نباتاتي

ميعاد زراعة البطيخ الأحمر وكمية التقاوى اللازمة للزراعة

أهم مواعيد زراعة البطيخ وإلتى يجب الإهتمام بمراعتها عند زراعة البطيخ .

ميعاد زراعة البطيخ :

١- يتم زراعة البطيخ خلال النصف الأخير من شهر أغسطس حتى النصف الأول من شهر سبتمبر ويظهر بالأسواق خلال شهر ديسمبر وحتى شهر مارس .وذلك فى المناطق ذات الحرارة المرتفعة مثل صعيد مصر .

٢ – يتم زراعة البطيخ خلال النصف الأول من شهر فبراير وهى الزراعة الصيفية المبكرة وتتم زراعتة فى المناطق معتدلة الحرارة والمناسبة لزراعة البطيخ الصيفى المبكر ويظهر بالأسواق خلال شهر يونيو .

٣- تتم الزراعة الصيفية العادية خلال شهر مارس وشهر ابريل ويظهر بالأسواق خلال شهر يوليو وشهر أغسطس.

كمية التقاوى اللازمة للزراعة :

فى حالة الزراعة فى الحقل المكشوف يحتاج الفدان إلى ١ – ١،٥ كجم من التقاوى ( يجب فى الزراعة الصيفية المبكرة إجراء عملية تنبيت للتقاوى ) حيث يتم وضع التقاوى فى كيس من القماش وتنقع فى الماء مع اضافة مبيد فطرى مثل مبيد توبسن بمعدل – ١ جم / ١ لتر ماء لمدة ٢٤ ساعة على أن يتم تجديد الماء كل ١٢ ساعة ثم توضع الأكياس فى حزم برسيم لرفع درجة الحرارة والمساعدة على الأنبات الحيد .وانسب درجة حرارة لانبات تقاوى البطيخ بين ٢٥ – ٣٠ درجة مؤية .

فى حالة زراعة التقاوى بالمشتل فى صوانى يحتاج الفدان إلى ١٥٠ – ٢٠٠ جم بذور لإنتاج تقاوى لزراعة فدان هذا فى الأصناف البذرية أما فى الأصناف اللابذرية فإن الفدان يحتاج إلى ١٢٠ – ١٥٠ جم من البذور هذا بالاضافة إلى ٣٠ – ٤٠ جم تقاوى من صنف ملقح .

اهم اصناف البطيخ

انواع البطيخ
انواع البطيخ
بطيخ انواع
بطيخ

اترك رد