الزراعة العمودية نباتاتي

المزارع المائية فوق الاسطح ( الزراعة العمودية )

تعتبر المزارع المائية العمودية بدون تربة من اقدم طرق الزراعة ، وهى عبارة عن الطريقة التى لا يستخدم فيها اى وسط زراعى صلب لنمو الجذور ، حيث تنمو الجذور وتنتشر فى المحلول المغذى فقط .

وتنقسم الزراعة المائية فوق الاسطح الى قسمين رئيسيين وهم

اولا : المزارع المائية الساكنة ( المزارع الماءية العميقة ) :

وتتم الزراعة فى المزارع المائية العميقة كلاتى :

* الزراعة فى البرك وعلى حواف الانهار والبحيرات .

* الزراعة فى الصناديق الخشبية ، وفى هذه الطريقة تنموا جذور النباتات كلها او جزء منها مغمور فى المحلول المغذى الساكن .

ومن اهم المحاصيل التى تزرع بطريقة الزراعة المائية الساكنة الخس بجميع انواعة و الفرولة والفاصوليا الخضراء.

طريقة الزراعة المائية الدورانية :

و تستخدم هذه الطريقة فى زراعة نباتات الفرولة والخس فى مواسير ( طريقة او نظام الزراعة المائية باستخدامة الفلم المغذى NFT ) حيث يتم تغذية النباتات باستخدام تيار رقيق جدا من المحلول المغذى داخل قنوات الزراعة ( المواسير ) .

وفى هذه الطريقة او هذا النظام تنمو جذور النباتات فى صورة حصيرة ، حيث يكون الجزء السفلى من هذه الحصيرة مغمور فى المحلول المغذى لامتصاص في الماء والعناصر الغذائية ، بينما يكون الجزء العلوى رطبا ولاكنة معرض للهواء و ذلك لامداد الجذور بالاكسجين اللازم لعملية التنفس .

و يستخدم هذا النظام او هذه الطريقة لزراعة نباتات الفرولة و غيرها من المحاصيل محدودة النمو ، وفى هذه الطريقة يتم استخدام مواسير بلاستيك PVC بقطر ٤ بوصة ( ١١٠ مللى ) يصمم لها دعاءم حديدية على شكل مثلث يأخذ حرف A الذى يعطى اقصى تكثيف زراعى راسى .

مع الاخذ فى الاعتبار ان ياخذ كل نبات حقة فى الاضاءة ، حيث ترص المواسير بعد عمل فتحات بها بقطر ٣ بوصة على مسافات ٢٠ سم بين النبات والآخر ثم يتم زراعة النباتات فى فتحات المواسير .

كما يجب عمل نظام رى او شبكة رى حيث يكون مصدر دخول الماء من اعلى نقطة والصرف من اقل نقطة ، وتستخدم هذه الطريقة تجاريا فى انتاج محصول الفرولة على مستوى تجارى جيد كذلك فى هذه الطريقة يتم زراعة المحاصيل محدودة النمو بنجاح كبير جدا .

و تتميز هذه الطريقة بنجاح فى التكثيف الزراعى والاستغلال الامثل لنفس المساحة حيث يتم زراعة من ٣٠ – ٤٠ نبات فى المتر المربع وذلك بوضع ٤ مواسير فى كل جانب من جوانب المثلث وبذلك نحصل على تكثيف زراعى مرتفع فى المتر المربع .

و يتم عمل خزان لتجميع المياة عبارة عن فريم خشب بطول ٢ متر و بعرض واحد متر وارتفاع ٣٠ سم مبطن ببلاستيك من البولى ايثلين سمك ١ مللى مغطى بلوح فوم كثافة ٢٠ ، وتتم الزراعة علية بعد تثقيبة بقطر ٥ سم وهى قطر اكواب الزراعة حيث يتم زراعة ٤٥ نبات فرولة .

كما بجب ان يكون هنال جانب ماءل لتصريف المياه الزايد بعد ان ياخذ النبات حاجتة من الماء ( الصرف ) ثم تتجمع في الماء حيث تقوم مضخة بالخزان بتوزيع الماء مرة اخرى ، ويتم التسميد عادة فى الزراعة الماءية العمودية باستخدام المحلول المغذى المخفف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *