدلى فروعها حتى سطح الارض لذا يجب قص الافرع التى تلامس الارض حتى لا تصاب بالامراض الفطرية .

كما يحب ازالة الافرع الجافة و المكسورة حفاظا على جمال تلك الشجرة الجميلة الرائعة الجمال .

استخدامات اشجار الفجوا :

١ – يتم زراعة اشجار الفجوا كاشجار زينة فى الحداءق المنزلية و الحداءق العامة الفاخرة .

٢ – يتم اكل ثمار ( فى موطنها الاصلى ) ويصنع منها اجود انواع المربى .

اترك رد