تعلم كيفية زراعة الموز وطرق الزراعة المكثفة والعناية بة

انشاء و خدمة مزارع الموز : يتطلب انشاء مزارع الموز التخطيط السليم و دراسة جميع العوامل المؤثرة في زراعة الموز دراسة علمية دقيقة مع عدم اهمال اى من هذه العوامل .

كما يجب اختيار اصنف الموز المناسب لزراعتة بما يتناسب مع طبيعة الارض والظروف الجوية مع الخدمة الجيدة والرعاية المناسبة.

خطواط انشاء وخدمة مزارع الموز .

اولا : تجهيز الارض لزراعة الموز .

يجب التأكد من صلاحية الارض لزراعة الموز ودراسة مصدر الرى ومصدر الرى وكيفية الصرف و تحديد اماكن مصدات الرياح و مسافات الزراعة وتحديد الطرق الرئيسية والفرعية داخل المزرعة .

يبدا بعد ذلك حرث الارض جيدا مع اضافة واحد متر مكعب من الجير / فدان للمساعدة فى مقاومة الديدان الثعبانبة ، وقد تستعمل بعض انواع المبيدات الخاصة بمقاومة النيماتودا مثل مبيد الفايديت ، و ذلك فى حالة التاكد من وجود النيماتودا بالتربة..

ثم يتم تسوية الارض جيدا فى حالة الرى السطحى ثم تتم الزراعة باحد الطرق الاتية :

١ – زراعة الموز بطريقة الجور.

فى البداية يتم تحديد اماكن الجور ثم يتم حفرها بابعاد ١ متر × ١ متر × ٧٠ سم عمق ، ثم تترك حوالى اسبوعين للتهوية والتشميس ، وبعد ذلك يتم اضافة ٦ – ٨ مقاطف من السماد البلدى المتحلل جيدا+ ٥٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات + ٢٥٠ جم كبريت زراعى / جورة و تخلط جيدا مع تربة الجورة ثم يتم الرى حتى تهبط الجور وتستوى مع سطح الارض .

بعد ذلك يتم احضار الشتلات لزراعتها فى منتصف الجورة ثم تسويتها جيدا و يضغط عليها برفق ثم يتم رى الجور ريا خفيفا لتثبيت النباتات جيدا .

٢- طريقة زراعة الموز فى الخنادق.

يتم تحديد اماكن الخنادق بالنسبة لطبيعة الارض وتحدد جيدا ثم يتم حفرها بعمق واحد متر تقريبا وعلى بعد ٢ متر بين الخندق والاخر على ان يضاف السماد البلدي المتحلل جيدا بمعدل ٢٠ – ٣٠ متر مكعب +٥٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات + ٢٥٠ كجم من الكبريت الزراعى ويتم خلط هذه الكميات للخناق / فدان .

ثم يتم ردم الخنادق+ الاسمدة ويتم ريها جيدا لمده اسبوع والتأكد من وصول الرى الى كل طول الخندق .

وفى حالة الرى بالتنقيط يتم فرد خراطيم الرى فوق الخنادق بمعدل ٢ خرطوم والمسافة بين النقاط والاخر تكون فى حدود ٥٠ سم .

بعد ذلك يتم زراعة الشتلات على المسافات المناسبة حسب الصنف وطبيعة الارض ويتم تحديد مسافات الزراعة كلاتى .

تحديد مسافات الزراعة لأشجار الموز.

تتوقف مسافات زراعة الموز على عوامل مختلفة منها المكان وطبيعة الارض والصنف وتتلخص مسافات الزراعة فى الاتى .

١ – الزراعة الواسعة .

بالنسبة للاصناف قصيرة الساق والتى تروى بالغمر تتم الزراعة على مسافة ٣,٥ × ٣،٥ متر مثل صنف الهندى والبسراى ، اما بالنسبة للاصناف طويلة الساق تتم الزراعة على مسافة ٤ × ٤ متر مثل صنف المغربى وصنف وليامز وصنف الجراندنيين مع تربية ثلاث نباتات بجوار الام ويحتاج الفدان الى ٤٠٠ نبات فى السنة الاولى .

٢ – الزراعة المكثفة .

* بالنسبة لاراضي الوادى ( الاراضي القديمة ) تتم الزراعة على ابعاد ٢ × ٢ متر بالنسبة الاصناف قصيرة الساق وعلى بعد ٢،٥ × ٢،٥ متر بالنسبة للاصناف طويلة الساق مع تربية نبات واحد بجوار الام .

* اما بالنسبة للاراضي الرملية التى تروى بنظام الرى الحديث تتم كلاتى .

١ – يتم زراعة نباتين فى الجورة على ابعاد ٣ × ٣،٥ متر بحيث يبعد النبات عن الآخر بمسافة ٥٠ سم داخل الجورة ، ويحتاج الفدان الى ٨٠٠ نبات / فدان فى السنة الاولى .

٢ – تتم الزراعة على ابعاد ٢،٥ × ٣ متر مع زراعة على ان يربى عدد ٢ نبات بجوار الام فى السنة المقبلة . ويحتاج الفدان الى ١١٢٠ نبات.فى السنة الاولى

٣ – الزراعة على مسافة ٢،٥ × ٣ متر مع زراعة نبات واحد بجوار الام . ويحتاج الفدان الى ٥٦٠ نبات فى السنة الاولى .

وتتمبز الزراعات المكثفة بزيادة عدد النباتات المنزرعة ويزداد المحصول ويعوض التكلفة المرتفعة .

كيفية زراعة شتلات الموز.

يتم ترك الشتلات بعد تقليعها من المشتل لمدة ٥ ايام وقبل الزراعة يتم ازالة جميع البزوز و الجذور التالفة و المتعفنة من القلقاسة ثم تزرع بعمق ٢٥ سم بحيث تكون القلقاسة وجزء من الساق الكاذبة تحت سطح الارض بمسافة ١٠ سم .

ثم يتم الردم عليها وتضغط على خفيف ثم يتم رى الارض وجميع الجور ريا غزيرا ، على ان يعاد التثبيت بالضغط على الجور ثانى يوم من الزراعة.

زراعة الموز
زراعة الموز

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: