نباتاتي

تعرف علي الؤلؤ الاسود زراعة شجيرة الزينة البيلسان الاسود

الاسم الانجليزى لشجيرات البيلسان الاسود :

Buriean Elder :

الاسم العلمى لشجيرات البيلسان الاسود :

Sambucus nigra L :

الموطن الاصلى لشجيرات البيلسان الاسود :

Eur . N . Africa .W. Asia :

الوصف النباتى لشجيرات البيلسان الاسود :

شجيرة البيلسان الاسود من شجيرات الزينة وهى شجيرة كبيرة جدا مستديمة الخضرة ، فيها الاوراق مركبة من خمس وريقات يبلغ طولها حوالى ٥ سم مسننة لها راءحة عطرية عند فركها باليد .

اما الازهار فهى ذات لون اصفر تميل الى البياض توجد فى نورات تشبه الخيمة سيمية لها راءحة عطرية خفيفة ، اما الثمار فهى سوداء اللون .

اكثار لشجيرات البيلسان الاسود :

عادة ما يتم اكثار شجيرات البيلسان الاسود عن طريق العقل الساقية التى يتم الحصول عليها من افرع مسنة ، على ان تكون بطول من ٢٠ – ٢٥ سم تحتوى على عيون جيدة .

تتم زراعة عقل البيلسان الاسود فى مواجير زراعة او صناديق زراعة او مهد جيد يحتوى على بيئة زراعية جيدة تتكون من البيت موس + الطمى+ الرمل بنسبة ٢ : ١ : ١ ويتم زراعة العقل بها على مسافة من ٥ – ٧ سم على ان تعامل العقل قبل زراعتها بمنشط جذور مناسب ( اندول بيوتريك اسيد ) ايضا تتم معاملة العقل بمبيد فطرى مناسب ثم توالى بالرى المنتظم لحين خروج مجموع جذرى مناسب و الاوراق الجيدة .

عند ذلك يتم تفريد العقل فى اصص او اكياس زراعة مناسبة وتوالى ايضا بالخدمة الجيدة حتى تصل الى الطول المناسب حيث يتم تدويرها فى اصص اكبر وهكذا حتى تتم زراعتها بالأرض المستديمة .

رى شجيرات البيلسان الاسود :

تحتاج اشجار البيلسان الاسود الى الرى المستديم فهى لا تتحمل العطش على الاطلاق ، لذا يجب الاهتمام التام بعملية الرى ، كذلك لا يجب تغريق الاشجار حتى لا تتعفن الجذور .

إنما يجب الرى بانتظام حسب حالة و حاجة الاشجار كما تتوقف عملية الرى على طبيعة التربة والظروف البيئية بالمنطقة .

تسميد شجيرات البيلسان الاسود :

شجيرات البيلسان الاسود من شجيرات الزينة كبيرة الحجم ولها مجموع خضرى كبير و منتشر لذا يجب الاهتمام التام بعملية التسميد و توفير العناصر الغذاءية السمادية اللازمة لها حتى نحصل على اشجار جيدة ذات مظهر خلاب .

حيث يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل الخالى من الامراض الفطرية و الافات الحشرية خلال الخدمة الشتوية فى شهر ديسمبر او شهر يناير بمعدل من ٢٠ – ٢٥ كجم + ٥٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ / شجرة من عمر ٥ – ٧ سنوات .

كما يتم اضافة السماد المعدنى ( الكيماوى) المتعادل لشجيرات البيلسان الاسود المتعادل NPK ١٩ : ١٩ : ١٩ بمعدل ٤٠٠ حم على دفعتين على ان تكون الدفعة الاولى خلال شهر مارس و الدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

مع ملاحظة ان يتم اضافة السماد الى التربة حول جذع الشجرة وعلى مسافة من ٦٠ – ٧٠ سم من الجذع او يوضع فى خندق حول الاشجار ويغطى بالتراب ثم يتم الرى و تتم هذه العملية فى الصباح الباكر او فى المساء .

الاحتياجات الضوءية لشجيرات البيلسان الاسود :

شجيرات البيلسان الاسود من الاشجار التى يجب زراعتها فى الاماكن المشمسة حيث انها من الاشجار المحبة للضوء لذا يجب زراعتها فى الاماكن المشمسة حتى نحصل على اشجار جيدة ذات مجموع خضرى جيد وكذلك على ازهار ذات صفات جيدة .

حيث انه من المعروف أن عملية البناء الضوءى التى يقوم فيها النباتات باستخدام الطاقة الضوءية التى يستمدها النبات من الضوء الواصل الية فى تمثيل ثانى اكسيد الكربون + الماء فى بناء المواد الكربوهيدراتية و التى منها تتخلق باقى المواد الغذاءية الاخرى .

و تختلف النباتات فى احتياجاتها للضوء فمنها ما يحتاج الى الضوء الساطع المباشر بكميات كبيرة ، والبعض يحتاج الى الضوء الساطع بكميات اكبر و البعض الاخر يحتاج الى الضوء بكميات قليلة.

فقد لوحظ ان زيادة الضوء عن حاجة النباتات تؤدى الى قلة استطالة السلاميات ( المسافة بين العين والاخرى ) مما يؤدى الى تقزم النباتات .

كما ان تقص الضوء الواصل الى النباتات يؤدى الى استطالة السلاميات مما يؤدى الى سرولة و تهدل النباتات وفى كلتا الحالتين سواء الضوء الاكثر من اللازم او الاقل من المطلوب يؤدى الى اصفرار الاوراق و ذبولها ثم موتها و سقوطها .

ذلك يجب زراعة الاشجار فى المكان المناسب حسب احتياجاتها للضوء حتى نحصل على اشجار جيدة النمو جيدة الخضرة جيدا الاثمار .

زراعة شجيرات البيلسان فى الحداءق المنزلية :

اشجار البيلسان من اشجار الزينة جميلة الشكل و لها ظل وفير كذلك الاوراق لها راءحة عطرية عند فركها باليد لذلك يرغب الكثير من اصحاب الحداءق المنزلية زراعتها بالحداءق الخاصة .

حيث يتم زراعتها وسط احواض الزهور او فى المداخل على الجانبين لما لها من شكل جميل خلاب .

استخدامات شجيرات البيلسان:

١ – شجيرات البيلسان من شجيرات الزينة حيث تستخدم كنموذج فردى او فى مجموعات كما تستخدم كاسوار نباتية خضراء.

٢ – ازهار شحيرات البيلسان ذات راءحة عطرية عند فركها باليد، حيث تحتوى على زيت طيار يصنع منها محلول معرق يتم شربة ، كما يستخرج منها عطر غالى الثمن .

٣ – يحتوى اللحاء على مادة سامبوسين و راتنج و مواد أخرى تستعمل فى النواحى الطبية .

٤ – ازهار البيلسان تحتوى سامبوسين و سامبوسجرين و روتين و كولين و مواد دباغة راتنجية

٥ – يحتوى قلف شجيرات البيلسان على مواد مدرة للبول و مسهلة و مطهرة للمعدة .

٦ – خشب شجيرات البيلسان يدخل فى صناعة الاساس المنزلى .

اترك رد