pexels photo 2894205
نباتاتي

زراعة البطيخ الأحمر والاصفرالارشاد الزراعي تسميد وتوصيات برنامج زراعي

يتبع البطيخ العاءلة القرعية Cucurbitaceae  – كما أن للبطيخ أسماء مختلفة ففى مصر يطلق علية اسم البطيخ وفى بلاد الشام يطلق علية اسم البطيخ أيضا وفى السعودية يطلق علية إسم حبحب .

يعتبر البطيخ من نباتات الخضر العشبية الحولية والذى يقضى دورة حياتة فى مدة تتراوح ما بين ٤ – ٥ أشهر  تقريبا .

وللبطيخ مجموع مجموع جذري قوى يوجد معظم الجذر فى ٤٠ سم من الطبقة العلويه من سطح ألتربة ويتعمق الجذر الرءيسى لمسافة ١٢٠ سم تحت سطح ألتربة وتنتشر الجذور الجانبية بأتجاة رأسى إلى عمق ٥٠ سم وتنتشر فى اتجاه أفقى إلى مسافة قد تصل إلى ٤ أمتار.

وللبطيخ ساق مداد مغطى بشعيرات ويتراوح طول الساق الى ٢ – ٢،٥ متر وقد يصل فى بعض الأصناف إلى ٣ – ٣،٥ متر ويخرج من الساق الرءيسى عدة سيقان جانبية تتراوح من ٥ – ٧ سيقان فرعية .

وعلى السيقان توجد أوراق مفصصة ريشية من ٣ – ٤ أزواج من الفصوص ويخرج من أباط الأوراق أزهار فردية سواء مذكرة مذكرة أو مؤنثة وأزهار خنثى وتوجد محاليق على الساق تخرج قريبة من قاعدة عنق الأوراق .

أما بالنسبة لطبيعة الأزهار فى البطيخ فنجد أن بعض أصناف البطيخ وحيدة الجنس وحيدة المسكن حيث تحمل تلك الأصناف أزهار مذكرة وأزهار مؤنثة وأخرى أزهار خنثى .

لذلك فأن البطيخ نبات خلطى التلقيح بواسطة الحشرات ولأن حبوب اللقاح لزجة ولا تنتقل إلا عن طريق الحشرات خاصة حشرات النحل أما النسبة بين الأزهار المذكرة إلى الأزهار المؤنثة تبلغ ٧ زهرة مذكرة : ١ زهرة مؤنثة .

ويراعى داءما توفير عدد ٢ خلية نحل لكل فدان بطيخ وذلك أثناء الأزهار الأمر الذى يؤدى إلى زيادة المحصول وتحسين جودة ثمار البطيخ .

وثمرة البطيخ عبارة عن ثمرة عنبة ( Pepo ) ذات قشرة صلبة والنسيج الداخلى للثمرة والذي يؤكل عبارة عن المشيمة ويتكون من خلايا برنشيمية ذات فجوات عصيرية كبيرة تحتوى على الماء ولهذا السبب ترتفع نسبة الماء فى ثمار البطيخ إلى حوالى ٩٣ ٪ .

بطيخ
بطيخ
بطيخ
بطيخ
بطيخ

اترك رد