نباتاتي

جدول تسميد النخيل npk و عضوي والعناية بة افضل سماد برنامج خدمة

تنجح زراعة اشجار النخيل فى الاراضي الفقيرة التى قد لا تنجح فيها بعض انواع الفاكهة الاخرى ، و تتميز اشجار النخيل بمحموع جذرى كبير يمتد لمسافات كبيرة بالتربة مما يمكن الأشجار من الحصول على الكميات المناسبة من الماء وعناصر الغذاء الاخرى .

يجب عند زراعة الفساءل الحديثة عدم الاسراف فى التسميد ،بل يجب وضع السماد العضوى فى قاع الحفرة ثم يغطى بتراب القاع ثم يغطى بالتراب السطحى ثم يتم زراعة الفسائل ويدك حولها جيدا .

كيفية اضافة السماد العضوى و السماد الفوسفورى فى حالة الرى بالغمر :

* يجب ان يضاف السماد العضوى جيد التحلل دفعة واحدة خلال شهر نوفمبر وشهر ديسمبر بمعدل ١٠٠ كجم ( اربع مقاطف ) للنخلة الواحدة فى الثلاث سنوات الاولى من عمر النخلة على ان يوضع السماد فى خندق يحفر حول جذع النخلة وعلى بعد ٧٠ – ١٠٠ سم من جذع النخلة ٤٠ سم ثم يغطى بطبقة من التراب .

ثم تزداد هذه الكمية تدريجيا مع تقدم عمر النخيل حتى تصل الى ١٢ مقطف للنخلة عند بلوغها ١٠ سنوات وتتم الاضافة سنويا .

* يفضل إضافة السماد العضوى المتحلل بمعدل ١٠٠ كجم ( ٤ مقاطف ) خلال سهر نوفمبر وشهر ديسمبر مع خلطة بالسماد الفوسفورى ، كما يضاف الكبريت القابل للبلل بمعدل ٥، كجم للنخلة وذلك يفيد فى حالة الزراعة فى الاراضي القلوية او الاراضي الجيرية وايضا يخفف من PH التربة ، حيث يسهل ذلك عملية امتصاص العناصر ألغذاءية.

التسميد الازوتى :

يتم اضافة السماد الازوتى على ٣ دفعات متساوية فى الاراضي الطميية طوال الموسم ابتداء من شهر مارس وشهر مايو وشهر يوليو ، تزداد الى ٤ دفعات فى الأراضى الرملية والفقيرة على ان يتم نثر السماد بانتظام حول جذع النخلة على مسافة تتلاءم مع مدى انتشار الجذور الحديثة للنخلة .

وتتراوح احتياجات النخلة من الازوت الكلى ما بين ٨٠٠ – ١٠٠٠ جم أزوت للنخلة سنويا ( ٥ كجم سلفات نشادر ٢٠,٥٪ ) على ان يضاف نصف الكمية على دفعات شهرية ابتداء من شهر مارس وحتى شهر سبتمبر على ان يضاف نثرا حول جذع النخلة ، وعلى مسافة تتلاءم وعمر النخلة ويقلب جيدا بالتربة ثم تتم عملية الرى بعد اضافة السماد مباشرة .

السميد البوتاسى :

يتم اضافة سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل ١،٥ – ٢ كجم من سلفات البوتاسيوم سنويا خلال شهر مارس وشهر مايو وشهر يوليو اثناء موسم النمو وذلك حول جذع النخلة ثم يقلب جيدا بالتربة او يتم وضعة فى خنادق مع السماد البلدى .

العناصر النادرة من الاسمدة :

تحتاج اشجار النخيل الى كميات قليلة جدا من العناصر الغذائية النادرة لذلك لا يحب اضافتها الا فى حالة ظهور اعراض نقص هذه العناصر على اشجار النخيل .

من الاماكن لشراء مسلزمات النخيل من اسمدة ومشتل وتغليف وصيدلة في الكويت موقع رائع بحق

الرئيسية

حيث يعتبر من افضل المواقع في الكويت

اترك رد