نباتاتي

الأكاروسات وأثرها الضار على ألنباتات – الاكاروسات و دورها فى المكافحة الحيوية

تتكون الأكاروسات(Acearolgy )  من مجموعتين  من الحيوانات هما الحلم و القراد ، وهى حيوانات صغيرة من شعبة مفصليات الأرجل، وقد إشتقت كلمة أكاروس من اللغة اللاتينية Acarus  ومعنى الكلمة صغير الحجم ولذلك يصعب اكتشافة الا بعد حدوث الضرر .

تمثل الأكاروسات مجموعة كبيرة من مفصليات الأرجل ، البعض منها تتغذى على ألنباتات مثل الأوراق و البراعم والثمار مسببة ضررا مباشرا للنباتات .

بينما يسبب البعض منها يكون السبب فى نقل الامراض الفطرية للتباتات مسببا خساءر كبيرة للحاصلات الزراعية ، والبعض الآخر من الأكاروسات هى مفترسات وتلعب دورا هاما فى المكافحة الحيوية للافات مثل مكافحة الاكاروسات الضارة والحشرات القشرية والذباب الأبيض.

كما ان من الاكاروسات يصيب المنتجات المخزنة مثل التقاوى والدقيق وكثير من الاغذية الاخرى ، وبعض المنتجات العضوية ، وذلك بالتغذية المباشرة او تلويث هذه الاغذية باجسامها الميتة وكذلك برازها .

والعديد من انواع الاكاروسات يعيش فى التربة ، والبعض من الاكاروسات مفترسات حيث تتغذى على افات التربة مثل الاكاروسات الضارة او بيض الذباب المنزلى او يرقات النيماتودا الممرضة كما ان البعض من الاكاروسات يتغذى على الفطريات والمواد العضوية ، وهذا الانواع من الاكاروسات مفيدة جدا لتحسين خواص التربة وتحسين خصوبتها .

كما توجد مجموعة من الاكاروسات تشتمل على طفيليات خارجية او داخلية للفقاريات ،و الاكاروسات المتطفلة على الفقاريات تشمل عده انواع من الحلم و القراد وتسبب مشاكل كبيرة للطيور وكذلك حيوانات المزرعة اما بالتغذية على الدم ( مص دماء الحيوانات) او بالغذية على الافرازات الحيوية و الجلد او تكون وسيطة لنقل الكثير من الأمراض للطيور والحيوانات.ا

اما انواع الاكاروسات المتطفلة على الحشرات فمنها انواع مفيدة تتطفل على الحشرات الضارة مثل الانواع المتطفلة على ديدان اللوز القرنفلية او حشرات الحبوب المخزنة ، او بيض حشرات التربس .

ويوجد من الاكاروسات حوالى ٣٠ الف نوع معروفة حتى الان ، ولاكن هناك العديد من الاكاروسات الاخرى لم تكتشف ومازال البحث جار عليها للوقاية منها او الاستفادة منها .

اترك رد