إنتاج شتلات البطيخ الأحمر الاصفر تحترالبيوت المحمية البلاستكية تسميد وتقاوي ورعاية.

يتم إنتاج شتلات البطيخ فى صوانى سعة ٨٤ عين وتتم زراعة شتلات البطيخ داخل صوب محكمة على أن وضع الصوانى على حوامل أو على مناضد مرتفعة عن الأرض بارتفاع ٤٠ سم على الاقل .

ومن مميزات زراعة الشتلات بالمشتل ما يلى.

١- زيادة نسبة انبات البذور .

٢- خفض كمية التقاوى المستخدمة وذلك يخفض تكاليف إنتاج البطيخ عن زراعة التقاوى بالحقل المكشوف خاصة فى حالة زراعة هجن البطيخ مرتفعة الثمن.

٣ – الانتاج المبكر للمحصول لانه يمكن استبعاد الشتلات غير الجيدة والمصابة والمشوهة كذلك الحصول على نباتات متجانسة وتلافي عمليات الترقيع عند غياب بعض الجور .

٤ – الاستفادة من عامل الوقت أثناء تجهيز الارض للزراعة

٥- يجب تجهيز الصوانى وغسلها جيداً من المخلفات السابقة وذلك باستخدام محلول الكلوركس المخفف بالماء بنسبة ١ : ١٨ بالحجم حيث تغمر به الصوانى لمدة ٥ دقاءق ثم تغسل بعد ذلك بالماء وتنشر للتهوية وحتى زوال راءحة الكلور .

٥

تجهيز مخلوط زراعة الشتلات بالصوانى داخل المشتل :

يتم تجهيز خلطة زراعة البذور فى الصوانى داخل المشتل ويتم كلأتى.

يتم استخدام واحد بالة بيت موس وإلتى يبلغ وزنها حوالى ٥٠ – ٦٠ كجم على أن يضاف لها الاتى.

فيرمكيوليت بمعدل ٥٠ كجم + سوبرفوسفات احادى ١٥٪ بمعدل ٣٠٠ جم + سلفات بوتاسيوم ٤٨٪ بمعدل ١٠٠ جم + نترات نشادر جيرى بمعدل ١٥٠ جم + سلفات ماغنسيوم بمعدل ١٦ جم سماد ورقى غنى بالعناصر الصغرى ٥٠ سم مكعب أو ٥٠ جم ( مسحوق ) +كربونات كالسيوم ( بودرة بلاط ) بمعدل ٤ كجم + مطهر فطرى بمعدل ٥٠ سم مكعب أو ٥٠ جم ( مسحوق ) .

ويتم خلط المكونات السابقة على فرشة من البلاستيك النظيف وتقلب جيدا حتى يحدث خلط تام وتجانس كل المخلوط مع مرعاة عدم زيادة رطوبة الخلطة ثم تغطى وتترك حتى اليوم التالى ثم تقلب ثانياً .

بعد الخلط الجيد يتم تعبئة الصوانى مع عدم الضغط عليها ثم يتم زراعة بذرة واحدة فى كل عين وتغطى بطبقة رقيقة من الخلطة وتروى بالماء بالرشاشة الظهرية ثم يتم رص الصوانى فوق بعضها وتغطى بالبلاستيك النظيف وتظل هكذا حتى بداية الانبات وبعد الأنبات تفرد الصوانى على حوامل بارتفاع ٣٠ – ٤٠ سم عن الأرض. ويتم رى الصوانى يوميا أو حسب الظروف الجوية على أن لا تترك الصوانى لتجف على الاطلاق .

كما يجب مرعاة الاتى .

١ – يتم زرع الصنف الملقح فى نفس يوم زراعة الشتلات العادية .

٢- أما اذا كان الصنف الملقح مبكرا فى الأزهار فتتم زراعتة متأخرا من ٧ – ١٠ أيام .

٣ – يجب ملاحظة أن الأصناف اللابذرية تحتاج إلى ٣ – ٥ أسابيع ويكون على الشتلة ٣ – ٤ أوراق حقيقية .

اهم اصناف البطيخ

بطيخ
بطيخ
بطيخ
بطيخ,دلاع
بطيخ

أضف تعليق

You cannot copy content of this page