كيفية زراعة الباميا  كل ماتريد معرفتة من الالف للياء وزيادة الانتاج

التصنيف النباتى لنبات الباميا :

المملكة  : Plantae .

الشعبة  :  Magnoliphyta  .

الرتبة   :  Malvales .

العاءلة ;  Malvaceae  .

الجنس   : Abelmoschus .

النوع   ; Esculentus .

تعرف نباتات الباميا بالانجليزية باسم ( Okra ) كما تعرف بالفرنسية بالفرنسية (  La  gambo ) .

نبات الباميا نبات زهرى تؤكل ثمارة الخضراء ،وهى نبات حولى او ذو حولين  ، ونباتات الباميا تتبع الفصيلة الخبازية ويصل طول النبات الى حوالى ٢ متر ، والاوراق عريضة يصل طولها الى ١٠ – ٢٠ سم راحية بها من ٥ – ٧ فصوص .

اما الازهار فان محيطها يتراوح ما بين ٤ – ٨ سم و كل زهرة تتكون من ٥ بتلات ويتراوح لونها بين اللون الابيض واللون الاصفر مع وجود بقع ارجوانية على قاعدة كل بتلة .

توجد الثمار فى كبسولة قد يصل طولها الى ٢٠ سم و تحتوى على عدد كبير من البذور ، و تؤكل ثمار الباميا مطبوخة ، وهى قرون مستطيلة مغطاة بزغب ناعم .

الفوائد الطبية لنبات الباميا

١ – تساعد الألياف الموجودة فى الباميا على توازن سكر الدم ، وذلك من خلال القيام بالسيطرة على المعدل الذى يتم فية امتصاص السكر من الجهاز المعوى .

٢ – تساعد ألباميا فى تزليق الامعاء الغليظة نسبة لما تتميز به من خصائص التاليين ، كما تقوم الياف الباميا بامتصاص الماء مما يعمل على منع حدوث الإمساك ، كما تعمل المادة الهلامية فى الباميا على تلطيف وتسهيل عملية الإخراج .

٣ – تعمل الباميا على علاج مرض الالتهاب الرئوي والتهاب الحلق وكذلك علاج لالتهابات الامعاء

٤ –  تعتبر الياف الباميا مادة جيدة لتغذية البكتريا النافعة ( بروبايوتكس ) وتساعد هذه البكتريا على صحة الجهاز المعوى ، وهذه الأنواع مماثلة للانواع المتولدة عن الزبادى داخل الامعاء الدقيقة للمساعدة فى تكوين فيتامين B المركب .

٥ – تعتبر الباميا غذاء مثالى لانقاص الوزن بشرط ان لا يتم طهيها على لهب منخفض للحفاظ على مركباتها الاساسية

اهم وافضل اصناف الباميا

اولا : الاصناف الاجنبية:

١ – جولد كوست ( Goold cost ) :

يصل ارتفاع نبات الباميا فى هذا الصنف الى ٢ متر ، القرون مستديرة غير مضلعة وذات لون اخضر و نسبة الالياف به مرتفعة  وهو من الاصناف مرتفعة الإنتاجية ، يتم الأزهار و العقد بعد ٧٠ يوما من الزراعة .

٢ – هوايت فلفيت ( Whit  volvit ) :

يعرف هذا الصنف من الباميا باسم صوابع الست ويزرع فى المناطق الساحلية من مصر ، وفية القرون طويلة ورفيعة ملساء لحمية والبذور كبيرة الحجم ويصل ارتفاع النبات الى ١٢٠ سم وهو من الاصناف ذات الجودة العالية كما انه عالى الانتاج .

٣ – كلمسون اسباينلس ( Clemson spieless ) :

فى هذا الصنف النباتات طويلة يبلغ متوسط طول النبات ١٠٠ سم ، وفية القرون مضلعة خضراء خالية من الاشواك ، وهو صنف مبكر ويتم الأزهار والعقد بعد ٨٥ يوما من الزراعة وهو من الاصناف عالية الانتاج .

٤ – دوارف جرين لونج بود (Dwarf green Long bud ) : 

هذا الصنف من الاصناف القصيرة حيث يصل طول النبات ٦٠ سم و القرون مضلعة ملمسها وبرى و لون القرون اخضر داكن وهو من الاصناف متاخرة التزهير حيث يزهر بعد ٧٥ يوما من الزراعة .

٥ – ارتست ( Artest ) :

يصل طول النبات فى هذا الصنف الى ١٢٠ سم وتتميز الساق بلونها الاحمر الداكن وهى رفيعة وفية القرون طويلة جلدية الملمس والمحصول غزير و الازهار والعقد بعد ٦٥ يوما من الزراعة.

٦ – بثيرا ( Belthera ) :

يصل طول النبات فى هذا الصنف الى ١٢٠ سم والساق سميكة عليها أشواك والنمو الخضرى قوى و القرون مضلعة خضراء اللون تحتوى على نسبة قليلة من الاشواك.

ثانيا : الأصناف البلدية:

١ -باميا البلدى الطويل:

وفى هذا الصنف الساق طويلة يصل ارتفاعها الى ٢ متر و القرون طويلة بها انتفاخ من الوسط مضلعة بها أشواك ولونها اخضر داكن ، و هذا الصنف من الاصناف غزيرة الانتاج .

الساق قصيرة يبلغ ارتفاعها حوالي ١٢٥ سم و القرون قصيرة قمعية الشكل مضلعة عليها اشواك خضراء اللون و يتم الازهار بعد ٧٠ يوم من الزراعة ويتميز بالنمو القوى ، انما حساس للاصابة بالأمراض الفطرية المختلفة.

٢ – بامياالبلدى القصير :

٣ -باميا الاسماعيلى:

فى هذا الصنف القرون خضراء مشوبة بالحمرة وهى قمعية الشكل بها نسبة قليلة من الاشواك ، يصل طول الساق الى ١١٠ سم ، وتعقد الازهار بعد ٥٦ يوما من الزراعة .

٤ – بامياهجين دقى ( ١ ) :

يصل ارتفاع النبات الى ١٢٠ سم والقرون خضراء مشوبة بالحمرة وخالية من الأشواك وهو من الاصناف المبكرة يزهر بعد ٥٠ يوما من الزراعة ، و محصولة وفير جدا .

٥ – بامياهجين دقى ( ٢ ) :

يصل ارتفاع النبات الى ١٢٢ سم – ١٣٠ سم والساق خالية من الاشواك ولون القرون اخضر داكن وبرى الملمس .

المناخ المناسب لزراعة الباميا :

تعتبر الباميا من الخضروات الصيفية حيث تحتاج الى موسم نمو طويل دافىء ، حيث تنبت البذور عند درجة حرارة ٢٢ – ٣٥ درجة مؤية ، ولا تنبت فى اقل من ١٥ درجة مؤية ولا تنبت فى درجة حرارة اعلى من ٤٠ درجة مؤية .

٠التربة المناسبة لزراعة الباميا :

تنجح زراعة الباميا فى الاراضي الخصبة جيدة الصرف والتهوية ، كما تنجح زراعتها فى الاراضي الصفراء ، ولا يجب زراعة الباميا فى الاراضي الغدقة مرتفعة الماء الارضي .

كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان من الباميا.

كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان من الباميا حوالى ٦ – ٨ كجم من البذور هذا فى العروة الصيفى والعروة النيلى اما فى العروة الصيفى المبكرة والعروة الشتوية يحتاج الفدان الى ١٢ – ٢٠ كجم من البذور .

ميعاد زراعة الباميا:

١ – العروة الصيفى المبكرة:

تتم ٣الزراعة فى هذه العروة خلال شهر يناير وشهر فبراير ، وتتم زراعتها فى المناطق مرتفعة الحرارة.

٢ -العروة الصيفى المتاخرة:

تتم زراعة هذه العروة خلال شهر فبراير وحتى شهر مايو .

٣ – العروة الخريفى :

تتم زراعة هذه العروة خلال شهر يونيو وشهر يوليو

٤ – العروة الشتوية :

تتم زراعة هذه العروة خلال شهر سبتمبر و شهر اكتوبر.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page