نباتاتي

حشرة الفيلوكسر فى العنب

حشرة الفيلوكسرا من الحشرات الاقتصادية الهامة التى تسبب اضرار فادحة فى اشجار العنب ، وتنتشر بسهولة  من الاشجار المصابة الى الاشجار السليمة  ،بواسطة انتقال الحشرة المجنحة او بواسطة نقل جذور و عقل مصابة .

دورة حياة حشرات الفيلوكسرا :

تضع الانثى بيضة ملقحة ذات لون اصفر اولا و لاكنها ما تلبث ان تتحول الى اللون الاخضر خلال فصل الشتاء ، و عادة ما تضع الانثى البيضة تحت قشور الجذع او الاغصان التى عمرها سنتان .

تفقس البيضة فى خلال فصل الربيع عن حشرة مؤنثة غير مجنحة ، تدخل معظم الحشرات داخل التربة و داخل جذور اشجار العنب لتعيش عليها وتدع عند بحشرة الفيلوكسرا الجذرية ، و تهاجم بعض هذه الحشراتِ اوراق اشجار العنب فتسبب على سطح الأوراق بثورا على السطح السفلى للأوراق وتسمى عند ذلك بحشرات الفيلوكسرا البثرية ، وهذه الحشرات تضع بيضها ثم يفقس لتعطى حشرات فيلوكسرا مؤنثة غير مجنحة وتهاجم الاوراق لتعطى بثورا جديدة .

وفى أواخر فصل الصيف تهاجم الحشرات المؤنثة الغير مجنحة البثور الورقية متجهة الى داخل التربة لتعيش على جذور الأشجار، هذا بالاضافة الى حشرات الفيلوكسرا الجذرية الموجودة من قبل على جذور الاشجار من قبل .

  و تتولد هذه الحشرات بسرعة كل ٢٠ يوم تقريبا ، وتستمر فى دورة حياتها معطية ٥ – ٦ أجيال او اكثر خلال فصل الصيف .

و تستمر حشرة الفيلوكسرا فى التغذية على الجذور فتضعف الاشجار بشدة وتجف وتموت فى النهاية  ، ويكون لهذه الحشرة ثلاثة اطوار من الحشرات الغير مجنحة الى حشرات مجنحة تخرج من التربة وتهاجم اشجار العنب وعلى مسافات بعيدة .

وهذه الحشرات المجنحة المؤنثة تضع البيض على الاغصان الحديثة والاوراق الحديثة نوعين من البيض مذكرة ومؤنثة وتفقس عن نوعين من الحشرات لا تتغذى ولا تعيش طويلا اذ تتلاقح وتضع الفيلوكسرا المؤنثة بيضة واحدة هى بيضة الشتاء وهكذا تعيد دورة الحياة .

اعراض الاصابة بحشرات الفيلوكسرا :

١ – وجود بقع تتألف من عدة اشجار هزيلة ذات اوراق بلون اصفر موزعة بشكل شبة داءرى وحول هذه البقعة من الاشجار المصابة نجد اشجار عنب جيدة وغير مصابة على الاطلاق .

٢ – وجود اصفرار واضح على الاوراق التى تذبل تدريجيا وكذلك عناقيد العنب التى تميل حباتها الصغر .

٣ – تظهر اعراض الإصابة بالفيلوكسرا على الجذور بشكل ثأليل على رؤوس الجذيرات ، وكذلك ظهور انتفاخ على على الجذور ، وهذا يؤثر على الاشجار حيث تضعف وتذبل . 

٤ – تشاهد الحوريات بالعدسات المكبرة وتكون ذات لون اصفر يميل الى الخضرة .

مكافحة حشرة الفيلوكسرا فى العنب :

١ – استخدام اصول مقاومة لحشرات الفيلوكسرا .

٢ – يتم رش الاشجار المصابة وخاصة عند ظهور البثور على الاوراق الرش بمبيد ملاثيون ٥٧ ٪ بمعدل ٣٠٠ سم مكعب + ١،٥ لتر من الزيت المعدنى الصيفى رويال .

اترك رد