نباتاتي

نبات امارلس ست الحسن زراعة اكثار مواعيد الزراعة معاملات تسميد.

نباتات أمارلس من الأبصال الحقيقي الشتوية نشأ فى جنوب أفريقيا وقطر البصلة حوالى ٧ – ١٠ سم ذات شكل كمثرى مغطاة بحراشيف بنية اللون .

الأوراق شريطية عرضها ٢ سم تقريبا ويتراوح طولها من ٣٥ – ٤٥ سم تظهر فى الربيع وتذبل فى اواءل الصيف .

الأزهار توجد فى نورة حاملها يتراوح طولة من ٦٠ – ٩٠ سم وعدد زهيرات النورة يتراوح بين ٦ – ١٢ وقد يصل الى ١٢ زهيرة وهى متعددة الألوان ذات راءحة عطرية خفيفة .

وترجع أهمية أمارلس إلى أن موعد أزهاره يكون فى الوقت الذى يخلو فية السوق من الأزهار حيث يزهر فى مصر خلال شهرى أبريل ومايو .

الامارلس تزرع كأزهار قطف كما يزرع كنبات أصص مزهرة ، بالأضافة إلى امكانية زراعتة فى أحواض خاصة فتبدو كتلة كبيرة الحجم فى موسم الأزهار، كما يمكن زراعتة فى الحداءق بين الأشجار وبين الشجيرات .

أنواع الامارلس:

١- صنف Blanda وأزهاره غير عطرية ، لونها أبيض فى البداية يتحول قبل الذبول إلى اللون الوردى .

٢ – صنف Cape Town  لون أزهاره وردى.

٣- صنف Duran وهو صنف مبكر ازهاره كبيرة جدا لونها وردى داكن وحلق الزهره أبيض .

٤ – صنف Purpurea  وأزهار هذا الصنف ارجوانية وردية وحلق الزهره مصفر .

تكاثر الامارلس:

اولا : الإكثار الجنسى.

يتم الإكثار الجنسى عن طريق زراعة البذور وهى الطريقة الأكثر شيوعاً وتتم فى الصيف فتزرع البذور مباشرة بعد جمع الثمار .

مما يؤدى إلى إنتاج عدد كبير من الأبصال ولاكنها لا تتشابة فى لون الأزهار الناتجة منها فتنتخب الألوان الجديدة ويتم تسميتها بأسماء تجارية ويتم استبعاد الألوان الشاءعة وتستغرق هذة الطريقة من ٤ – ٥ سنوات من زراعة البذرة إلى الأزهار.

ثانيا : الإكثار ألخضرى:

وتتم بزراعة الأبصال والبصيلات بهدف المحافظة على الصنف المنزرع وتزهر الأبصال الجديدة بعد ٣ سنوات من الزراعة ..

علما بأن الامارلس لا يكون بصيلات جديدة كثيراً وقد تقتلع الأبصال فتكون بدون خلف حولها .

ميعاد الزراعة :

وجد أن انسب موعد لزراعة البذور والأبصال فى الربيع كما يمكن الزراعة أيضا فى نهاية الصيف بعد فترة تزهيرها .

طرق زراعة الامارلس :

يتم زراعة الأبصال فى أصص قطرها ٣٥ سم أو تزرع فى احواض على مسافة وعمق مناسب بحيث تكون قمة رقبة البصلة فى مستوى سطح الأرض أو أعلى قليلا ، حيث أن الأوراق الخضراء هى المصدر الأساسى لتغذية البراعم الزهرية لهذا يفضل تغطية الأبصال بطبقة خفيفة من ألتربة.

وبعد نمو البرعم الطرفى ويكون اوراقة فأنها تتعرض للشمس مباشرة  كذلك فى حالة زراعة الأبصال إلتى عليها أوراق ينصح بعدم ازالة الاوراق حتى يساعد ذلك على تكوين الغذاء للبرعم الطرفى فلا يؤثر ذلك على طول الحامل النورى لان إزالة الأوراق يترتب علية قصر طول الحامل النورى .

السكون فى الامارلس :

حيث أن الامارلس من أبصال المناطق الحارة ، فليس له طور سكون يقف فية النمو إلا إذا انخفضت درجة الحرارة ، فالبرعم الزهرى ينمو ليكون نورة عليها أزهار ، وبعد ذلك ينمو برعم ابطى آخر مكونا عدد من الأوراق ثم يزهر ، هكذا تدور دورة حياه الامارلس .

إلا أن ذلك لا يحدث بمصر ، لاسيما أن كان الجو قارص وتنخفض درجات الحرارة وهذا يؤدى إلى إيقاف نمو البراعم فيبدو ساكنا.

أما ان كانت فى صوب درجة الحرارة بها مرتفعة فانها سرعان ما تنمو وتستمر حتى تزهر مبكرة مقارنة بالنباتات إلتى تركت فى العراء .

معاملات تحسين نمو وازهار الامارلس :

من المعروف انه عند توفر الظروف المناسبة من الضوء والحرارة والرطوبة تؤدى إلى إنتاج نباتات ذات نمو خضرى وزهرى جيد .

وقد وجد أن.

١- زراعة الامارلس تحت الصوب البلاستيكية ٢٠ ٪ تظليل ادت إلى الإسراع من الانبات وإطالة الحامل النورى وإطالة فترة بقاء الأزهار فى فازات المنزل .

٢- الزراعة تحت صوب السيران ( المظللة) أدت إلى زيادة طول و سمك الحامل النورى وقطر الزهره .

التربة المناسبة لزراعة الامارلس :

يفضل زراعة الامارلس فى التربة الخفيفة الغنية بالعناصر الغذاءية ، كما يفضل إضافة الأسمدة العضوية حيدة التحلل فى الشتاء لتدفئة ألتربة ، مما يؤدى إلى تبكير النمو.

لذا عند زراعة الامارلس فى أصص يضاف السماد العضوى مع مخلوط الاوراق الجافة والتربة في الاصص مع حفظ الاصص فى مكان دافىء يساعد على الاسراع فى النمو والدفع إلى الأزهار المبكر .

ري نباتات الامارلس :

يجب أن يكون الرى منتظم أثناء فترة النمو الخضرى والزهرى فلا يمنع الرى ولاكن يقلل تدريجيا ولا يجب تعطيش النباتات على الاطلاق .

تسميد نباتات الامارلس :

يتم إضافة الأسمدة العضوية جيدة التحلل حيث تضاف للتربة قبل الزراعة مباشرة ، كما يتم إضافة الأسمدة الكيماوية إلى ألتربة خلال موسم النمو فى الصيف عندما يكون النبات الأوراق وفى الشتاء عندما تتكون البرعم الزهرية هذا أن كانت النباتات داخل الصوب وإذا كانت بالخارج يتم الاضافة فى فصل الربيع .

يتم إضافة الأسمدة الكيماوية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بنسب ٢٥ : ٥ : ٥ كل شهر بمعدل ١٢،٥ جم /متر مربع من التربة أى حوالى ٥٠ كجم /فدان .

ويمكن إضافة سماد الكريستالون ١٩ :١٩:١٩ بمعدل ١ جم / نبات خلال موسم النمو ثلاث مرات فى ١٠ من شهر مارس و ٣١ مارس و ٢١ أبريل أدى إلى زيادة وزن الأبصال.

معاملات ما بعد الحصاد:

١ – يتم قطف الأزهار عند نضج البرعم الزهرى وانتفاخها ، ويتم القطف بجذب الحامل النورى باليد لأعلى مع مراعاة أن تكون الأرض جافة .

٢- يتم ازالة ١،٥ سم من الحامل النورى ثم يغمس فى إناء بة ماء ليمتص حاجتة من الماء .

٣ – ازالة أعضاء التذكير بمجرد تفتح البراعم الزهرية حتى لا يتم التلقيح والإخصاب فتذبل وحدات الغلاف الزهرى وتسقط .

٤- يتراوح عمر الأزهار ١٥ – ٢٠ يوما .

٥ – يتم غمس قواعد الازهار فى محلول السيكوسيل ١٪ + سكروز ٤ ٪

اترك رد