نباتاتي

زراعة نبات فيرو كاكتوس استنيزياى الشوكى .

الاسم العلمى لنبات فيرو كاكتوس

فيرو كاكتوس
فيرو كاكتوس

استنيزياى :

Factaceeae stainresii ( Andot ) Briton and Rose :

الاسم الانجليزى لنبات فيرو كاكتوس استنيزياى :

Backebery :

الوصف النباتى لنبات فيرو كاكتوس استنيزياى :

نبات فيرو كاكتوس استنيزياى من النوبات العصيرية الشوكية ( الصبارات ) وهو نبات شوكى كروى الشكل يصل طولة الى نحو ١،٥ متر فى موطنة الاصلى ويبلغ قطرة نحو ٦٠ سم ثم بعد يتحول شكل النبات الى الشكل الاسطوانى .

وهو نبات بطىء النمو و يحتوى على ١٨ ضلع منضغطة و به نتوءات مستديرة تحمل وساءد كبيرة بنية اللون ثم تتحول الى اللون الرمادى مع التقدم فى العمر .

و الاشواك منحنية شعاعية ويبلغ طول الشوكة حوالى ٤ سم اما الازهار فهى برتقالية من الداخل و حمراء من الخارج حيث تظهر هذه الازهار خلال فصل الصيف .

اكثار نبات فيرو كاكتوس استنيزياى الشوكى :

يتم اكثار نبات فيروكاكتس استنيزياى عن طريق البذور التى يتم زراعتها فى صناديق زراعة بالمشتل ويفضل زراعتها داخل صوبة محهزة بضبط درجات الحرارة .

على ان تتم الزراعة خلال فصل الصيف وفى تربة خصبة جيدة الصرف .

رى نبات فيرو كاكتوس استنيزياى الشوكى :

يتم رى نبات فيروكاكتس استنيزياى بحذر شديد ولا يجب الاسراف فى الرى على الاطلاق حيث يفضل الرى على فترات متباعدة اما ان كان داخل احد الصوب فيتم الرى عن طريق الضباب ( مست ) ، مع ملاحظة ان زيادة الرى قد تؤدى الى موت النبات .

تسميد نبات فيرو كاكتوس استنيزياى الشوكى :

نبات فيروكاكتس استنيزياى من النباتات المحبة للتسميد حيث يجب اضافة السماد العضوى جيد التحلل خاصة زرق الحمام او زرق الطيور على ان تتم الاضافة خلال فصل الشتاء اثناء الخدمة الشتوية بمعدل ٣ كجم / نبات .

اما بالنسبة للتسميد الكيماوى فانه يفضل اضافة السماد المتكامل NPK ١٩ – ١٩ – ١٩ على دفعتين بمعدل ١٠٠ جم / نبات خلال شهر مارس وشهر اغسطس مع الاهتمام بالرى المنتظم دون تغريق بعد اضافة السماد فى كلا الحالتين.

استخدامات نبات فيرو كاكتوس استنيزياى الشوكى:

يتم استخدام نبات فيروكاكتس استنيزياى كلاتى :

١ – تتم زراعتة فى الحداءق الصخرية بغرض الزينة .

٢ – كما تتم زراعة هذا النبات فى مداخل الفيلات الفخمة والسفارات .

٣ – هذا النبات من النباتات غالية الثمن لذا نجد ان الاغنياء يحرصون على اقتناء فى حداءق الفيلات الخاصة بهم .

اترك رد