زراعة نبات البلارجونيم ( الجارونيا ) – تكاثر البلارجونيم – اصناف البلارجونيم

نبات البلارجونيم ( الجارونيا) من أهم نباتات الزينة إلتى تزرع بكثرة فى الحداءق المنزلية و الحداءق العامة وهو يتبع الفصيلة Fam . Geraniaceae .

ويحتوى جنس البلارجونيم على حوالى ٤٠٠ نوع وهى تحتاج إلى الجو الحار الجاف والضوء الشديد والبلاجونيم تعتبر من النباتات المعمرة ، وتعطى ازهار متعددة الأشكال والألوان كما أنها تزهر فى مواسم متباينة فمنها ما يزهر طول العام تقريبا ومنها ما يزهر فى الربيع فقط أو فصل الصيف فقط ، كما تختلف بشدة فى طبيعة نموها فمنها ما هو يشبة الشجيرات ومنها ما هو مداد ذو أفرع متهدلة .

تستعمل البلارجونيم ( الجارونيا) فى الحداءق حيث تزرع فى احواض الزهور أو مجرات الزهور فتكسب الحديقة ألوانا زاهية ، كما تزرع كنباتات أصص مزهرة داخل المنازل .

تكاثر البلارجونيم ( الجارونيا )

يتم تكاثر البلارجونيم باستعمال العقل الطرفية وهى عبارة عن نموات من أطراف ألافرع بطول ١٠ – ١٥ سم على أن يكون القطع قريب من برعم ،ثم تتم إزالة الاوراق القاعدية من العقلة ، وتؤخذ العقل من نباتات جيدة الصفات من حيث لون الأزهار وقوة النمو وخلوها من الأمراض الفطرية .

انواع وأصناف البلارجونيم :

وهى اكثر الأنواع المنتشر زراعتها فى الأحواض ومجرات الزهور وتستعمل أيضا فى النوافذ و الحداءق الصخرية ومنه أصناف متضاعفة البتلات ومجموعة الزونال تحتوى عل الوان متعددة و مختلفة ، والأوراق شبة داءرية ، لونها أخضر فاتح بها حلقة فى الوسط ، والأزهار صغيرة ، وتزهر طول العام تقريبا .

ومن أهم أصناف مجموعة الذونال الاتى :

اولا : الأصناف متضاعفة البتلات وتشمل .

١- صنف مارس : فى هذا الصنف النباتات لها افرع وسوق قصيرة مندمجة ،والازهار تتكون فى نورات خيمية كبيرة الحجم ولون الأزهار أحمر ،ويتم زراعة هذا الصنف فى أحواض الزهور .

٢- صنف فيدليو : فى هذا الصنف الأزهار كبيرة الحجم تظهر على النباتات فى فصل الربيع ويظل النباتات مزهرة لفترة طويلة ويعطى النبات عدد كبير من ألافرع المزهرة القصيرة ، والنبات مندمج والأوراق تغطى الأصيص .

٣ – صنف ميركوري : فى هذا الصنف الأزهار حمراء كبيرة الحجم فى نورات متجمعة ،وتبقى التباتات مزهرة لفترة طويلة لذلك هو من النباتات التى تزرع بتوسع على نطاق تجارى .

٤ – صنف فيرتيل : وهو من أكثر الأصناف إلتى تعطى نموا قزميا ، وهو غزير ألافرع ، والأزهار لونها قرنفلى تحمل على أعناق طويلة ويتحمل النباتات درجات الحرارة العالية ، وينمو تحت جميع الظروف المختلفة .

كذلك من الأصناف الاخرى المنتشرة حاليا الأصناف الاتية

* صنف ديسكو والأزهار ذات لون بنفسجي.

* صنف بلوس والأزهار لونها قرنفلى زاهى .

* صنف اوليمب والأزهار لونها أحمر.

* صنف امبرسى والازهار لونها أحمر .

* صنف بوليكا والأزهار لونها قرنفلى.

ثانيا : مجموعة أصناف الزونال المفرد البتلات :

هذه الأصناف تستعمل بكثرة فى تنسيق الحدائق ومنها الاصناف الآتية .

* صنف وولتز وفية الازهار كبيرة لونها برتقالى محمر والحامل النورى لونة اخضر داكن ،والنباتات قوية النمو ، والاوراق لونها أخضر وبها بقع او داءرة بنية اللون تنجح زراعتة فى الحداءق والمنازل .

* صنف بيانكا فى هذا الصنف النباتات قوية والأزهار لونها أبيض ناصع ، يظهر فى نورات خيمية .

* صنف فورتونا فى هذا الصنف الاوراق لونها أخضر داكن ويحمل عدد كبير من النورات الزهرية، والازهار لونها أحمر فاتح .

ثانيا: نوع بلارجونيوم بلتاتم :

نباتات هذا النوع تعطى افرع مدادة والأوراق عصيرية ،شكلها نجمى بها حلقة بنية اللون والأزهار نصف متضاعفة البتلات ومنها اللون الاحمر واللون القرنفلى واللون الوردى ،وتزرع بالأحواض أو كنباتات معلقة ، وهذا النوع يزهر فى الربيع والخريف .

ومن أهم أصناف هذا النوع ما يلى :

* صنف سالمون والأزهار غزيرة لونها وردى محمر .

* صنف ريجى وفية الازهار لونها وردى داكن ولون الأوراق اخضر داكن .

* صنف ترافيرا وفية الأزهار حمراء لامعة ويعطى النبات عدد كبير من ألافرع .

ثالثا : نوع بلارجونيوم جراند فلورم .

تعطى النباتات ازهارا فردية فى نورات كبيرة الحجم تظهر فى الربيع والخريف ، والأوراق جلدية مسننة الحافة كبيرة الحجم داءرية الشكل .

تحتاج الازهار الى نهار قصير حتى تزهر وكذلك درجة حرارة منخفضة اما نمو الأزهار و تفتحها تحتاج إلى نهار طويل ، ويحتاج النبات الى التطويش حتى يعطى عدد افرع كثيرة

ومن هذا النوع الأصناف الاتية .

* صنف ليلى وفية لون الأزهار بنفسجى فاتح مع لون بنفسجى داكن فى البتلات ويزهر اواءل الربيع .

* صنف هونى وفية لون الأزهار وردى محمر وهو غزير النورات والأزهار مندمجة.

*,صنف دوللسى وفى هذا الصنف الازهار لونها أحمر مع وجود اللون الأبيض فى وسط حواف البتلات ويزهر مبكرا

رابعا : بلارجونيم اودورا تسيميم :

فى هذا النوع الأوراق وبرية خشنة ،تعطى راءحة العطر والأزهار بنفسجية صغيرة ليس لها قيمة ،يستخدم هذا النوع لغرض التقطير فقط ولا يزرع فى الحداءق على الاطلاق.