نباتاتي

القيمة الغذائية لثمار نخيل التمر(البلح)

لثمار البلح قيمة غذائية عالية نوجز منها الاتى:

١ – التغذية على ثمار البلح تقى ووقاية من كثير الامراض .

٢ – تحتوى ثمار البلح على فيتامين A حيث يساعد على تقوية اعصاب البصر و مكافحة العشى الليلي , كذلك تعمل على تقوية الاعصاب السمعية .

٣ – التغذية على ثمار البلح تساعد على الهدوء والسكينة و الراحة النفسية.

٤ – تحتوى ثمار البلح على فيتامين B الذى يقوم بتليين الأوعية الدموية والأعصاب وكذلك تساعد على الشفاء من قرحة المعدة .

٥ – تحتوى ثمار البلح على مواد تعمل على تخفيض ضغط الدم عند الحوامل و تقوية عضلات الرحم فى الأشهر الاخيرة من الحمل وكذلك تساعد على سهولة عملية الولادة .

٦ – كذلك ثمار البلح تعتبر من احسن الاغذية المناسبة للنفساء ( مرحلة ما بعد الولادة ) و المرضعات ، كما يمد حليب الرضاعة بكل العناصر ألغذاءية الأساسية للصحة العامة وزيادة مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة .

٧ – تساعد التغذية على ثمار البلح على تقوية الاسنان و منعها من التسوس.

٨- تحتوى ثمار البلح على بعض الاملاح المعدنية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم التى تساعد على تكوين الاسنان والجلد والعظام .

٩ – التغذية على ثمار البلح تقى من مرض سرطان الامعاء .

١٠ – تحتوى ثمار البلح على نسبة عالية من السكريات تصل إلى حوالي ٨٥ ٪ من الوزن الجاف ، حيث تعتبر من اغنى الفواكة كافة فى محتواها من الطاقة الحرارية .

١١ – تدخل ثمار البلح فى كثير من صناعات مواد و منتجات غذائية و كيماوية كثيرة مثل صناعة الدبس و المربى والحلوى و الفطائر و الكحوليات والخل وغيرها من الصناعات الغذاءية .

١٢ – تستخدم جذوع النخيل فى تدعيم الاسقف ، ويستخدم سعف النخيل كعلف مالىء فى تكوين العلاءق للابقار الحلوب ، كما يستخدم جريد النخيل فى تغطية الاسقف و اسوار المنازل وصناعة الاقفاص والأسرة و غيرها من الاساسات المنزلية

١٣ – كما تستخدم الاجزاء السفلية من الجريد ( الكرنافة ) كوقود فى الافران ، ويستخدم النوى فى انتاج زيت نوى البلح و كذلك يدخل النوى من مكونات علف الماشية .

١٤ – و يستخدم سعف النخيل فى انتاج الكرينة الى تستخدم فى التنجيد وصناعة المراتب و الانتريهات المنزلية .    

اترك رد