نباتاتي

نباتات التنسيق الداخلي

نباتات التنسيق الداخلى اسماء متعددة اذ تعرف بنباتات الصوب Greenhous Plant و ذلك لأنها تنتج داخل الصوب ، كما تعرف بنباتات الاصص Pot Plants حيث تقضى كل حياتها منزرعة داخل الاصص و لان الغالبية العظمى من هذه النباتات تمضى معظم حياتها فى الظل بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة .

و من اهم اسماء نباتات التنسيق الداخلى والذى تعرف به لدى الجميع باسم نباتات الظل Shade Plants .

اهمية واستخدامات نباتات التنسيق الداخلى :

تعتبر نباتات التنسيق الداخلى من اكثر المشروعات ربحا لدى الكثير من المربين والمزارعين على مستوى العالم ، كما انها ايضا من اهم النباتات التى تصلح للتصدير و تدر ربحا عاليا للمصدرين .

كما ان نباتات التنسيق الداخلى بالمنازل تبعث البهجة والراحة النفسية للمقيمين بالمنزل .

و كذلك نباتات التنسيق الداخلى التى تستخدم داخل المستشفيات ودور الرعاية لكبار السن والأطفال توحى بالبهجة والرضا لدى المقيمين وتدفع للشفاء العاجل للمرضى والمسنين.

كما ان جزء كبير من نباتات التنسيق الداخلى تستخدم فى عمل حدائق السطح Roof garden و كذلك حدائق النوافذWindow garden وكذلك حدائق الأطباق Plate garden وهى من اهم عناصر التجميل والترويح داخل المبانى.

علاوة على ذلك فإن نباتات التنسيق الداخلى تقوم بامتصاص كميات كبيرة من غاز ثانى اكسيد الكربون الموجود بالجو و تطلق كميات كبيرة من غاز الأكسجين فيصبح الجو بالمنزل صحيا .

كما ان بعض نباتات التنسيق الداخلى بالمنازل تطلق راءحة عطرية طيبة تبعث البهجة والراحة للمقيمين بالمنزل .

تقسيم نباتات التنسيق الداخلى من حيث المنشا:

١ – نباتات استوائية وشبة استوائية :

وهذه النباتات ذات المنشأ الاستواءى و شبة الاستواءى تحتاج الى حرارة و رطوبة مرتفعتين ، لذا لا تنجح زراعتها خارج الصوب الزجاجية ، بل يقل نموها و تتدهور حالتها داخل المنازل و من أمثلتها نبات الانتوريوم و الديفنباخيا ونبات البيجونيا ركس وكذلك الاوركيدات وغيرها .

وهى تحتاج الى رعاية خاصة من الصعب توفيرها داخل المنازل الا فى حالة المقدرة على توفير تلك الاحتياجات الخاصة للنباتات.

٢ – نباتات المناطق المعتدلة والباردة:

وهذه النباتات تحتاج الى حرارة معتدلة مع قدر مناسب من الرطوبة ، لذا تنجح زراعتها فى الصوب الخشبية و داخل المنازل ويطلق على معظم هذه النباتات نباتات الظل و من أمثلتها نبات البوتس و القشطة ونبات الاسبدسترا وجميع انواع الدراسينا ونبات السفندر والكثير من النباتات الاخرى .

تقسيم نباتات التنسيق الداخلى حسب الجزء المستخدم :

١ – نباتات ورقية: Foliage Plants .

وهى التى تزرع لجمال اوراقها الخضراء او المبرقشة ( متعددة الألوان) وهذه المجموعة تمثل الجزء الاكبر من نباتات التنسيق الداخلى ومن امثلتها القشطة و الكاليوس و الفيلودندرون و الاراليا و الايونيمس والشيفليرا و وكذلك نباتات الدراسينا وغيرها من التباتات ذات الاوراق الجميلة المبهجة .

٢ – نباتات مزهرة : Flowering Plants .

و هذه النباتات تربى بالمنزل لجمال أزهارها وألوانها الجميلة الرائعة مثل نباتات الانتوريوم المزهرة ونبات اكاليفا ذيل القط ونبات الكليفيا و المورتنسيا و الالفيلاندرا وكذلك نبات العلم الابيض والهيدرانجيا ونبات الجمبرى ونباتات الهبسكس و البنفسج و الكلانشو ونبات الارليا المزهرة .

٣ – نباتات مثمرة : Fruiting Plants .

وهى مجموعة ظهرت حديثا للتنسيق الداخلى داخل المنازل ، وهى تزرع لجمال ثمارها ذات الألوان المتعددة مثل فلفل الزينة و الاوطة ونباتات الارديسيا كما امكن استخدام بعض شتلات الفاكهة بعد معاملاتها بمواد معوقات النمو وذلك للحصول على نباتات متقزمة ( عملية البونزاى او التقزم ) وذلك للحصول على نباتات متقزمة ( بونزاى ) ذات حجم يناسب التنسيق الداخلى داخل المنازل مثل نبات الكمكوت ونبات الستروفوتيو نيلا ماكروكاريا ( البرتقال السكرى ) Sweetornga .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *