نخيل مدغشقر

الاسم العلمى لنخيل الزينة الكريزا ليدوكربس ( مدغشقر او بترفلاى او العصاية) :

Chrysalis Carpus lutescens :

الموطن الاصلى لنخيل الزينة :

الكريزا ليدوكربس :

Madagascar:

الوصف النباتى لنخيل الزينة الكريزا ليدوكربس:

نخيل الكريزا ليدوكربس ، من النخيل الريش احادى المسكن ، ينمو فى مجاميع ، ذو ساق رفيعة ، تشبة الغاب او الخيزران ، يوجد على الساق حزوزات متقاربة ، يصل ارتفاع الساق الى حوالى ١٠ متر .

الاوراق منحنية القمة تشبة القوس ، الشمراخ الزهرى ، كثير التفريع ، الثمار بنفسجية اللون ، يبلغ طولها حوالى ١،٨ سم .

عملية اكثار نخيل الزينة الكريزا ليدوكربس:

يتم اكثار نخيل الزينة الكريزا ليدوكربس عن طريق التفصيص ، كما يتم الاكثار عن طريق زراعة البذور بعد نضج الثمار ، حيث بتم زراعة البذور فى بيئة زراعية جيدة من الكمبوست + البيتموس بنسبة ٢ :١ .

يتم الاعتناء بها حتى الاثبات ، حيث بتم تفريد النباتات فى اصص مناسبة ، يتم رعاية النباتات من حيث الرى والتسميد حتى تتن زراعتها فى الارض المستديمة.

عملية رى نخيل الزينة الكريزا ليدوكربس :

من المهم الاهتمام بعملية رى النخيل ، دون تغريق او تعطيش ، حيث يتم الرى حسب حاحة النخيل ، التى تتوقف على طبيعة التربة و الظروف البيئية بالمنطقة.

عملية تسميد نخيل الزينة الكريزا ليدوكربس:

يتم تسمبد نخيل الزينة الكريزا ليدوكربس ، باستخدام السماد المعدنى ( الكيماوى) المتعادل NPK ١٠ : ١٠ : ١٠ ، من العناصر السمادية الكبرى ، نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم بمعدل ٥٠٠ جم/ نخلة من عمر ٣ – ٦ سنوات.

على ان يتم اضافة السماد على دفعتين متساويتين ، يتم اضافة الدفعة الاولى خلال شهر مارس ، كما يتم اضافة الدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

كما يتم تسميد النخيل باستخدام السماد العضوى جيد التحلل بمعدل من ٤ – ٦ كجم +:٢٠٠ جم من سماد السوبرفوسفات الاحادى ١٥٪ / نخلة من عمر ٣ – ٦ سنوات

تسمبد نخيل الزينة الكريزا ليدوكربس ، باستخدام السماد الحيوى الصديق للبيئة:

أضف تعليق

You cannot copy content of this page