paprika vegetables green food 87626 1

تسميد و زراعة الفلفل داخل الصوب المحمية

بعد زراعة نباتات الفلفل داخل الصوب يجب بعد ذلك العمل على تسميد ورعاية وتربية نباتات الفلفل .

الفلفل تسميد زراعة الفلفل داخل الصوبة :

تتوقف كمية الأسمدة إلتى يجب إضافتها وإلتى تحتاجها النباتات على عدة عوامل أهمها مدى نقص أو زيادة العناصر ألغذاءية أللازمة وكذلك العوامل المناخية ونوع وصنف النباتات المنزرعة ، وتعتبر العناية بالتسميد فى بداية حياة النباتات من العمليات الهامة للحصول على نباتات قوية وذات حجم جيد قبل الدخول فى مرحلة التذهير وألاثمار ، حيث أن نمو النباتات فى تربة فقيرة فى المواد ألغذاءية تعطى ثمارها بسرعة قبل أن يكتمل هيكلها فى النمو الخضرى ، وتكون هذه ألثمار ذات صفات تسويقية غير جيدة وكذلك لا تنتج محصول وفير  .

ويجب الاخذ فى الأعتبار فصل الاسمدة إلتى تحتوى على كبريتات أو فوسفات عن الأسمدة إلتى تحتوى على الكالسيوم وذلك حتى لا تترسب كبريتات الكالسيوم وتعمل على انسداد النقاطات ويتم ذلك بالتوصيات الاتية .

نترات نشادر ٣٣٪ من ١٥٠ – ٤٥٠ جم /متر مكعب من الماء رى/ ٥ أيام .

حمض الفوسفوريك ٨٥٪ من ١٠٠ – ٣٠٠ جم/ متر مكعب من الماء رى /٥ أيام.

سلفات بوتاسيوم ٤٨٪ من ٢٥٠ – ٥٠٠ جم / متر مكعب ماء رى / ٥ أيام.

سلفات ماغنسيوم من ٥٠ – ٧٥ جم/ متر مكعب ماء رى / ٥ ايام .

ويتم التسميد كل أسبوع مرة واحدة بنترات الكالسيوم من ١٠٠ – ٢٥٠ جم / متر مكعب ماء رى، على أن يتم الرى بدون سماد يوم واحد فى الأسبوع ويتم غسيل الشبكة .

الفلفل رعاية نباتات الفلفل بالصوب المحمية:

الفلفل يجب رش نباتات الفلفل بالمياة بانتظام للحصول على ثمار جيدة خاصة فى أشهر إنخفاض الرطوبة النسبية داخل الصوبة .كما يجب إزالة الزهرة الأولى حتى يتكون مجموع خضرى جيد وقوى والحصول على أزهار جيدة فى الاجزاء العلوية من النباتات وذات نسبة عقد مرتفعة وثمار ذات صفات جيدة ،مع إزالة ألثمار المشوهة من النباتات اولا بأول مع أتباع برنامج وقاءى من الفطريات والافات إلتى قد تصيب النباتات فى فترة حياتة .

تربية نباتات الفلفل داخل الصوب المحمية :

فى حالة إستخدام هجن ذات صفات جيدة وثمار ثقيلة الحجم وذات نمو خضرى غزير وإلتى تؤدى إلى إحداث ثقل كبير على الفروع وقد تتسبب فى كسرها ،لاجل ذلك يجب مساعدة النباتات لحمل الثمار وذلك بعمل الدعامات أو فواءم خشبية بطول ١٢٠ سم وقطر ٣ سم وأحد طرفيها مدبب ويوجد بها حزوز داءرية على مسافة ١٠٠ و٨٠ و٦٠ من ناحية الطرف وي جمتم غمس الطرف المدبب فى البيتومين حتى لا يتأثر بالرطوبة فى ألتربة وعلى عمق ٢٠ سم فى صفين حول كل خط رى، بحيث تكون بين كل خط رى والدعاءم الخشبية ١٥ سم من كل جانب ،ومعنى ذلك ان كل مصطبة عرضها ١٠٠ سم بها ٤ صفوف من الدعاءم الخشبية وتربط الدعاءم بعضها ببعض داخل الصف الواحد حوالى ٥ متر، وتربط الدعاءم الخشبية بواسطة خيوط بلاستيكية ويتم احكام الربط ، كما يجب إزالة ألافرع الخضرية إلتى تظهر فى أباط الاوراق وحتى منطقة التفريع الرءيسية فى النبات مع الحفاظ على الاوراق الحقيقية دون إزالة .

جمع محصول الفلفل داخل الصوب المحمية :

يجب أن يتم جمع أو قطف ألثمار بعناية حتى لا تتعرض افرع النباتات للكسر ، كذلك عدم قطف ألثمار غير مكتملة النضج .وعموما تبدأ عملية الجمع بعد حوالى ١٢٥ – ١٤٠ يوما من تاريخ زراعة البذور وذلك يتوقف على المصنف المنزرع ودرجات الحرارة الساءدة خلال موسم النمو ،وفى حالة الرغبة فى الحصول على فلفل أحمر فأن الجمع يبدأ بعد ذلك بأربعة أشهر او خمس أشهر من زراعة البذور ،ويجب جمع ألثمار فى صناديق مثقبة ويجب عدم تعريض الثمار إلتى جمعت لأشعة الشمس ويتم وضعها فى مكان مظلل .

فرز وتدريج ثمار الفلفل :

يجب بعد جمع ألثمار أن يتم الفرز الجيد بحيث تبعد الثمار التالفة أو المشوهة على النحو التالى .

الدرجة الاولى وتكون ألثمار لامعة وكل ٦ – ٨ ثمرات تزن واحد كجم تقريبا وخالية من العيوب أو التشوهات .

الدرجة الثانية وتكون كل ٩ ثمرات تزن واحد كجم تقريبا وخالية من الاصابة والتشوهات ويسمح فى هذه الدرجة بالثمار غير منتظمة الشكل وكذلك ألثمار الحمراء اللون .

تعبئة ثمار الفلفل :

يتم تعبئة ألثمار فى اكياس شبكية زنة واحد كجم ،او تعبأ فى صناديق كرتون أو بلاستيكية مثقبة وذلك للسوق المحلى ،اما فى حالة التصدير يتم تعبئة ألثمار فى علب كرتون مضلع بها فتحات طولية للتهوية وترتب ألثمار فى طبقة واحدة .

تخزين ثمار الفلفل :

يتم تخزين ثمار الفلفل على درجة حرارة ٧ – ١٠ درجة مؤية ورطوبة نسبية حوالى ٨٥ – ٩٠ ٪ وتظل جيدة وصالحة للاستهلاك لمدة حوالى ١٠ أيام تقريبا .