نباتاتي

طريقة تخزين البلح علاج التمر ( البلح ) فى المخازن

ينقسم علاج التمر ( البلح ) فى المخزن الى ثلاثة اقسام وهى .

* المكافحة الفيزيائية للحشرات فى المخازن:

* المكافحة البيولوجية للحشرات فى المخازن:

* عملية تبخير المخازن :

من المهم جدا الاهتمام بعملية مكافحة الحشرات فى مخازن التمور ( البلح ) حتى يمكن الحفاظ على التمور من الفساد وبالتالى خسارة المحصول ،و تتم عملية المكافحة بالطرق الاتية :

اولا : المكافحة الفيزيائية للحشرات داخل مخازن التمور ( البلح ) :

طرق تخزين البلح

طرق تخزين البلح

تتم المكافحة الفيزيائية فى المخازن للقضاء على الحشرات وخاصة ان كانت المخازن مخزن بها التمر و تتم المكافحة الفيزيائية كما يلى :

١ – استخدام الحرارة :

تعتبر طريقة استخدام الحرارة فى المكافحة الفيزيائية من الطرق المفيدة فى علاج التمر داخل المخازن ، بشرط الا يؤثر استخدامها على تركيب المادة او على قيمتها الغذاءية او جودتها التجارية او صفاتها الحيوية او الصناعية .

تعتمد هذه الطريقة على تعريض ثمار التمر لدرجات حرارة منخفضة او درجات حرارة مرتفعة وبذلك يتم القضاء على كل اطوار الحشرات الموجودة خارج ثمار التمر ( البلح ) او خارجها.

وهناك العديد من الأبحاث العلمية التى تم إجراؤها فى هذا الشأن فوجد من نتائج الابحاث العلمية فوجد ان درجات الحرارة المنخفضة تقضى على حشرات عتة حيث تموت كل الاطوار اليرقية بعد حوالى ٤ اسابيع من الخزن على درجة حرارة تقترب من الصفر المؤى .

كذلك وجد ان درجة حرارة من ١١ – ١٥ درجة مؤية تؤدى إلى القضاء على فراشة بلح الواحات و فراشة البلح العامرى وايضا خنفساء السورينام حيث كان لها تاثير بيولوجي على هذه الحشرات .

٢- تخزين التمر ( البلح ) فى جو محدد المحتويات الغازية :

حيث تعتمد هذه الطريقة على تغير نسبة الغازات الخاملة فى تكوين الهواء الجوى بحيز التخزين ، وذلك لتكوين جو من الغازات بحيث يكون غير ملاءم لمعيشة الحشرات فتموت الحشرات نتيجة انخفاض نسبة الأكسجين و رفع نسبة ثانى أكسيد الكربون .

كذلك تم استخدام ثانى اكسيد الكربون بنسب مختلفة للقضاء على الحشرات داخل مخازن التمر ( البلح ) .

كما وجد ان الجمع بين ارتفاع درجة الحرارة ورفع نسبة ثانى اكسيد الكربون قضت على الكثير من حشرات المخازن.

ثانيا: المكافحة البيولوجية:

تتم المكافحة البيولوجية عن طريق طرق مختلفة منها الاتى:

١ – استخدام الفرمونات :

الفرمونات هى مواد كيماوية تفرزها الحشرة لتؤثر بها على سلوك حشرات اخرى من نفس النوع اما ان تكون منبهة للأخطار او مفرقة للحشرات او مجمعة لها او جاذبة جنسيا.

و تستخدم الفرمونات الجاذبة الجنسية و فرمونات تجميع الحشرات حتى يسهل اصطيادها لمعاملتها بميكروبات الامراض الحشرية او المعقمات الكيماوية ثم يتم اعادة نشر هذه الحشرات كوسيلة للمقاومة البيولوجية .

٢ – استخدام منظمات النمو :

منظمات النمو هى مركبات لها تاثير على التحول الغذاءى فى جسم الحشرة بطريقة تؤثر على نموها ومنها هرمون الشباب ( J . H A ) او مانعات تكوين الكتين لذلك هى تلعب دورا مهم فى عملية تطور الحشرات حيث تسبب تشوهات بالحشرات فيظهر اشكال غير عادية لليرقات و الحوريات و العذارى كما تؤثر فى تكوين الجنين وكذلك على الوظائف التناسلية للحشرات الكاملة مما يؤدى الى عقم الحشرات .

كما تستخدم مادة ( J. H. A ) للقضاء على حشرة فراشة الشيكولاتة التى تصيب التمور .

ثالثا: عملية تبخير المخازن:

يقصد بعملية التبخير استعمال غازات لقتل الافات الحشرية ، وتعتبر عملية التبخير من اجود الطرق لقتل الحشرات فى المخزن ، وتتوقف جودة عملية التبخير على مدى سمية المادة المستخدمة فى عملية التبخير كذلك مدة تعريض الحشرات للبخار السام .

مميزات عملية تبخير المخازن :

* تتخلل الغازات السامة التمور المخزنة فتقضى على الأطوار الحشرية التى تعيش داخل التمور .

* دخول الغازات الى الشقوق او الفتحات الموجودة بالمخزن مما يقضى عليها داخل الشقوق او الفتحات الموجودة بالمخزن

* عملية التبخير من الطرق قليلة التكاليف .

كما ينصح بتبخير التمور بعد الجمع مباشرة وقبل تخزينها او عند ظهور بعض الاصابات الحشرية فى المخزن .

ومن المواد المستخدمة فى التبخير مادة فوسفيد الهيدروجين المتمثل فى اقراص الفوستوكسين على ان يتم ذلك تحت اشراف المختصين حتى لا يحدث تسمم للمستهلكين عند حدوث اى اخطاء فى عملية التبخير .

اترك رد