Uncategorized نباتاتي

اللفحة النارية فى الكمثري والتفاح

مقدمة.

Fire Blight of pear Twig – Blight of apple .
الميكروب المسبب لمرض اللفحة النارية فى التفاح والكمثرى .

Erwinia amylovora .
مرض اللفحة النارية فى التفاح والكمثرى من الامراض البكتيرية الخطيرة التى تهدد اشجار التفاح والكمثرى وتقضى عليها تماما.

اعراض مرض اللفحة النارية على التفاح و الكمثرى

يظهر مرض اللفحة النارية بعد تفتح الازهار بحوالى ٢ – ٣ أسابيع وذلك فى فصل الربيع حيث تذبل الازهار وتظهر و كانها مبللة ثم تتحول الى اللون البنى ثم الاسود ثم تموت دون ان تترك الاشجار ( اى ان الاصابة باقية للموسم القادم ) .

ينتقل المرض من الازهار والبراعم الى السيقان والاوراق التى تسود ثم تموت .

ثم ينتقل المرض الى اسفل فى اتجاة الافرع المسنة فتظهر فروع صغيرة على السيقان الحديثة تكبر فى الافرع المسنة ، وقد تلتف حول الفرع و تسبب موتة .

كما يخرج افرازات بها الميكروب و اذا ما اصيبت الثمار الحديثة يظهر عليها عفن واضح ومنها يخرج افرازات تتساقط من العديسات تحتوى على الميكروب ولاكن الثمار المسنة لا تصاب عادة .

اما اصابة التفاح بمرض اللفحة النارية يكون عادة بدرجة اقل من الكمثرى حيث يسبب اسوداد الافرع الطرفية الحديثة و يقتلها ولاكن التقرحات تتكون ايضا على السيقان و الاغصان المسنة .

وقد يسبب المرض موت الافرع او يبقى المرض على الافرع ليظهر ثانيا فى الخريف والشتاء ثم تنتشر فى الربيع القادم .

ويلعب هطول الامطار دورا هاما فى انتشار المرض من شجرة الى اخرى .

كما ان مرض اللفحة النارية ينتشر عن طريق حشرات النحل التى تنتقل من زهرة الى اخرى ، وعندما تصاب الأزهار تنمو البكتريا فى المسافات البينبة للخلايا البرانشيمية ومن عنق الزهرة ينتشر المرض ويصيب السيقان ، حيث ينمو الميكروب بين خلايا القشرة مكونا جيوبا بها .

تبدا البكتريا فى النمو عندما تسرى العصارة فى الشجرة فى الربيع وذلك فى القرح الموجودة على الجذع او الافرع. فتخرج افرازات لزجة بها البكتريا التى تنتشر من هذه القرح بواسطة الامطار او الحشرات الى الأزهار و البراعم .

مكافحة مرض اللفحة النارية فى التفاح والكمثرى.

تتم مكافحة مرض اللفحة النارية بعدة طرق مختلفة منها الاتى :

اولا : الخدمة البستانية :

* العمل على بدا السكون الداخلى للأشجار مبكرا وذلك بمنع الرى مع بداية تساقط الاوراق و اسقاط الاوراق صناعيا فى اواخر شهر نوفمبر .

* التقليم المبكر للحد من النمو الخضرى الزائد مع ازالة الافرع المصابة والمتشققة ( المتقرحة ) .

* العمل على كسر السكون مبكرا والتزهير المبكر ايضا للازهار وذلك بتبكير الرى و الرش بالمواد التى تساعد على كسر السكون مثل سناميد الهيدروجين ١،٥ ٪ او غيرها من المواد الكاسرة للسكون ( طور الراحة ) .

* يجب الحذر من ان خروج الازهار دفعة واحدة قد يعرضها لاضرار عند هبوب الرياح الشديدة التى قد تساعد على انتشار الامراض الفطرية مثل مرض البياض الدقيقى مما يؤثر على العقد و الاثمار .

* تقليل الرى الى الحد الادنى اثناء التزهير مع مقاومة الحشاءش حتى اواءل شهر مايو .

* تقليل استخدام الاسمدة الازوتية الى الحد الأدنى قبل التزهير ، مع استخدم الكميات الموصى بها من الأسمدة الفوسفاتية و الازوتية .

* يجب استخدام العناصر الصغرى من الحديد والزنك والمنجنيز ( المخلبيات) ، على ان يتم رشها عند اكتمال التوريق وذلك لتحسين لون الاوراق الى اللون المثالى للأوراق.

ثانيا: المعاملات الوقائية للحد من الاصابة بمرض اللفحة النارية فى التفاح و الكمثرى :

* يجب التأكد من سلامة الشتلات عند انشاء المزرعة .

* رش الاشجار بعد التقليم بمركب نحاسى مثل اوكسى كلورو النحاس او الرش بمادة مانكوبر .

* ازالة اى نورات فردية او افرع مصابة من اسفل مكان الاصابة كافية و كذلك السرطانات و حرقها خارج المزرعة مع الاهتمام بتطهير مقص التقليم بواسطة محلول هيبو كلوريت الصوديوم قبل اجراء عملية التقليم .

المكافحة الكيماوية لمرض اللفحة النارية فى التفاح و الكمثرى.

* الرش بمركب الكبريت الميكرونى قبل انتفاخ البراعم .

* الرش بمركب توباز بمعدل ٢٥ سم مكعب / ١٠٠ لتر ماء مع اضافة مادة ناشرة مثل مادة ترايتون بى ١٩٥٦ بمعدل ٥٠ سم مكعب / ١٠٠ لتر ماء على ان لا تتعارض مع موعد رش مركب كسر السكون .

* مقاومة الحلم الدودى ( الاكاروس ) وكذلك الاصابات الفطرية باستخدام مبيد دايثين م ٤٥ بمعدل ١٢٠ جم / ١٠٠ لتر ماء عند اللزوم مع اضافة المادة الناشرة .

* مقاومة الحفارات فى اواخر الصيف و مقاومة خنافس القلف خلال شهر اكتوبر وشهر نوفمبر كذلك خلال شهر فبراير و شهر مارس باستخدام المبيدات الحشرية المعروفة .

* مقاومة ومكافحة الحشرات القسرية فى حالة وجودها واتباع برنامج مكافحة الحشرات القشرية المناسب .

* استخدام المضاد الحيوي ستربتوميسين بمعدل ٦٠ جم /٦٠٠ لتر ماء ( ١٠٠٠ جزء فى المليون ) وذلك كل ٥ ايام باحتراس و عند الحاجة فقط .

يبدا الرش بالمضاد الحيوي ستربتوميسين عند تحول الظروف الجوية الى الدرجة الملائمة لبدء الاصابة وغالبا تكون عند بداية هطول الامطار وو جود الضباب مع ارتفاع درجة الحرارة لاكثر من ٢٠ درجة مؤية بدا من اواخر شهر مارس .

اترك رد