نباتاتي

خدمة اشجار الموالح اثناء مرحلة التذهير والعقد.

تتم عملية خدمة اشجار الموالح فى مرحلة التزهير والعقد خلال شهر مارس و شهر ابريل وشهر يونيو .

واهم العمليات التى تجرى خلال تلك الفترة هى كلاتى :

اولا : عملية الرى :

يراعى ان يكون الرى فى هذه الفترة الحساسة المتضمنة لعمليات التزهير والعقد على الحامى ، كما تتوقف الفترة بين الرية والاخرى على ظروف المنطقة و طبيعة المناخ و نوعية التربة و غالبا ما تتراوح هذه الفترة ما بين ١٥ – ٢١ يوم بشرط ان تظل التربة محتفظة بدرجة مناسبة من الرطوبة الارضية حتى لا تتأثر الاشجار اثناء هبوب رياح الخماسين و التى غالبا ما تؤدى الى زيادة تساقط الازهار ونقص العقد و بالتالى انخفاض المحصول فى نهاية الموسم.

ثانيا : عملية التسميد :

خلال شهر مارس تضاف الدفعة الاولى من الاسمدة الكيماوية كلاتى:

١ – يضاف ٤٠ ٪ من اجمالى وحدات النيتروجين السنوية والتى تقدر بحوالى ١٠٠ – ١٢٠ وحدة نيتروجين على حسب ظروف كل مزرعة .

لذا يجب اضافة ١٠٠ كجم من سماد نترات الكالسيوم ١٥،٥ ٪ + ١٥٠ كجم من سماد سلفات النشادر / فدان ، مع ضرورة رش مركب يحتوى على الكالسيوم و البورون بعد تمام ظهور اوراق دورة نمو الربيع .

٢ – اضافة سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ بمعدل ٧٥ كجم / فدان ، علما بان هذه الكمية تعادل حوالة ٣٠ ٪ من اجمالى احتياجات فدان الموالح سنويا .

٣ – اضافة سماد سلفات الماغنسيوم بمعدل ٢٥ كجم / فدان وهذه الكمية تعادل ٥٠ ٪ من كمية سماد الماغنسبوم سنويا .

٤ – رش العناصر الصغرى فى شهر مارس بعد تمام خروج النموات الخضرية وذلك برش الأشجار برس الحديد و الزنك و المنجنيز فى صورة مخلبية بمعدل ٣٠٠ جم من كل عنصر + ٣ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪ وذلك لكل ٦٠٠ لتر ماء.

وفى حالة نقص عنصر البورون و المولبدنيم و النحاس يتم رشها مع العناصر الصغرى المخلبية حسب التوصيات بعد ظهور نتائج التحليل المعملى .

اما خلال شهر مايو وشهر يونيو يتم التسميد كلاتى :

١ – اضافة الدفعة الثانية من السماد النيتروجينى ومقدارها ٣٠ ٪ من اجمالى كمية السماد الازوتى وهى تعادل ١٠٠ كجم من سماد نترات النشادر ٣٣ ٪ / فدان .

٢ – اضافة الدفعة الثانية من سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل ٧٥ كجم / فدان .

٣ – اضافة الدفعة الثانية من سماد سلفات الماغنسيوم بمعدل ٢٥ كجم / فدان .

٤ – رش الدفعة الثانية من العناصر الصغرى المخلبية من حديد وزنك و منجنيز بمعدل ٣٠٠ جم من كل عنصر / ٦٠٠ لتر ماء.

يراعى عدم الرش أثناء ارتفاع درجات الحرارة او نشاط الرياح ، ويمكن تكرار الرش بالعناصر الصغرى المخلبية خلال منتصف شهر اغسطس عند الضرورة .

اترك رد