نباتاتي

نبات ايفوربيا جرانديكورنز تسميد ري اكثار استخدمات.

نبات ايفوربيا جرانديكورنز يتبع العاءلة السوسبية ( Euphorbiacear ) .

وهى فصيلة كبيرة تشمل حوالى ٢٨٠ جنس و ٨٠٠٠ نوع منتشرة فى جميع أنحاء العالم ، ممثلة فى اعشاب و شجيرات و اشجار كما تشمل ايضا نباتات عصارية .

كما تحتوى افراد هذه الفصيلة على مادة لبنية غزيرة Latex وهى من اهم مميزات هذه الفصيلة .

و هذه العصارة اللبنية خطيرة جدا حيث ان نقطة واحدة كافية لفقد البصر اذا دخلت العين وايضا تسبب التهاب الجلد و خاصة اذا كان بالجلد خدوش او جروح كما ان هذه العصارة تدخل فى تصنيع العديد من العقاقير الطبية وخاصة العقاقير ألغى تعالج الامراض الجلدية و غيرها .

كما تستخدم ايضا هذه المادة اللبنية فى ابادة قواقع البلهارسيا بالمجارى الماءية و المياة الراكدة .

الازهار فى هذه الفصيلة وحيدة الجنس ، كما يمكن للحشرات ان يكون لها دورا هام فى اجراء عملية التلقيح .

واهم جنس فى العاءلة السوسبية جنس الايفوربيا و بتبع هذا الجنس عدد من الانواع العصيرية منها ايفوربيا جرانديكورنز و الموطن الاصلى لهذا الجنس هو المناطق الاستوائية بقارة افريقيا .

الاسم العلمى لنبات ايفوربيا جرانديكورنز :

ايفوربيا
ايفوربيا

Euphorbia grandicornis Goebel :

الاسم الانجليزى لنبات ايفوربيا جرانديكورنز :

Caw S. Horn :

الموطن الاصلى لنبات ايفوربيا جرانديكورنز :

South Africa :

الوصف النباتى لنبات جرانديكورنز :

نبات جرانديكورنز من النباتات العصيرية تحت شجيرى ، وله افرع شوكية غاية فى الجمال و الروعة وهو يشبة النباتات الشوكية .

اما السوق والأفرع فهى قاءمة ذو ثلاث زوايا ، وهذه الزوايا عريضة و مجنحة و ذات انقباض عميق عند الوصلات و الحواف متموجة ، و هذه الاضلع المتموجة سمكها حوالى ١٥ سم مروحية الشكل لونها اخضر يتحول فيما بعد الى اللون الاخضر الرمادى عندما تكبر فى العمر .

ويوجد على حواف السوق و الافرع اشواك قوية جدا عظمية توجد فى ازواج نجمية الشكل يبلغ طولها بين ٢ – ٥ سم و ذات لون بنى ثم مع تقدم عمر النبات تتحول الى اللون الرمادى المخضر.

و تنمو الافرع فى شكل سوارى جميل الشكل جدا مما يجعل النبات محبوب للجميع ، اما الازهار فهى ذات لون اصفر فى نورة راسيمية Cyathia موجودة بين الاشواك فى تكوين نجمى الشكل ذو منظرا جميل جدا ،

اما الثمار فعند انتفاخها تنتشر البذور فى كل اتجاة مع الرياح مع حدوث صوت فرقعة على اثناء خروج البذور وانتشارها بالهواء .

اكثار نبات ايفوربيا جرانديكورنز:

يتم اكثار نبات ايفوربيا جراندبديكورنز عن طريق زراعة العقلة باخذ جزء من النبات يبلغ طولة حوالى ٢٠ سم و يتم تركة عدة اسابيع فى مكان جيد التهوية وذلك حتى تجف عصارة العقلة تماما ثم يتم زراعتها فى تربة خفيفة مكونة من الطمى + البيت موس + رمل بنسبة ١ : ١ : ١ ويتم زراعة العقلة بها مع الاهتمام التام بعملية الرى بحيث لا يتم تغريق العقلة بالماء على الاطلاق انما يكون الرى على خفيف جدا .

رى نبات ايفوربيا جرانديكورنز :

عادة فى رى نبات ايفوربيا جرانديكورنز على خفيف جدا دون اسراف ايضا لا يجب تعطيش النبات انما يكون إلرى متوازن .

ويتم الرى عادة فى الصيف اثناء ارتفاع درجات الحرارة كل اسبوع اما خلال فصل الشتاء فيتم الرى كل ١٥ يوم تقريبا .

تسميد نبات ايفوربيا جرانديكورنز:

يتم تسميد نبات ايفوربيا جرانديكورنز بالسماد المتكامل من الاسمدة المتكاملة من النيتروحين و الفوسفور والبوتاسيوم NPK ١٢ – ١٢ – ١٢ بمعدل ١٥٠ جم / نبات عمر من ٣ – ٥ سنوات مع زيادة الكمية مع تقدم النبات فى العمر ويتم التسميد على دفعتين خلال شهر مارس وشهر اغسطس .

كما يمكن استخدام التسميد العضوى جيد التحلل بمعدل ٥ كجم + سماد السوبر فوسفات بمعدل ٢٠٠ جم / نبات عمر من ٣ – ٥ سنوات تزداد مع تقدم النبات فى العمر .

زراعة نبات ايفوربيا جرانديكورنز بالمنزل :

يتم زراعة نبات ايفوربيا جرانديكورنز بالحداءق الصخرية كما انه يجود ايضا بالحداءق المنزلية على ان تتم زراعتة فى الاماكن المشمسة مع مرعاة ان تكون التربة جيدة خفيفة مسامية جيدة الصرف .

اترك رد