نبات الزنبق تسميد ري اكثار امراض تعرفرعلي التبروز

تبات الزينة التبروز ( الزنبق ) من اجمل وارق نباتات الزينة , الازهار انبوبية بيضاء اللون شمعية ذات

راءحة عطرية قوية .

عملية اكثار نبات للزينة التبروز:

يتم اكثار نبات الزينة عم طريق وراعة البذور ، ايضا يام الإكثار عن طريق زراعة الكورمات

حث تقسم الجورة الى مجموعتين او اكثر على ان تحتوى كل مجموعة الى كورمة أم يحيط بها عدد من الكورمات الصغيرة

التربة المناسبة لزراعة نبات الزينة التبروز :

من المهم زراعة كورمات نبات التبروز فى ارض خصبة جيدة الصرف ايضا تكون جيدة التهوية ، كما يفضل زراعة الكورمات فى الاراصي الصفراء الخفيفة الخالية من الاملاح الضارة ، حيث ان النبات حساس جدا للملوحة .

كما بفضل زراعة كورمات نبات الزينة التبروز فى ارض متعادلة الحموضة و القلوية ، حيث يجب ان يكون PH التربة ببن ٥،٥ – ٦,٥ تقريبا حتى ينمو النبات بصورة حيدة ويعطى ازهار جيدة .

ميعاد زراعة بصبلات نبات الزينة التبروز :

انسب ميعاد لزراعة نبات التبروز ، خلال شهر مارس و شهر ابريل و شهر مايو , احيانا يتم زراعة النبات خلال شهر فبراير للحصول على عدد اكبر من الزهور ، التى يتم تسويقها و الحصول على ربح مادى مرتفع .

عملية رى نبات الزينة التبروز :

نبات للزينة التبروز من النباتات المحبة للرى المنتظم المعتدل وان يكون الرى على فترات متقاربة ، حتى ينمو النبات بصورة جيدة ، كما لا يجب تعريض النبات للعطش او تغرق النبات على الاطلاق :

عملية تسميد نبات الزينة التبروز :

يتم تسميد نبا الزينة التبروز ، باستخدام السماد العضوى جيد التحلل عند إعداد الارض للزراعة بمعدل من ٠،٥ – ١كجم + سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ بمعدل من ٥٠ – ١٠٠ جم/ نبات .

كما يتم التسميد باستخدام الاسمدة الكيماوية ، وذلك خلال اواءل شهر سبتمبر غلى دفعات كل ثلاث اسابيع من السماد الأزوتى والسماد البوتاسى ، بمعدل تسميد كلاتى.

يتم اضافة ١٥ جم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٦ ٪ + ١٥ جم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ / نبات .

موعد ازهار نبات التبروز :

يتم ازهار نبات التبروز خلال الفترة من شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر كما يزهر خلال شهر اكتوبر و شهر نوفمبر بما يسمى بظاهرة الترجيع ، حيث يدر دخلا كبيرا للمزارعين وذلك لعدم وجود ازهار بالسوق خلال هذا الفترة.

كما يجب الأخذ فى الاعتبار ان نبات التبروز ليس له فترة سكون خلال فصل الشتاء ، لذلك يجب زراعة نباتات حولبة شتوية حول خطوط نباتات التبروز ، حتى تعمل على تدفئة النباتات .

قطف ازهار نبات التبروز :

يتم قطف الازهار بعد تفتح من ٣ – ٥ زهيرات قاعدية على الحامل النورى يتم ذلك فى الصباح الباكر .

عمليا تخزين ابصال التبروز :

يفضل ترك بصيلات التبروز فى الارض دون تعريضها للشمس ، حتى إذا حل موسم الربيع وبدأت الابصال فى الانبات ، يتم تقليعها من الأرض و زراعتها فى الارض الجديدة .

مكافحة الآفات الحشرية التى تصيب نباتات التبروز :

عادة ما تصاب نباتات التبروز بحشرات المن خلال شهر شهر يوليو وشهر أغسطس ، مما يؤدى الى اصفرار الاوراق وقلة تكوين الازهار ، لذلك يجب رش النباتات خلال هذه الفترة كما يلى .

يتم رش النباتات باستخدام مبيد الملاثيون ٥٧ ٪ بمعدل ٣ سم مكعب + ١٥ سم مكعب من الزيت الصيفى المعدنى رويال / لتر ماء ، على ان يتم الرش فى الصباح الباكر ، كما يجب اعادة الرش بعد ٢١ يوم من الرشة السابقة حتى بتم القضاء على الافات الحشرية تماما ، ويتم الحصول على ازهار جيدة و بإعداد كبيرة.

اد

١

ش

أضف تعليق

You cannot copy content of this page