نباتاتي

فوائد شجرة النخيل  غذاء وسعف وجذوع ١٠فوائد  مذهلة.

تنتشر زراعة النخيل فى معظم دول العالم لما له من فوائد كبيرة واستخدامات عديدة ومفيدة ومن فوائد أشجار النخيل ما يلى.

أهم فوائد أشجار النخيل .

١- تعتبر ثمار البلح مادة غذائية عالية القيمة الغذائية فى عدة نواحي من أهمها ما يلى .

* استخدام ثمار البلح كمادة غذاءية ذات قيمة علية ومفيدة لصحة المستهلكين .

* ثمار البلح تمد المستهلكين بالطاقة العالية والمفيدة لصحة المستهلكين .

* تستخدم أشجار النخيل كمصدات للرياح فى المزارع والمناطق الصحراوية كذلك كمصدر للظل وسط الصحراء.

* يتم تصنيع بعض منتجات النخيل أللازمة للإنتاج الزراعى .

* تصنيع بعض منتجات أشجار النخيل فى الأخشاب والأثاث المنزلى .

* تعتبر التمور مصدر ربح للكثيرين الباحثين  عن عمل مناسب ويدر عليهم ربحا وفيرا.

٢ – تعتبر ثمار البلح من أبرز المنتجات الإقتصادية لنخيل البلح حيث تتعدد صور استهلاكها فهى تؤكل طازجة أو مجففة أو مصنعة فى صور عديدة أهمها العجوة و المربات والمشربات الكحولية ، علاوة على ذلك أن التمور أصبحت سلعة تصديرية هامة جدا فى كثير من دول العالم .

حيث يتم تصدير التمور لكثير من الدول الغير منتجة للتمور .

٣ – ثمار البلح من أجود الأغذية الرخيصة وإلتى فى متناول يد الفقراء والاغنياء على السواء .

٤ – تحتوى ثمار البلح من ألثمار الغنية بالمواد السكرية، وبه نسبة عالية من البروتين تقارب ٢٪ وأيضا الدهون تصل إلى ٣ ٪ ، أيضا ثمار البلح غنية بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد ،كما أن الغذاء على ثمار البلح يعادل حموضة الجسم ، وهو سهل الهضم والأمتصاص والتمثيل الغذاءى بالجسم ، كما تحتوى ثمار البلح على كمية مناسبة من الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين C , كما أن ثمار البلح تقضى على الامساك، واذا تم استهلاك البلح مع اللبن يعتبر غذاء كامل من جميع النواحى .

  ٥ – تقوم كثيرا من الصناعات على المنتجات الناتجة من أشجار النخيل من أهمها صناعة الدبس ( عسل التمر ) وصناعة السكر الساءل والخل الطبيعى والكحول وخميرة الخبز ، كما يدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة الحلويات والعجاءن والمخللات ، كما يستخدم مسحوق النوى فى الوصفات الطبية وصناعة الأعلاف.

٦- كما يستخدم اجزاء من أشجار النخيل فى كثير من الصناعات الأولية مثل الأساس المنزلى واقفاص والجريد  والكراسى وعجينة الورق والدوبار والحبال وكذلك المولبيليات الحديثة .

٧ -كما تستخدم أجزاء من أشجار النخيل فى الأساس المنزلى والاقفاص الجريد والكرينة إلتى تستخدم فى التنجيد ،كما يستخدم السعف فى صناعة القبعات والمقاطف كما يدخل فى صناعة الدوبار والحبال من ليف النخيل.

٨ -يحتل الوطن العربى الصدارة فى إنتاج وزراعة أشجار النخيل مثل المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر ودبى وعمان والعراق والجزائر والمغرب وتونس .ويقوم اقتصاد هذه الدول على زراعة وإنتاج أشجار النخيل .

٩ – يعتبر البلح من أهم الفواكة الطازجة والمصنعة إلتى يقبل الكثير من الناس على استهلاكة .

١٠ – كما ان ثمار البلح تحتل ألقاءمة الاولى فى قاءمة الفاكهة المجففة مثل الزبيب ( العنب المجفف) والتين والبرقوق .

تلك هى أهم الفواءد العاءدة من زراعة أشجار النخيل على مستوى العالم العربى وجميع الدول إلتى تقوم بزراعة أشجار النخيل وإنتاج ثمار البلح .

اترك رد