مشروع تربية الأسماك في المنزل

مشروع تربية الأسماك في المنزل
مشروع تربية الأسماك في المنزل

مشروع تربية الأسماك في المنزل
انتاج الأسماك والنباتات نظام تكاملي لانتاج الاسماك والنباتات المختلفة فوق الاسطح ، والغرض من هذا النظام هو العمل على تربية الاسماك مع زراعة النباتات فى حوض واحد .

ويتم ذلك لاستغلال فضلات الاسماك فى انتاج نباتات ويسمى هذا النظام بالنظام التكاملي sys Aqaponice system وهذا النظام يربط بين الزراعة بدون تربة وكذلك الاستزراع السمكى .

حيث يعمل نظام الزراعة على فلترة مياه الاسماك من الامونيا والعناصر السمادية الضارة بالاسماك وبذلك يمكن الحصول على البروتين الحيوانى من الإسماك و كذلك نباتات الخضر و النباتات الطبية والعطرية بدون استخدام اسمدة معدنية او مبيدات مع الاستغلال الامثل لوحدة المياة والمساحة حيث لا يتم تغير اى جزء من المياة اثناء فترة الانتاج كاملة.

ويمكن استغلال هذا النظام بكفاءة فوق الاسطح حيث يتم استغلال مساحة السطح لانتاج الاسماك وكذلك نباتات الخضر والنباتات الطبية والعطرية .

اهداف الاستزراع المتكامل ( نباتات واسماك ) الاكوابونيك .

١ – الحصول على اسماك طازجة خالية من الملوثات ، حيث ان الاسماك الناتجة من هذا النظام ناتجة من مياة الصنبور النقية .

٢ – انتاج النباتات سواء نباتات الخضر او النباتات الطبية والعطرية مثل الكرفس و الخس و الفرولة و النعناع و البردقوش والزعتر و الحصالبان .

وذلك دون استخدام أسمدة معدنية انما بالاعتماد على مخرجات الاسماك من عناصر غذاءية نتيحة عملية التمثيل الغذاءى للاسماك و كذلك تحلل الجزء غير الماكول من اعلاف الاسماك .

٣ – الاستخدام الامثل للمياة اثناء انتاج الاسماك والنباتات معا فى حوض واحد .

٤ – الاستخدام الامثل لمساحة السطح حيث يتم انتاج الاسماك والنباتات معا فى نفس المساحة من السطح .

٥ – هذه الطريقة فى انتاج الاسماك والنباتات المختلفة تمثل فرص عمل للشباب الذى لا يجد عملا مناسبا .

فكرة النظام التكاملي فى انتاج الاسماك والنباتات .

فى الماضى كانت فكرة انتاج الاسماك فى الاحواض سواء الأحواض المصنعة او المحفورة بالتربة لانتاج الاسماك ثم الانتقال الى تربية الاسماك فى اقفاص من السلك وسط المجارى الماءية والأنهار للحصول على اسماك طازجة وذات صفات جيدة ثم تم إنشاء أحواض من الخرسانة المسلحة ثم يتم عزلها لعدم فقد المياة من هنا جاء التفكير فى استغلال تلك المساحة من الأحواض ( وهى مكلفة جدا) فى انتاج النباتات مع انتاج الاسماك لتعويض التكلفة المرتفعة وتم العمل بالنظام التكاملي Aquaponice حيث تمر مياة الأسماك على وحدات التنقية ثم نظام الزراعة ثم تعود المياة مرة اخرى الى حوض. انتاج الاسماك .

وعلى هذا يعتمد النظام التكاملي على حدوث توازن بين عناصر نظام تربية الاسماك ونظام تربية النباتات والعنصر الاهم فى هذا هو البكتيريا التى تحول الامونيا الى نترات و هكذا نستفيد من النظام التكاملي بكفاءة تامة .

كيفية الاستفادة من النظام التكاملي بين الاسماك والنباتات بأحواض التربية.

الفكرة الاساسية التى يجب النظر اليها انه يتم تقديم غذاء للاسماك ( اعلاف الاسماك) حيث يتم استهلاك جزء منة بواسطة الاسماك وجزء لا يتم استهلاكة ( زيادة عن حاجة الاسماك ) حيث تتغذى الاسماك وتنتج الفضلات فتستقيد منها النباتات بالتغذية عليها و جزء آخر لا يتم استهلاكة بواسطة الاسماك فيصبح غذاء النباتات و يكون محتويا على الامونيا الضارة بالاسماك وعند استهلاكها بواسطة النباتات يصبح الماء خالى من الامونيا الضارة بالاسماك وهكذا هى منفعة متبادلة بين الاسماك والنباتات فى حوض التربية.

كيفية تربية الاسماك وزراعة النباتات فى النظام التكاملي :

تتم تربية الاسماك و زراعة النباتات فى النظام التكاملي بالطريقة الاتية.

مشروع تربية الأسماك في المنزل

مشروع تربية الأسماك في المنزل

١ – حوض لتربية الأسماك:

يستخدم فى النظام التكاملي لانتاج الاسماك فوق الاسطح احواض مصنوعة من البلاستيك البولى ايثلين محاط بحوض من الخشب .

٢ – وحدات تنقية المياة ( الفلترة ) :

تمر المياة بعدة خطوات من خروجها من حوض الاسماك حتى الرجوع مرة اخرى فاقدة اغلب حملها من الفضلات العضوية والعناصر المعدنية وهى كلاتى .

** وحدة تنقية المياة الحصوية :

وهى عبارة عن وحدات تنقية للمياة من الفضلات العضوية و تعتمد على وجود شبكة ذات فتحات صغيرة جدا ثم وسط صلب لحجز الفضلات من العبور ، ومن الممكن استخدام العديد من المواد مثل .

* البيرليت :

وهى مادة مستورد عالية الثمن ولاكنها تعمل بشكل جيد فى فصل الفضلات العضوية ، كما انها تسمح بنمو ممتاز للبكتريا لاجراء عملية Nitrification .

* الزلط وكسر الطوب الاحمر :

ويمكن استخدام الزلط وكسر الطوب الاحمر كوسط لفلترة المواد العضوية .

وجميع هذه المواد تنمو عليها البكتريا بصورة جيدة مما يزيد من نشاطها وبالتالى زيادة تحول مادة الامونيا الى نترات و يقلل من الاحتياج الى الفلتر الحيوى حيث ان تركيبها شبية جدا بالفتر الحيوى الذى يتكون من حاوية اسطوانية تحتوى على وسط لنمو البكتريا ( قطع من الاسفنج او كرات من البلاستيك ذات اسطح متعرجة لزيادة السطح الذىPH تنشط علية البكتريا و كذلك يستخدم الرمل او الزلط ).

هذا بالإضافة الى مصدر للاكسجين داخل هذه الحاوية او الحوض وايضا يحتاج الى الى درجة حرارة من ٧٧ درجة فهرنهيتية وكذلك PH من ٧ – ٩ وهذه الظروف المثلى حتى لا يحدث ظروف لا هواءية وتحدث عملية Denitrfication وهى عكس عملية Nitrification و هذا النوع من الفلاتر غالى الثمن و يحتاج إلى خبرة طويلة وقوية خاصة فى الادارة .

seemad.com

أضف تعليق

You cannot copy content of this page