نباتاتي

تصميم شبكات الري بالتنقيط مسافات اسس برنامج توضيحي ( Drip Irrigation)

ازداد الإهتمام فى الآونة الأخيرة بنظام إلرى بالتنقيط وذلك بسبب ندرة وصعوبة الحصول على المصادر المائية وكذلك صعوبة الحصول على الاحتياجات الماءية لرى النباتات خاصة مع التوسع فى استصلاح الأراضى الصحراوية مع ندرة مياه إلرى لذا أتجه المزارعين إلى التفكير والعمل على إنشاء شبكات الرى الحديث ومنها إلرى بالتنقيط .

لاجود انواع خامات الشبكات وحجز اشجار ونخيل والاستشارات يرجي التواصل واتس 01061032355 ____فون 01099341815 مشروعك يهمك ابدأ صح

وتعتمد فكرة إلرى بالتنقيط على توفير المياه بجوار الأشجار أو النباتات المختلفة بصفة مستمرة بحيث تحافظ على نسبة الرطوبة بالتربة لدرجة تساوى نسبة الرطوبة المثلى ( +- ١٠ ) وبهذا ترتفع إنتاجية ألمحصول.

ويتكون هذا النظام أساسا من شبكة خطوط الأنابيب أللازمة لإمداد النقاطات بالمياة سواء بإضافة الأسمدة أو بدون أسمدة حيث تتساقط قطرات المياة بتصريف صغير فى حدود ٢ – ١٠ لتر / ساعة للترشح حتى تصل إلى منطقة جذور النباتات وكذلك لتوفير احتياجات النباتات والأشجار الماءية .

مزايا نظام إلرى بالتنقيط:

١ – الإقتصاد فى المياة بسبب تلافى العوامل المختلفة التى تتسبب فى فقدان المياة فى حالة إلرى بالغمر أو إلرى بالرش  بنسبة تصل إلى ( ٨٥ – ٩٠ ٪ ) .

٢ – زيادة ألمحصول الناتج فى حدود ١٥ – ٥٠ ٪ نتيجة التغذية المستمرة أو على فترات متقاربة للمحافظة على الرطوبة الأرضية فى حدود لا تتجاوز  ١٠ – ١٥ ٪ من السعة الحقلية حول جذور النباتات الرءيسية.

٣ – تحقيق الإستفادة القصوى من الأرض الزراعية فليست هناك حاجة لشق المصارف وذلك لعدم وجود مياة زائدة.

٤ – توفير ٣٠ – ٥٠ ٪ من الأسمدة حيث يمكن إضافة الأسمدة فى صورة محاليل ذاءبة فى مياة الرى .

٥ – لا يتأثر الرى بالتنقيط بمعامل زيادة شدة الرياح السائدة بالمنطقة مثل الرى بالرش , كما أن الرى بالتنقيط يساعد على توفير التهوية الجيدة داخل منطقة جذور النباتات وإلتى من شأنها الإقلال من الإصابة بالأمراض الفطرية.

٦ – يساعد نظام الرى بالتنقيط من الحد من انتشار الحشاءش .

٧ – يساعد نظام إلرى بالتنقيط بمياة زائدة الملوحة فالأملاح الزاءدة تتحرك إلى المحيط الخارجى من البقعة الرطبة

٨ – توفير تكاليف تسوية الأرض أللازمة للرى بالغمر أو الأحواض.

٩ – يمكن إستخدام نظام الرى بالتنقيط فى الاراضى المنحدرة فى حدود زاوية ٣٠  ٪ انحدار .

عيوب نظام الرى بالتنقيط :

١ – تعرض النقاطات للأنسداد بسبب ما قد يوجد من شواءب بمياة الرى وكذلك لصغر حجم فوهة النقاط.

٢ – ارتفاع تكاليف انشاء شبكة إلرى بالتنقيط ويتوقف ذلك الإرتفاع فى التكاليف على نوع ألتربة وتباعد الخطوط كما تتركز التكاليف فى إنشاء الشبكة ومجموعة التحكم الرءيسية وأجهزة قياس الضغط والتصريف والمرشح وحوض التغذية بالسماد.

إلا أن الزيادة الإنتاجية فى المحاصيل المختلفة تعوض هذة التكاليف بصورة مرضية للمزارعين .

مكونات شبكة الرى بالتنقيط :

تنحصر مكونات شبكة إلرى بالتنقيط فى وحدة التحكم الرءيسية وشبكة التوزيع والنقاطات ،. وفيما يلي مكونات شبكة الرى بالتنقيط .

وحدة التحكم الرءيسية :

وتشمل الطلمبات ( وحدة الرفع ) وخزان الأسمدة والمرشح ومنظمات الضغط والمحابس ، ويتم تركيبها عن مصدر المياة ووحدة التحكم الرءيسية تتكون من الاتى .

١ – وحدة الرفع .

وحدة الرفع تتكون من المحرك والطلمبة إلتى تسحب المياة من مصدر التغذية وهو إما ترعة مكشوفة أو بئر ، ويفضل أن يكون هناك طلمبة احتياطية حتى لا يتوقف الرى فى حالة عطل الوحدة الأولى .

٢ – خزان الأسمدة.

يتم إذابة الأسمدة بخزان الأسمدة اما بطلمبة حقن أو فنشورى ، وتصل المياة للخزان عن طريق وصلة جانبية وتستمر عملية إضافة الأسمدة على هيئة محاليل ذاءبة فى مياة إلرى لفترة زمنية لا تزيد عن ٧٠  – ٨٠ ٪ من إجمالى الفترة الزمنية المطلوبة للرية الواحدة بهدف إنهاء عملية إلرى بمياة خالية من الأسمدة للتخلص من باقى الأسمدة المدفوعة بالشبكة .

٣ – المرشح .

ويتم وضع المرشح بعد خزان الأسمدة ( السمادة ) لمنع انسداد شبكة المواسير وفية يتم التخلص من الشوائب العضوية والمواد العالقة ، و تتم عملية الترشيح اما بوحدة بمرشح واحد أو اكثر من الاتى .

* استخدام الرمل والحصى ، وبمعلومية التصرف ودرجة الترشيح المطلوبة يتم تحديد مساحة الترشيح وعمق المادة المرشحة والقطر الفعال لحبيبات هذه المادة .

* أو استخدام المرشح الشبكى سواء من الصلب أو البلاستيك أو القماش ، وذلك لمنع الحبيبات الصلبة من المرور إلى شبكة إلرى وحتى لا تسد النقاطات .

* أو باستخدام الهيدرسليكون حيث تندفع المياة بداخلة فى صورة دوامة وتترسب المواد المواد العالقة بداخلة وتخرج منة المياة مرشحة تماما .

٤ – منظمات الضغط.( التصريف ).

ومنظمات الضغط تتحكم فى ضاغط المياة لضمان التصريف الثابت عند ابعد نقطة فى شبكة إلرى ، وقد توضع منظمات الرى داخل الشبكة أو يستخدم داخل المنقطات ذاتها وخاصة فى المناطق المنحدرة .

٥ – المحابس .

وتشمل الأنواع التالية .

* محابس القفل اليدوية ( سكينة أو فراشة ) أو محابس القفل الأوتوماتيكية ( هيدروليكية أو كهربية ) ويتم اختيار مواصفات هذه المحابس بعد حساب حجم المياة المطلوبة للتربة ومعدل التصريف.

* محابس تفريغ الهواء وتثبت فى الأماكن المرتفعة من خط المواسير لتفريغ الهواء المحبوس داخل الخط .

* محابس عدم الإرتداد لمنع ارتداد المياة إلى مصدر التغذية عند توقف الضخ .

شبكة خطوط توزيع المياة وتشمل:

تتكون شبكة الرى بالتنقيط من المكونات الآتية.

١ – الخط الرءيسى.

الخط الرءيسى هو الخط الذي يوصل المياة من الطلمبة إلتى يتفرع منه الخطوط الفرعية وهو يصنع من مادة PVC أو يكون من الجديد حسب القطر المطلوب .

٢ – الخطوط الفرعية .

وهى الخطوط إلتى منها خطوط المنقطات خلال وصلات مثبتة بالخط ، وهى تكون تحت سطح الأرض أو فوق سطح الأرض ويجب أن يراعى فيها ضرورة تحملها للأجهادات الناشئة عن الضغوط الهيدروليكية وهبوط ألتربة وخلافة ، وعادة ما  تصنع الخطوط الفرعية من مادة البولى فينيل أو البولى ايثلين الصلب .

٣ – خطوط المنقطات.

خطوط المنقطات هى عبارة عن أنابيب ( خراطيم ) من مادة البولى ايثلين المرن وتوضع فوق سطح ألتربة بأقطار تتراوح بين ١٢ – ٣٢ مم ، ويتم تثبيت المنقطات أما على إمتداد خط المنقطات ( منقطات داخلية ) أو عن طريق ثقوب على جدار الخرطوم ( منقطات خارجية ) ، وفى جميع الأحوال توضع المنقطات على مسافات محسوبة وحول الأشجار وبالأعداد المناسبة .

٤ – المنقطات .

يتم تصنيع النقاطات من خامات مختلفة إلتى تجعل النقاط صلب يتحمل الاجهادات المؤثرة علية ويقاوم تأثير الأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيماوية الذاءبة إلتى فى المياة .

ويتم تشتيت عن طريق تمرير المياة خلال مسار لولبى أو طويل بقطر من ٥، – ١،٥ مم ويراعى أن تكون فتحة النقاط ويراعى أن تكون فتحة المنقط واسعة لمنع انسداد النقاط .

ووظيفة المنقط تشتيت ضاغط المياة الذى تتراوح قيمتة عند مدخل المنقط من ٥ – ١٥ متر إلى الصفر عند المخرج لأمكان الحصول على تصرفات صغيرة من ٢ – ١٠ لتر / ساعة  .

اترك رد