نباتاتي

الياسمين الاحمر زراعة وعناية

الاسم العلمى لمتسلق الزينة كويسكواليس :

Quisqualis indica L .

الاسم الانجليزى لمتسلق الزينة كويسكواليس:

Rangon Creeper :

الموطن الاصلى لمتسلق الزينة كويسكواليس :

Burma Malaya :

الوصف النباتى لمتسلق الزينة كويسكواليس:

متسلق الزينة كويسكواليس من متسلق قوى خشبى متساقط الاوراق فى الشتاء ، يصل ارتفاعة الى ٩ متر ، و فية الافرع مغطاة بشعيرات واضحة .

الاوراق متقابلة اهليجبة الشكل يبلغ طولها حوالى من ١٠ – ١٢ سنة ، النورات عنقودية طرفية ساءبة و الازهار فهى عطرية ذات سبلات بيضاء ناصعة ولها ٥ بتلات تتحول الى اللون الوردى و الاحمر ، فهى بذلك تظهر الالوان الثلاثة فى نورة واحدة .

اكثار متسلق الزينة كويسكواليس :

يتم اكثار متسلق الزينة كويسكواليس عن طريق زراعة العقل الخشبية ، وذلك بزراعتها فى مراقد زراعية تحتوى على بيئة زراعية خصبة مكونة من البيت موس + الطمى+ الرمل بنسبة ٢ :١ : ١ فى مرقد زراعية او فى مواجير زراعة او صناديق زراعة خشبية .

يتم الاعتناء بالعقل بالرى المنتظم وعدم تعريض العقل للتيارات الهواءية حتى تكون مجموع جذرى مناسب حيث يتم تفريد النباتات فى اصص او اكياس زراعة ويتم الاعتناء بها حتى تصل الى الطول المناسب حيث يتم تدويرها فى اصص اكبر و هكذا حتى تتم زراعتها فى الارض المستديمة .

رى متسلق الزينة كويسكواليس :

يحتاج متسلق الزينة الى إارى المعتدل وعلى فترات متقاربة خلال فصل الصيف اما خلال فصل الشتاء فيتم وقف الرى او الرى على فترات متباعدة حيث انه من المتسلقات المتساقطة خلال فصل الشتاء .

كما يجب الاعتناء بعملية الرى حيث لا يتم تغريق المتسلق او تعطيشة على الاطلاق ، كما تتوقف عملية الرى على طبيعة التربة و الظروف البيئية بالمنطقة .

تسميد متسلق الزينة كويسكواليس :

يتم تسميد متسلقةالزينة كويسكواليس بالسماد العضوى جيد التحلل الخدمة الشتوية فى شهر ديسمبر او شهر يناير بمعدل ١٥ كجم + ٢٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ / متسلق من عمر ٥ – ٧ سنوات.

كما يتم تسميد المتسلق كويسكواليس بالسماد المعدنة ( الكيماوى ) المتعادل NPK ١٢ : ١٢ : ١٢ بمعدل ٣٠٠ جم على دفعتين على ان تكون الدفعة الاولى خلال شهر مارس و الدفعة الثانية تكون خلال شهر اغسطس .

كما يجب ان يراعى انه يجب اضافة السماد على بعد ٥٠ – ٦٠ سم من الساق او يتم اضافة السماد فى خندق حول الساق ثم يتم الرى بعد اضافة السماد مع مراعاة ان يتم ذلك خلال الصباح الباكر او خلال المساء .

الاحتياجات الضوءية لمتسلق الزينة كويسكواليس :

يجب زراعة متسلق الزينة كويسكواليس فى الاماكن المشمسة حيث انه يحتاج الى الضوء الساطع حتى نحصل على متسلق جيد النمو قوى .

حيث انه من المعروف ان الضوء مهم جدا لعملية البناء الضوءى التى يقوم فيها النبات باستخدام الطاقة الضوءية التى يستمدها من الضوء الواصل الية فى تمثيل ثانى اكسيد الكربون + الماء لبناء المواد الكربوهدراتية و التى منها يتخلق باقى المكونات الغذاءية الاخرى .

كما انه يجب ان يتوفر للنباتات الضوء المناسب حيث ان زيادة الضوء عن حاجة النباتات يؤدى الى تقليل استطالة السلاميات ,,( المسافة بين العين والاخرى ) وكذلك اصفرار الاوراق ثم تذبل وتسقط وكذلك يؤدى ذلك إلى تقزم النباتات .

كما انه عند عدم وصول كمية الضوء الكافى للنباتات يؤدى الى استطالة السلاميات و اصفر و ذبول الاوراق ثم تموت وتسقط كذلك عدم كفاية الضوء الواصل الى النباتات يؤدى الى سرولة و تهدل النباتات.

زراعة متسلق الزينة كويسكواليس فى الحداءق المنزلية :

متسلق الزينة كويسكواليس من المتسلقات التى يرغب الكثير من اصحاب الحداءق الخاصة زراعتة خبث انه من المتسلقات الجيدة و الجميلة ، حيث يستخدم فى تغطية الاسوار و البرجولات ( التكاعيب ) .

التربة المناسبة لزراعة متسلق الزينة كريسكواليس :

يحتاج متسلق الزينة كريسكواليس الى الزراعة فى تربة خصبة جيدة الصرف و كذلك منخفضة الملوحة ، كما انه يحتاج الى تربة متعادلة الحموضة على ان يكون PH التربة بين ٦،٥ – ٧ تقريبا حتى نحصل على متسلق قوى النمو غزير الاوراق .

استخدامات متسلقةالزينة كويسكواليس :

١ – يزرع متسلق الزينة فى الحداءق المنزلية لجمال الازهار وتغطية البرجولات و التكاعيب بالحديقة.

٢ – يتم زراعة متسلق الزينة كريسكواليس لتغطية الاسوار و تغطية جذوع الاشجار الجافة فى الحداءق والمتنزهات .

اترك رد