زراعة واكثار أبصال السوسن الايرس اصناف زهور الايرس تسميد ميعاد طريقة معاملات حصاد زراعة زهرة السوسن.

الإسم الإنجليزية:    Iris

الإسم العلمى: Iris SPP

العاءلة :        Iridaceae

الموطن الاصلى لإبصال السوسن : ( الأيرس ):

الأيرس من الأبصال الحقيقة الشتوية وموطنة الاصلى حوض البحر الأبيض المتوسط ، وكان يطلق علية إسم السوسن  Iris  Susana فى بلاد الفرس،

زهرة الأيرس ( السوسن ) عبارة عن نورة محدودة ينتهى حاملها النورى بزهرة تبدو عندما تتفتح كأنها ثلاث زهرات ، وتصلح زهور السوسن للقطف أو تدخل فى تنسيق الحدائق .

أصناف الأيرس ( السوسن ) :

تمتاز أزهار الأيرس بوجود اللون الأزرق ، علاوة على عدد آخر من الألوان منها الأبيض والأصفر والبنفسجى.

ومن أهم أصناف الأيرس المبكرة Wedgewood & Ideal وهى تزهر فى أواخر شهر فبراير إلى بداية شهر مارس .

ومن الأصناف المتأخرة  Purple Sensa –  Golden Harvest – Prof Blaauw – وهى تزهر من بداية شهر مارس وحتى أواخر نفس الشهر .

ومن مشاكل إنتاج أزهار الأيرس أن موسم الأزهار قصير والذى يتراوح بين ٢ – ٣ أسابيع من آخر شهر فبراير إلى آخر شهر مارس على حسب الأصناف.

وقد أمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام معاملات ال Forcing وكذلك تبكير ميعاد الزراعه ،وبذلك امكن إنتاج الأزهار خلال أشهر ديسمبر ويناير وفبراير  تحت الظروف البيئية المصرية ، مما يعطيها ميزة نسبية فى التصدير إلى دول الإتحاد الأوروبى.

إكثار الأيرس ( السوسن ) :

يتم اكثار نباتات الأيرس ( السوسن ) بعدة طرق أهمها الاتى.

اولا : الإكثار الجنسى.

يتم الإكثار الجنسى عن طريق البذور الناتجة من التهجين بالحشرات أو التلقيح الصناعى ، ولاكن يوجد مواد سامة بالأندوسبرم ، لذلك يفصل الجنين ويتم زراعتة على بيءة غذائية معقمة ، ولا تقل مدة زراعة البذور حتى الحصول على الأزهار عن ثلاث سنوات .

ثانيا : الإكثار الخضرى .

هذا النوع من الإكثار هو الأكثر شيوعاً ويستخدم على النطاق التجارى أما عن طريق:

** زراعة البصيلات للحصول على الأبصال ( الحجم المزهر ) .

** زراعة الأبصال من الحجم المزهر للحصول على الأزهار .

برنامج التخزين البارد :

اولا: الأصناف المبكرة ذات الازهار الزرقاء.

تتم الزراعة فى شهر سبتمبر مع إستخدام أبصال سابق تخزينها على درجة حرارة ٥  درجة مؤية لمدة ٣ أسابيع يؤدى إلى الحصول على نمو جيد وأزهار مبكرة خلال الشتاء.

ثانيا : الأصناف المتأخرة ذات الأزهار البنفسجية : ( Idiel & Wedgewood )

يتم تخزينها على درجة ٥ مؤية ٣, ٤ , ٥ ،٦ أسابيع بداية من شهر أغسطس ، وتتم الزراعة خلال شهر سبتمبر للحصول على نمو جيد للنباتات وازهار مبكرة.

وقد وجد أن معاملة الصنف ( Purple Sensubion )  :  أن إستخدام التخزين البارد لمدة ٥ أسابيع على درجة ٥ درجة مؤية مع معاملة الأبصال   قبل الزراعة عن طريق النقع فى حمض الجبريليك بتركيز ١٠٠ – ٢٠٠ جزء فى المليون يؤدى إلى تبكير الأزهار خلال أشهر الشتاء ، وكذلك وجد أن التظليل وذلك بزراعة الأبصال تحت صوبة الساران ٦٥ ٪ تظليل مع زراعة الأبصال السابق تخزينها على درجة حرارة ٥ درجة مؤية لمدد مختلفة من ٤ -٨ أسابيع أدى إلى تمديد موسم الأزهار خلال معظم اشهر الشتاء .

العوامل المؤثره على النمو والتزهير :

تعتبر درجة الحرارة عاملاً محددا لجودة أزهار الأيرس ، حيث أن إنخفاض درجة الحرارة خلال ساعات الليل خاصة فى فترة تكوين البراعم الزهرية له اثر كبير فى جودة الأزهار المنتجة .

ألتربة المناسبة لزراعة الأيرس:

تعتبر الأراضى الصفراء الخفيفة جيدة الصرف الخالية من الأملاح الضارة الجيدة التهوية المحتوية على العناصر ألغذاءية هى أنسب الأراضى لإنتاج أزهار مبكرة وجيدة .

يتم تجهيز الأرض للزراعة وإضافة ألسماد العضوى بمعدل ٣٠ متر مكعب للفدان مع الحرث الجيد والتقليب وتنعيم ألتربة مع إضافة سماد السوبر فوسفات من أهم عناصر تجهيز الأرض لزراعة أبصال الايرس المزهرة .

ميعاد زراعة أبصال نبات الأيرس:

افضل ميعاد للزراعة هو شهر سبتمبر وينصح بعدم التأخير فى ميعاد الزراعة عن أول شهر اكتوبر وذلك حتى يعطى النباتات فرصة للحصول على نمو خضرى جيد ، مما يساعد على انتاج أزهار ذات جودة مرتفعة وكذلك الحصول على محصول وفير من الأبطال و البصيلات .

طريقة زراعة أبصال الأيرس:

يتم تخطيط الأرض بمعدل ١٤ خط فى القصبتين وتتم الزراعة فى الثلث السفلى من الخط وعلى جانب واحد منه على عمق ٥ – ١٠ سم وعلى مسافة ١٠ – ١٥ سم من بعضها البعض .

يتراوح حجم البصلة المزهرة على حسب الصنف ففى الأصناف الزرقاء البنفسجية يتراوح محيط البصلة بين ٩ – ١٠ سم أما الأصناف الصفراء فيتراوح محيط البصلة ٨ – ١٠ سم .

رى نباتات الأيرس:

يعتبر الرى من العمليات الهامة للحصول على ازهار ذات حجم جيد ، ويتوقف معدل إلرى على العديد من العوامل منها نوع ألتربة والظروف الجوية الساءدة ومرحلة نمو النباتات .

لذلك يجب أن يكون إلرى على فترات متقاربة خاصة فى بداية حياة النباتات ، وكذلك فى فترة اندفاع السيقان الزهرية ، بينما يقل معدل إلرى بعد قطف الأزهار خلال فترة تكوين الأبصال.

وقد أظهرت نتائج الابحاث أن إلرى كل ثلاث أسابيع بداية من أدوار حياة النباتات الأولى حتى نهاية موسم النمو فى الأراضى الطميية نتائج جيدة من حيث الإنتاج الزهرى والبصلى .

تسميد نباتات الأيرس:

وجد من نتائج الأبحاث أن زراعة أبصال الأيرس فى بيءة من الأوراق الجافة مع الرمل الناعم بل بنسبة ١: ١ حجما والتسميد بالكريستالون ( ١٩ – ١٩ – ١٩ ) يضاف إلى ألتربة بعد شهرين من الزراعة على ٥ دفعات كل ١٥ يوم بمعدل ١ جم / نبات أو بمخلوط NPK ١: ٢: ١ بمعدل ١ جم / نبات يضاف للتربة ثلاث مرات شهريا بعد شهر من الزراعة مع إضافة دفعة أيضافية من أى نوع من السمادين بعد قطف الأزهار لتشجيع نمو الأبصال الجديدة كان لها الأثر الممتاز على صفات الإنتاج الزهرى والابصال .

تقليع الأبصال من الأرض وتخزينها:

يتم تقليع فى منتصف شهر مايو بعد اصفرار الأوراق وهذا دلالة على بدء طور السكون ثم تنقل إلى مكان مظلل جيد التهوية ، ويتم الفرز للتخلص من الأبصال التالفة ثم تنشر على ارفف فى طبقة واحدة .ي

يتم إعادة الفرز والتدريج وترص الأبصال فى صناديق خشبية صغيرة محكمة الغلق، وتحفظ على درجة حرارة الغرفة فى درجة حرارة ٢٥- ٢٧ درجة مؤية حتى شهر أغسطس حيث يبدا تنفيذ البرنامج المعد من حيث التخزين البارد .

معاملات ما بعد الحصاد :

١- يفضل قطف الأزهار فى مرحلة القلم الرصاص أى عندما يظهر اللون بشكل مدبب من قمة الشمراخ الزهرى.

٢- صنف البروفيسور يجب قطف الأزهار عند تفتح الزهرة الأولى ، خاصة عند بداية البتلة الاولى للاتجاة إلى الخلف ، لانة إذا قطفت الأزهار قبل ذلك يقل عمر الأزهار فى الفازة بالمنزل .

٣- يتم إستخدام المواد الحافظة لأطالة عمر الأزهار بعد القطف .

٤ – يتم معاملة الأزهار بمركب ثيوسلفات الفضة لأطالة عمر الأزهار بعد القطف .

موقع سماد

مواقع مفيدة للتصفح:

موقع وزارة الزراعة الكويتية يحتوي علي معلومات قيمة

موقع نباتاتي موقع ومتجر رائع

موقع ايفر جرين من اكبر شركات الاسمدةماك للاسمدة شركة رائدة في الاسمدة