نباتاتي

زراعة عباد الشمس – ميعاد زراعة عباد الشمس وكمية التقاوى- تسميد عباد الشمس

تتم زراعة نبات عباد الشمس للحصول على الزيت وهو من اهم المحاصيل الزيتية بعد فول الصويا ، وترتفع نسبة الزيت فى بذور عباد الشمس الى ٤٠ – ٥٠ ٪ لذا فهو يحتل المرتبة الثانية بعد فول الصويا ، كما يعتبر كسب عباد الشمس ذو قيمة غذائية عالية لما يحتويه من نسبة عالية من البروتين ولذلك فانة يعتبر مصدر هام للبروتين النباتى .

الارض المناسبة لزراعة عباد الشمس :

تنجح زراعة عباد الشمس فى جميع انواع الأراضي ما عدا الأرضي ذات الملوحة العالية وكذلك الاراضي الرملية والفقيرة اما الاراضي الكلسية فتجود بها زراعة عباد الشمس اذا اعتنى بخدمتها واعدادها للزراعة مع العناية برية الزراعة بحيث تصل المياة الى الجور عن طريق النشع .

ميعاد زراعة عباد الشمس :

انسب ميعاد لزراعة عباد الشمس هو الفترة من منتصف شهر ابريل وحتى منتصف شهر مايو ، كما يمكن زراعة عباد الشمس طوال العام ولاكن فى هذه الحالة تطول فترة بقاء النبات فى الارض تختلف باختلاف ميعاد الزراعة .

حيث يمكن زراعة عباد الشمس فى ثلاث عروات وهى كلاتى .

* الزراعات الصيفية المبكرة تتم خلال شهر مارس وشهر ابريل ويزرع بها الهجن G101 – lBH166 .

* الزراعات الصيفية خلال شهر مايو وشهر يونيو ويزرع بها الهجن HYSUN354 – MULTIBSYT – Pioneer6480 .

* الزراعات النيلية خلال شهر يوليو وشهر اغسطس ويزرع بها الهجن Multibesyt – G101 – IBH166 .

كما يمكن زراعة عباد الشمس كمحصول شتوى فى الوجة القبلى محملا على القصب الغرس الخريفى او منفردا دون تحميل .

اصناف عباد الشمس :

تتم زراعة الاصناف الاتية وهى كلاتى.

  * IBH166 – Hysun354 – Pioneer6480 – Multibesyt – G101-

ويتم نضج المحصول بعد ٨٥ – ١٠٠ يوم حسب الصنف وميعاد الزراعة .

كمية التقاوى التى يحتاجها الفدان :

يحتاج الفدان الى حوالى ٥ كجم من البذور / فدان فى الزراعة اليدوية وفى حالة الزراعة الالية يحتاج الفدان الى ٢ – ٢،٥ كجم من البذور .

زراعة عباد الشمس :

يتم حرث الارض حرثا جيدا بعمق يصل الى حوالى ٣٠ سم و تزحف الارض لتكسير ما يوجد بها من قلاقيل ويعاد حرث الارض مرة اخرى لضمان تنعيم الارض ثم تخطط الارض الى خطوط بمعدل ١٢ خط فى القصبتين اى ٦٠ سم بين الخطوط ثم تقطع الى فرد بعرض ٦ – ٧ متر وذلك للتحكم فى الرى .

زراعة عباد الشمس :

افضل طريقة لزراعة عباد الشمس هى الزراعة على خطوط بمعدل ١٢ خط فى القصبتين فى جور على ابعاد ٢٠ – ٢٥ سم  فى الثلث السفلى من الخط ثم الرى ، اما فى الاراضي الكلسية فتتم الزراعة على راس الخط على ان يتم الرى بحيث تصل المياة الى البذور عن طريق النشع اى عدم تغريق الخطوط .

وفى الاراضي الملحية تتم الزراعة فى الثلث السفلى من الخط على ان تكون رية الزراعة رية غزيرة لتخفيف تركيز الاملاح .

خف نباتات عباد الشمس :

يتم الخف عند تكوين ٤ – ٦ اوراق الاولى و ذلك بترك نبات واحد فى الجورة مع تجنب التأخير ، وفى حالة غياب بعض الجور يمكن ترك نباتين فى الجورة بالجورة المجاورة لها ولا ينصح بإجراء عملية الترقيع .

تسميد عباد الشمس :

فى حالة الزراعة بعد محصول شتوى يضاف السماد الفوسفاتى اثناء اعداد الارض للزراعة بمعدل ٢٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥٪ + ٣٠ كجم من الازوت ( ١٥٠ كجم من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ ) تضاف على دفعتين متساويتين الاولى عقب الخف والثانية بعد اسبوعين  من السابقة .

اما فى الاراضي الحديثة فينصح بتسميد عباد الشمس بمعدل ٢٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ + ٤٥ كجم أزوت ( ٢٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ ) تضاف على ثلاث دفعات متساوية الاولى عند الزراعة والثانية بعد العزيق وخف النباتات والثالثة عند تكوين البراعم الزهرية اى بعد ٤٥ يوم من الزراعة بجانب إضافة ٤٥ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ للفدان بعد خف النباتات ومع الدفعة الثانية من السماد الازوتى .

تسميد عباد الشمس بالعناصر الصغرى:,

يتم رش نباتات عباد الشمس بالعناصر الصغرى عندما يصل طولها إلى حوالى ٣٠ – ٤٠ سم ويتم رش التباتات بمخلوط مكون من ٦٠ جم زنك مخلبى + ٤٠ جم حديد مخلبى+٠ جم زنك مخلبى + ٢٠ جم نحاس مخلبى / ٣٠٠ لتر ماء.

ويتم رش النباتات عندما يصل طول النباتات الى ٣٠ سم والثانية بعدها بحوالى بأسبوعين .

رى نباتات عباد الشمس :

عباد الشمس من النباتات الحساسة للرى لذا ينصح باجراء الرى على فترات منتظمة دون تغريق او تعطيش ، مع الاخذ فى الاعتبار طبيعة التربة والظروف الجوية المتاحة ، مع العناية باهتمام اثناء فترة التزهير على ان يمنع الرى قبل الحصاد بحوالى ١٥ – ٢٠ يوم 

نحل العسل و زيادة محصول عباد الشمس :

يتوقف معدل إنتاج الفدان من البذور على توفير خلايا نحل العسل بجوار ووسط نباتات عباد الشمس وذلك لضمان اتمام عملية التلقيح وعدم تكوين حبوب فارغة ، ويكون ذلك بوضع حوالى ٢ – ٣ خلية نحل / فدان ، حيث ان عباد الشمس من النباتات خلطية التلقيح.

حصاد محصول عباد الشمس :

يتم حصاد المحصول بمجرد ظهور علامات النضج حتى لا تتعرض البذور لفتك الطيور ، وعند الحصاد تقطع الاقراص وتنشر فى مكان مشمس لمدة ٢ – ٤ ايام ثم تدق لتفصل البذور منها ثم تغربل لتنظيفها من الشوائب ، ويفضل ان يتم الحصاد على ارتفاع ٦٠ سم من سطح الارض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *