pexels photo 768093
نباتاتي

إنتاج الفاصوليا تحت الصوب البيوت البلاستيكية تسميد زراعة ميعاد انسب الظروف.

نبات الفاصوليا من نباتات المناطق المعتدلة ،والفاصوليا من محاصيل الخضر البقولية بغرض إستهلاك القرون الخضراء أو البذور الجافة سواء للسوق المحلى أو للتصدير .ويزداد الطلب عليها فى الدول الأوروبية والمناطق الباردة ابتداء من شهر يناير إلى شهر وفبراير .والفاصوليا من المحاصيل إلتى تدر دخلا للمزارعين خاصة بالنسبة للتصدير وما لة من مزايا نقدية المزارعين والمصدرين على السواء .

الوصف النباتى للفاصوليا .

الفاصوليا نبات حولى ذو جزر وتدى يتعمق حتى ٨٠ سم داخل ألتربة والجزور الجانبية تمتد حتى ٤٠ سم على الجانبين . والأوراق فى نباتات الفاصوليا مركبة ثلاثية الوريقات بيضاوية مدببة وتوجد شعيرات على السطح السفلى للوريقات .

أزهار الفاصوليا صغيرة الحجم لونها أبيض أو بنفسجيا وذلك حسب لون البذور ،ويفضل المستهلكين اللون الأبيض للبذور ،كما يقبل الجميع على إستهلاك القرون الخضراء قبل ان تجف .

والازهار فى الفاصوليا خنثى وهى ذاتية التلقيح والتويج يغلف أعضاء التأنيث والتذكير وتكون فى شكل زورق( مركب ) ،وتنتشر حبوب اللقاح قبل نضج الزهرة ويحدث انبات حبوب اللقاح بعد ٤ – ٥ ساعات من وصولها إلى الميسم ويحث الاخصاب بعد ٨ – ٩ ساعات من الأنبات ويتوقف ذلك على درجة الحرارة .

وثمرة الفاصوليا قرن بها عدد من البذو ويتوقف عددها على النوع ،ومقطع القرن أما مستدير أو بيضاوى اومنبسطا ،وعند تمام النضج ينضج القرن من خط الالتحام البطنى أو الظهرى ( من الجانبين ).ويوجد أصناف من الفاصوليا منها المتسلق أو قصير القامة ومنها أيضا متوسط الطول .

اما أصناف الفاصوليا إلتى تزرع بالصوب فهى تستخدم الأصناف المتسلقة لزيادة التكثيف وزيادة المحصول فى وحدة المساحة وفيها تحمل الأزهار فى أباط الأوراق أما مفردة او فى مجموعات ،وتحتاج الفاصوليا إلى ٥٥ – ٧٥ يوم من الزراعه حتى بداية الجمع ويستمر الجمع حوالى ٤ – ٥ شهور ،كما تحتاج نباتات الفاصوليا إلى دعامات أو التربيط على السلك فى أعلى الصوبة بواسطة خيط السيزال البلاستيك .

الظروف الجوية المناسبة لزراعات الفاصوليا .

تعتبر الاضاءة من العوامل الهامة إلتى لها تأثير كبير على المحصول ،وتحتاج نباتات الفاصوليا إلى ١٢ – ١٤ ساعة من الضوء ،وتكون شدة الاضاءة حوالى ٢٠٠٠ – ٢٤٠٠ شمعة / قدم مكعب عند سطح النباتات ولذلك فإن عدد ساعات الإضاءة وشدتها تحد من زراعة الفاصوليا فى الشتاء لقصر النهار ونقص الإضاءة  ،كما أن زيادة شدة الإضاءة تؤدى إلى حدوث بقع صفراء بنية بين عروق الاتصال فى الوريقات وعلى القرن تتكون بقع ماءية يحدث لها إنخفاض عن سطح القرن وتتلون باللون الأحمر .

الحرارة المناسبة لنباتات الفاصوليا.

تحتاج نباتات الفاصوليا إلى درجة حرارة أثناء الانبات من ١٨ – ٢٥ درجة مؤية وانسب درجة حرارة  لنمو النباتات هى ١٥ – ٢٥ درجة مؤية ،ونباتات الفاصوليا لا تتحمل الصقيع ،ودرجة الحرارة اكثر من ٣٥ تتسبب فى سقوط الازهار والبراعم الزهرية

الرطوبة :

انسب درجة رطوبة لنباتات الفاصوليا هى ٥٠ – ٦٠ ٪ رطوبة جوية ، وارتفاع نسبة الرطوبة عن هذا المعدل يسبب تساقط الأزهار علاوة على المساعدة فى انتشار الأمراض الفطرية .

ألتربة المناسبة لزراعة الفاصوليا .

beans
فاصولياء

لا شك أن انسب الأراضى لزراعة الفاصوليا هى الأراضى الصفراء متوسطة القوام الجيدة الصرف كما تنجح زراعة الفاصوليا فى الاراضى الطينية وتنتج محصولا وفيرا إنما لا يجب زراعة الفاصوليا فى الأراضى الطفلية وذلك لان هذه الاراضى الطفلية عالية الرطوبة مما لا يتناسب مع نباتات الفاصوليا على الإطلاق .

الرطوبة الارضية المناسبة لزراعة الفاصوليا .

تحتاج نباتات الفاصوليا إلى رطوبة أرضية بنسبة ٦٥ – ٧٠ ٪  من السعة الحقلية وزيادة الرطوبة الارضية تؤدى إلى اختناق الجزور وموتها وظهور لون أصفر على المجموع الخضرى  يبدأ من أسفل النباتات وعلى الساق والقرون القريبة من سطح ألتربة ، كما يؤدى عدم انتظام إلرى إلى عدم امداد النباتات بالغذاء مما يتسبب فى إنتاج قرون غير متتظمة الشكل ، وعلى العموم يتوقف محصول الفاصوليا على انتظام إلرى والصرف الجيد مع التهوية الجيدة داخل الصوبة .

اترك رد