كيفيةزراعة التين الشوكي الصبار

الاسم الانجليزى للتين الشوكى: Pirekly pear – Caatus pear .

الظروف البيئية المناسبة لنباتات التين الشوكي :

١ – الرطوبة الأرضية :

تحتاج نباتات التين الشوكى الى الرطوبة الأرضية بصورة منتظمة وبنسبة متوسطة حيث ان جذور نباتات التين الشوكى سطحية ولا تتعمق لأكثر من ١٥ سم لذلك لابد من توفر الرطوبة بالطبقة السطحية من التربة حتى يستطيع النبات امتصاص ما يكفية من الماء .

لذلك وخاصة وفى الاراضي الصحراوية والاراضي الرملية اتباع اسلوب رى مناسب بدون تغريق او تعطيش انما امداد النباتات فقط بحاجتها من الماء لاستمرار حيوية ونمو النباتات بصورة جيدة .

٢ – الحرارة :

نباتات التين الشوكى من النباتات ألأستواءية والتى تحتاج الى درجة حرارة متوسطة ليست لذلك تجود زراعة التين الشوكى عند متوسط درجة حرارة بين ٢٥ – ٣٥ درجة مؤية .

٣ – التربة المناسبة لزراعة التين الشوكي:

تنمو نباتات التين الشوكى فى انواع متباينة من انواع التربة ، لذلك تجود فى الاراضي الرملية عنها فى الاراضي الطينية الثقيلة انما يجب ان تكون حموضة التربة معتدلة ليست بالحامضية او القلوية ويكون ال PH  بين ٥،٥ – ٦ ولا يفضل زراعة التين الشوكى بالاراضي السلتية ،

كما يجب تجنب الزراعة فى الاراضي رديئة الصرف حيث انها تؤدى الى تعفن الجذور .

٣ – مسافات زراعة التين الشوكى:

تتم زراعة نباتات التين الشوكى اما بأسلوب السياج او الطريقة المستطيلة او الطريقة الرباعية .

* فى حالة زراعة التين الشوكى بطريقة السياج تكون المسافة بين النبات والآخر ٥٠ سم وبين الصف والاخر من ٥ – ٦ متر و يمكن فى المساحات الصغيرة من الارض ان تكون المسافة بين الخط والآخر من ٣ – ٤ متر.

كما يجب ان يكون اتجاة الخطوط من الشمال إلى الجنوب

ميعاد زراعة التين الشوكي :

انسب ميعاد لزراعة نباتات التين الشوكي خلال فصل الربيع  فى شهر مارس وشهر ابريل كما يمكن زراعة التين الشوكي خلال فصل الخريف فى شهر سبتمبر .

زراعة العقل الساقية ( الالواح ) :

عادة ما تستخدم العقل الساقية ( الالواح ) فى زراعة نباتات التين الشوكي فى مناطق مختلفة من العالم ، وقد وجد ان المجموع الخضرى ينمو بصورة جيدة على ان يتم غرس لوح او اثنين بالجورة الواحدة على ان تكون المسافة بين العقلة والاخرى عقلتين متجاورتين او اربع عقل بطريقة رجل غراب ( الطريقة المتبادلة ) وتكون المسافة بين العقلة والاخرى ٣٠ سم .

كيفية زراعة عقل التين الساقية ( الالواح ) :

يتم غرس العقل بالجورة بثلاث طرق هى كلاتى :

١ – الطريقة القائمة : وهى الطريقة الاكثر شيوعا وتتم بغرس العقل من ناحية الجزء المقطوع فى التربة على ان يتم غرسها سطحيا او يتم غرس العقل بعمق مناسب لمنطقة الزراعة من المهم ان لا تكون عميقة جدا او سطحيا .

اما انسب طريقة هى دفن نصف اللوح فى التربة ويتم تثبيتة جيدا لمقاومة الرياح والعوامل الجوية المختلفة .

٢ – غرس الالواح بطريقه ماءلة : على ان يتم الغرس بزاوية ٣٠ درجة مئوية على المحور الرأسى ويتم غرس ثلث العقلة ، وتتم هذه الطريقة عادة عند زراعة العقل المفردة .

٣ – طريقة الغرس السطحية : وتتم هذة الطريقة عند استيراد عقل من الدول الأوروبية وفيها توضع العقل ( الالواح ) بحيث يواجة احد اسطحها العريضة سطح التربة و يلامسها تماما وفى بعض الأحيان يتم وضع حجر صغير لضمان ملامسة العقلة لسطح الأرض ولمنع تحرك العقلة بواسطة الرياح .

رى التين الشوكي :

لا تحتاج نباتات التين الشوكي الى رى غزير انما بفضل الرى المنتظم ويفضل الرى كل ١٠ – ١٥ يوم ، وذلك قبل تشكل النموات الخضرية الجديدة ثم الرى بعد ذلك كل ٣٠ – ٤٠ يوم حسب حالة النباتات والظروف الجوية الساءدة بالمنطقة .

جدول تسميد التين الشوكي:

١ – يتم تسميد النباتات الصغيرة بمعدل ٦ كجم من السماد العضوى جيد التحلل + ١٥٠ جم سلفات نشادر ٢٠،٥ ٪ + ١٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ + ١٠٠ جم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ ، على ان تذداد سنويا مع زيادة عمر النباتات ويتم اضافة السماد خلال شهر مايو و شهر يونيو .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: