دفع النبات للتذهير ومنظمات النمو.

لا شك ان الهرمونات النباتية ومنظمات النمو وطبيعة عملها على اجزاء النباتات المختلفة من اهم الامور التى يجب التعامل معها بحذر لما لها من تأثير متباين يتوقف على نسب بعضها الى بعض وتوقيت استخدامها وطرق تحضيرها  و خلطها والحالة الفسيولوجية النباتات وقت اضافتها للنباتات .

الهرمونات النباتية ( الفيتوهرمون ) عبارة عن مادة عضوية تنتج بكميات متناهية الصغر فى الأنسجة النباتية النشطة وتعمل على التحكم والتأثير فى عمليات فسيولوجية مختلفة ، وهى فى الغالب لا تؤثر على مكان تخليقها انما من الممكن ان يكون تأثيرها على اماكن اخرى بالنباتات.

و تتحكم الهرمونات ( الفيتوهرمون ) فى نمو النباتات ، كما تؤثر بقوة على عملية التمثيل الغذائى فى النباتات وعلى العديد من العمليات الفسيولوجية فى الانسجة النباتية .

ويمكن تقسيم الهرمونات النباتية على حسب  تاثيرها على النباتات بشرط ان يكون التأثير ناتج عن الهرمون ( الفيتوهرمون) بمفردة وليس بسبب اى اضافات اخرى .

تقسيم الهرمونات النباتية :

يمكن تقسيم الهرمونات ( الفيتوهرمون) الى قسمين  اساسين وهم :

١ – مواد مثبطة للنمو – Growth regulators:

٢ – مواد منشطة للنمو – Growth Inhibitors  :

تختلف إستجابة اجزاء النبات المختلفة لتأثير الفيتوهرمون الواحد فنجد ان الاكسين ينشط الافرع الخضرية و نجد ان نفس التركيز يثبط نمو الجذور وعلى ذلك تختلف الاطوار المختلفة بالنبات لاستحابة الفيتوهرمون ، أيضا نجد ان الفيتوهرمون ينشط الازهار فى نباتات النهار الطويل نجد انه يمنع الأزهار فى نباتات النهار القصير .

الهرمونات النباتية :

الهرمونات النباتية هى مواد طبيعية عضوية ينتجها النبات بتركيزات قليلة جدا فى خلايا محدد تنتقل الى اجزاء اخرى لتحدث تأثيرها وتؤثر فى نمو النبات اما بالتنشيط او بالتثبيط.

منظمات النمو :

المنظمات النمو هى مركبات كيميائيه لا تخلق داخل النبات لكن يتم تحضيرها معمليا وهى مركبات عضوية غير المواد ألغذاءية وتؤثر على نمو النباتات اما بالتثبيط او التنشيط .

وعلى ذلك يمكن اعتبار كل هرمون  منظم نمو وليس كل منظم نمو هرمونا ، ويستدل على نشاط المادة باختبار تأثيرة على عمليتى انقسام واستطالة الخلايا ،فالمنشطات تحدث الانقسام او الاستطالة او هما معا ، اما المثبطات فتعيق كلا من العمليتين على شرط اختبار التأثير على الهرمون النباتى بمفردة ودون صحبة مواد اخرى تؤثر على نشاطة .

منشطات النمو فى النباتات:

تتضمن منشطات النمو المواد الاتية :

١ – الاكسينات – Auxins :

مركب لزيادة حجم الثمار تعتبر الاكسينات اول الفيتوهرمون التى تم اكتشافها الذى تم استخلاصة من القمم النامية لنبات الذرة ، وقد ثبت بعد ذلك ان الاكسينات توجد فى جميع للنباتات الراقية و تنحصر اماكن تكوينها فى الخلايا المرستيمية والأنسجة النشطة واجنة البذور وأن لها خاصية الانتقال القطبى خلال البلازما بواسطة حامل بروتينى غنى بالحمض الامينى الحلقى .

تختلف سرعة الاكسين فى النسيج النباتى من ٥، – ١،٥ سم / ساعة  تبعا لنوع لعمر ونوعية النسيج الناقل .

ويعتبر الاكسين الحقيقى داخل الخلية هو اندول حمض الخليك وهو يوجد بالنباتات فى صورة محكمة جدا وتتحكم فى تركيزة مجموعة من الانزيمات تبنى المزيد منه عند حاجة النباتات و انزيمات اخرى تهدمة عند رغبة النباتات فى التخلص منه او عند ارتفاع تركيزة عن اللازم .

وقد ثبت وجود اوكسينات طبيعية اخرى بالنبات منها اندول حمض البيروفيك و اندول حمض البروبونيك و اندول حمض الجليكوليك .

اما الاكسينات الصناعية فمعظمها يختلف فى تركيبة عن الاندول اذ انها تصنع من احماض فينوكس او نفتالين ولاكن تاثيرها الهرمونى يشبة الى حدا كبير الاوكسين ومنها نفتالين حمض الخليك NAA ومجاميع الفينوكس مثل داى كلوروفينوكسى حمض الخليك و كلوروفينوكسى حمض الخليك وغيرها الكثير ويصنع منها الكثير لسد حاجة المزارعين لمنظمات النمو .

وتتميز منظمات النمو الخاصة بالاوكسيتات بارتفاع قوة تأثيرها مقارنة بالهيترواوكسين الطبيعى وسبب ذلك هو عدم توفر نظام انزيمى يؤثر عليها بالهدم داخل النباتات لذلك فهدمها بطىء بل تظل تؤثر لمدة طويلة .

كما تزيد الاوكسينات من معدا انقسام الخلايا النباتية مع زيادة محتواها من الحامض النووى والبروتين و كذلك زيادة تدفق السوائل الى داخل الخلية مما يؤدى الى الانقسام السريع للخلايا وبالتالى نمو النباتات بصورة سريعة وجيدة .

٢- الجبرياللينيات – Gibberellins :

  الجبرياللينيات هى مجموعة من الهرمونات النباتية تتكون فى الاوراق الحديثة والقمم النامية فى الجذور والسيقان ، و تتميز باحتوائها على حمض الجبريليك الذى يعمل على استطالة الخلايا النباتية و تكوين الثمار اللابذرية والتغليف عل التقزم الوراثى للساق كما يزيد من الافرع الجانبية خاصة الافرع الزهرية مما يزيد من عدد الازهار او الثمار فيزداد الانتاج .٣

٣ – السيتوكينيات –  Cytokinins :

السيتوكينيات هو الساءل الموجود فى داخل ثمار جوز الهند ثم تم اكتشافة ايضا فى النباتات الزهرية تحت اسم الكنتين لكن ثبت بعد ذلك ان السيتوكينين الطبيعى فى معظم النباتات هو الزياتين .

واهم خصائص ووظائف السيتوكينين هو تاثيرة على انقسام الخلايا ومنع الاصفرار وذلك لتأثيرة الايجابى على على البروتين والمحافظة على الكلوروفيل ومنع تحللها.

وقد وجد ان السيتوكينين ينقص من معدل تنفس بعض المحاصيل الورقية فيساعد على تخزينها وذلك بخفضة نشاط انزيم الريبونيوكليز المسؤل عن هضم الأحماض النووية ،كما ان دخول النسيج النباتى فى الشيخوخة تصاحبة زيادة فى نشاط الريبونيوكليز.

٤ – الايثيلينات – Ethylenes :

الايثلين يعتبر هرمون نبات لكونة غاز غازا متطايرا يؤثر فسيولوجيا بتركيزات قليلة جدا على انبات البذور و نمو البادرات حيث انه يساعد البادرات على تحمل ضغط حبيبات التربة اثناء الانبات بزيادة سمك البادرات وبالتالى زيادة قدرتها الميكانيكية والتقليل من ضرر الاحتكاك بالتربة .

كما يؤثر الايثلين أيضا على فترات السكون فى البذور والدرنات والابصال والبراعم فقد وجد انه يؤثر على نمو براعم درنات البطاطس و على زيادة عدد الازهار المؤنثة كما انه يساعد على انبات حبوب اللقاح ونمو انابيب اللقاح .

كما ان الايثلين اذا وجد بتركيز كافى فسيولوجيا يساعد على بدأ إنضاج الموز والطماطم والتفاح والافوكادو والكمثرى و غيرها من النباتات .

مثبطات النمو فى النباتات :

تؤدى مثبطات النمو الى اعاقة او تثبيط نمو النباتات ومنها الاتى :

١ – حامض الابسيسك :  Abseisic Acid :

وهذا المثبط يدفع النباتات إلى الشيخوخة وتثبيط نمو الافرع الا انه يزيد من انتاج درنات البطاطس   كما انه يدفع نباتات النهار القصير الى الأزهار وتشجيع تساقط الاوراق وسرعة نضج الثمار .

الفينولات – Phenols :

الفينولات تستخدم أساسا كمبيدات للحشاءش فى المحاصيل المختلفة .

ايفرجرو للاسمدة

فواءد منظمات النمو النباتية والهرمونات على النباتات :

١ – الاسراع فى تكوين الجذور على العقل .

٢ – زيادة عقد الثمار ومنع تساقطها .

٣ – تشجيع النباتات على الدخول فى عملية الاثمار .

٤- زيادة طول الساق والمساعدة على استطالة الخلايا النباتية .

٥ – التغلب على التقزم فى النباتات .

٦- تشجيع عملية العقد البكرى للثمار

٧- تأخير الشيخوخة للنباتات والمساعدة على زيادة حيوية التباتات .

٨-محفزات للتزهير ويطلق عليها احيانا سماد التزهير والنمو اوهرمون تذهير او محفزات التذهير

٩-زيادة حجم الثمار


Comments

4 ردود على “دفع النبات للتذهير ومنظمات النمو.”

  1. […] : ألتسميد خلال مرحلة التذهير والعقد […]

  2. […] مرحلة التذهير والعقد […]

  3. […] ظروف النهار الطويل ثم يبدأ النباتات فى الازهار […]

اترك رد