نباتاتي

فوائد اضافة الاسمدة العضوية للتربة

تلعب المادة العضوية دورا هاما فى حل مشاكل الاراضي ، حيث تكون جزءا هاما من مركب الامتصاص الذى يحتفظ بالعناصر ألغذاءية فى متناول النباتات ، وفى نفس الوقت تعتبر المادة العضوية من اهم مصادر الطاقة اللازمة لمعظم كاءنات التربة .

وبتحلل المادة العضوية تنفرد مكوناتها من العناصر الغذاءية ، حيث تستفيد منها النباتات كما تنفرد الاحماض العضوية التى تساعد فى زيادة الاستفادة من بعض العناصر غير الميسرة للنباتات مثل الفوسفور والحديد على سبيل المثال .

ولقد وجد ان اضافة المادة العضوية للاراضي الرملية تؤدى الى زيادة تماسك الارض و زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء وكذلك رفع خصوبتها وايضا زيادة قدرتها على امداد المحاصيل المزروعة احتياجاتها من العناصر ألغذاءية.

كما تقوم المادة العضوية بدرا هام فى التغلب على مشاكل التربة الجيرية ، حيث تؤدى اضافتها الى تحسين خواصها الطبيعية

اهم فوائد اضافة الاسمدة العضوية للتربة هى :

١ – امداد التربة بالعناصر الغذاءية الكبرى والصغرى ، حيث تحتوى المادة العضوية على النيتروحين و الفوسفور و البوتاسيوم فى صورتها الميسرة للنباتات وكذلك العناصر الغذائية و البطيئة الانحلال وتظل مستمرة على مدى عمر النبات وقد يمتد اثرها للمحصول التالى .

كما تحتوى المادة العضوية على العناصر الصغرى مثل الحديد والزنك والمنجنيز و النحاس والبورون وغيرها من باقى العناصر الصغرى والنادرة .

وقد يتم انطلاق العناصر من الاسمدة العضوية بكميات تتلاءم مع احتياجات النبات نتيحة النشاط الميكروبى بالتربة و تحلل المادة العضوية .

٢ – تحسين بناء التربة وخفض مستوى الرطوبة بها :

مع انحلال الاسمدة العضوية فى التربة و تكوين الدوبال فان ذلك يؤدى إلى تكوين مركبات معقدة من الطين و الدوبال مما يساعد على تحبب الاراضي المندمجة و زيادة تهويتها ، وكذلك الى زيادة تماسك الاراضي المفككة وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء.

٣ – إثراء التربة بالكاءنات الحية الدقيقة المفيدة للتربة :

تؤدى اضافة الاسمدة العضوية للتربة الى اثراءها بملايين من البكتيريا و الفطريات الهواءية التى لها دور كبير فى تثبيت نيتروحين الهواء الجوى وعملية التأزت وكذلك انطلاق الفوسفور والبوتاسيوم هذا الى جانب أنها تقوم بالمساعدة على تحلل المواد العضوية وانطلاق العناصر ألغذاءية المختلفة .

٤ – دور المضادات الحيوية فى تطهير التربة :

نتيجة لنشاط الكائنات الحية الدقيقة اثناء تحلل الأسمدة العضوية فانه يتكون الآلاف من المضادات الحيوية و الانزيمات و الفيتامينات و منشطات النمو الطبيعية التى تصل إلى التربة و تساعد فى نمو النباتات بصورة جيدة ممتازة .

هذا الى جانب ان هذه المضادات الحيوية يكون لها دور ايجابى فى القضاء على الفطريات و البكتيريا الممرضة الموجودة فى التربة مما يحسن من حالة النباتات و نموها.

٥ – التخلص من المواد السامة فى التربة :

تعمل الأسمدة العضوية فى التربة على جلب العناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم عن طريق تكوين رابطة مع معقد الدبال مما يجعلها غير قابلة للامتصاص بواسطة جذور النباتات .

الاثار السيئة لإضافة الاسمدة العضوية غير جيدة التحلل :

تتسبب اضافة مواد عضوية غير متحللة جيدا فى التربة الى ظهور بعض الاثار السيئة على النباتات النامية تتلخص فى الاتى :

١ – تحول المواد العضوية غير المتحللة جيدا المضافة الى التربة الى تحول النيتروحين ألنتراتى والامونيومى فى التربة الى نيتروجين عضوى يتسبب فى ظهور نقص مؤقت للنيتروجين بالتربة ، مما ينعكس بصورة سلبية على النباتات ، ويتوقف ذلك على المحتوى النيتروجينى للمادة العضوية .

٢ – تؤدى اضافة المادة العضوية غير المتحللة جيدا الى التربة الى نقص حاد للاكسحين فى التربة مما يؤدى الى اختناق الجذور و فقد النيتروحين فى صورة غازات نتيجة لنشاط عملية عكس التأزت .

٣ – يؤدى اضافة المواد العضوية غير المتحللة جيدا الى التربة فى اختلال النسبة بين الاكسجين و ثانى اكسيد الكربون بالتربة ، مما يؤدى إلى التأثير على العمليات الحيوية والكيمياءية التى تحدث بالتربة .

٤ – يؤدى اضافة المواد العضوية غير المتحللةحيدا الى تزايد اعداد الميكروبات بالتربة وتزايد نشاطها يؤدى الى مهاجمتها لدبال التربة و هدمة .

٥ – فى حالة اضافة مواد عضوية غير متحللة جيدا الى ايجاد الظروف اللاهواءية التى تساعد على تكوين مركبات سامة تؤثر فى نمو النباتات .

٦ – تساعد اضافة المواد العضوية غير المتحللة جيدا الى التربة فى ظهور وانتشار الحشاءش والنيماتودا و الامراض الفطرية و البكتيرية فى التربة.

انواع الاسمدة
انواع الاسمدة سماد كومبست

اترك رد