img D9A2D9A0D9A2D9A2D9A0D9A5D9A2D9A5 D9A2D9A2D9A5D9A6D9A0D9A63802030351582932831.
نباتاتي

اكثر نبات قادر علي تحمل الملوحة

نباتات تتحمل الملوحة العالية

هناك نباتات تتحمل الملوحة العالية بدرجات متفاوتة بين الملوحة العالية و الملوحة المتوسطة و الملوحة الضعيفة مثل العصفر الليوسينيا الجوار اللوبيا البرسيم الحجازي ومن هذة النباتات ما يلى .

شجرة الليوسينا Lucaena Leucocephala .

اللوسينا من الأشجار التى تتحمل الملوحة المعتدلة ، وهى شجرة سريعة النمو ،تشبة اشجار الاكاسيا ( السنط ) ، وموطن اللوسينا الاصلى هو المكسيك ، وتنتشر فى المناطق المدارية ، و تتبع اشجار اللوسينا العاءلة البقولية .

وأشجار اللوسينا من الاشجار التى تتحمل الجفاف ومستويات الملوحة المتوسطة او المعتدلة ، كما انه لأوراق اشجار اللوسينا قيمة غذاءية عالية جدا .

وقد حظيت اشجار اللوسينا بشهرة عالية فى مشاريع استصلاح الاراضي والتشجير ومقاومة التصحر وحفظ موارد المياة، كما تستخدم كسماد اخضر مفيد للتربة .

زراعة نبات الجوار – Cyamopsis teragonoloba

نبات الجوار نبات من البقوليات ، وهو نبات حولى ، يتحمل الملوحة بصورة جيدة كما يتحمل الجفاف ، وهو من النباتات التى لها القدرة العالية على تثبيت النيتروجين الجوى.

و نبات الجوار يزرع للحصول على العلف الاخضر ، كما ان قرونة تستخدم يتم استهلاكها كخضار ،ونبات الجوار يزرع ايضا للحصول على الصمغ الذى يدخل فى عملية تصنيع اللبان والمعجنات كما يدخل نبات الجوار فى صناعة الورق والنسيج وكذلك مستلزمات الطباعة ومستحضرات التجميل وبعض الأدوية .

زراعة نبات الذرة الرفيعة -Sorghum bicolor .

نبات الذرة الرفيعة يتحمل الملوحة يتم زراعتها بغرض الحصول على الحبوب التى تدخل فى صناعة اعلاف الدواجن وكذلك اعلاف الماشية لذا فهى من النباتات التى يتم زراعتها بصورة مكثفة .

كما تزرع الذرة الرفيعة البيضاء لاستخراج انواع جيدة من الدقيق الفاخر ، كما تزرع لاغراض صناعية وتجارية ، ويتم زراعتها فى مناطق كثيرة من العالم ، كما انها تتحمل الملوحة المتوسطة .

كما تنتشر زراعة الذرة الرفيعة فى افريقيا و اسيا وتنتشر زراعتها بدرجة كبيرة فى المكسيك .

نبات عباد الشمس ( دوار الشمس ) – Helianthus annuus .

نبات عباد الشمس او دوار الشمس من نباتات العاءلة المركبة وهو نبات حولى يتحمل الملوحة المتوسطة او المعتدلة ، وهو من النباتات سريعة التأقلم مع الظروف المناخية القاسية .

كما ينتج نبات عباد الشمس بذورا يستخرج منها الزيت الذى يمثل رابع اجود زيوت فى العالم ،وتتكون زهرة عباد الشمس من عدة زهيرات مركبة ملتصقة بقرص موحد يسمى القرص الزهرى او قرص او كرسي الزهرة فيها زهيرات عقيمة غير مثمرة ذات بتلات صفراء بارزة تتركز حول المحيط المستدير للزهرة .

اما الزهيرات الاقل وضوحا فى وسط القرص فتشكل البذور بعد التلقيح .

هذا ولا تتمكن بعض بعض انواع نباتات عباد الشمس من التلقيح الذاتى، لهذا يعتبر نقل حبوب اللقاح بين النباتات بواسطة الحشرات مثل حشرات النحل ضروريا جدا لاتمام عملية التلقيح والإخصاب .

زراعة نبات البرسيم – Medicago sativa .

نبات البرسيم من المحاصيل العلفية تتحمل الملوحة وهو محصول شتوى ، ومنة البرسيم الحجازي وهو من انواع البرسيم المعمرة ويتحمل البرسيم الملوحة العالية

يتبع البرسيم العاءلة البقولية ، وهو من النباتات التى تنمو أزهارها على شماريخ ( عناقيد ) يصل طولها الى ٢،٥ – ١٠ سم ، و ذات لون اصفر او ارجوانية اللون ، والازهار فى نبات البرسيم فراشية تتكون من بتلة عليا كبيرة و بتلتين جانبيتين صغيرتين و بتلتين سفليتين ملتحمتين تسميات الكلية .

و يتطلب انتاج حبوب او بذور البرسيم توفر عناصر التلقيح مثل حشرات النحل خلال فترة التزهير حتى تساعد على اتمام عملية التلقيح و الاخصاب وانتاج البذور .٦ سادسا :

زراعة نبات الكينوا – Chenopodium quinoa .

نبات الكينوا من محاصيل أشباه الحبوب ، وهو احد نباتات العاءلة القطيفة ، وهو من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية ،وهو ايضا يتحمل الملوحة العالية كما يتحمل الجفاف.

نباتات الكينوا ذات قيمة غذاءية عالية حيث تحتوى على نسب مرتفعة من الفيتامينات و الاملاح المعدنية وايضا البروتين .

يصل ارتفاع نبات الكينوا الى حوالى ٢ متر والساق خشبية سميكة وتحمل اوراق عريضة تشبة اقدام الاوز ، والاوراق خضراء غالبا عندما تكون صغيرة ولاكنها تتحول الى اللون الاصفر او اللون الاحمر او الأرجواني عند نضجها .

و عنقود الزهرة عبارة عن سنبلة مركبة من عناقيد زهرية ، والحبوب صغيرة الحجم يتراوح لونها بين اللون الاصفر والابيض و القرنفلى الى الاحمر القاتم او الاسود ، ونبات الكينوا من النباتات خلطية التلقيح .

زراعة نبات العصفر ( القرطم ) – Carthamus tinctorius .

نبات العصفر او القرطم من النباتات الحولية كثير التفريع من فصيلة النباتات المركبة ، تتحمل الملوحة المعتدلة الى حدا ما .

ويزرع نبات العصفر لاستخراج زيت الطعام من بذورة ، وتنتج أغصان نبات العصفر من ١ – ٥ زهرات يحتوى كل منها على ٢٠ – ١٨٠ زهرة انبوبية ملتصقة بكرسى مسطح ، ولون الازهار متغير حسب النوع من الاحمر إلى البرتقالى ومن الاصفر الى الابيض .

تستخدم ازهار العصفر فى تلوين الاطعمة و تتبيل الطعام عن الطهو ، و تستخرج من الازهار الصبغ الطبيعية ،ويعمل منة مشروب الشاى المقوى للأعصاب.، و التلقيح فى نباتات العصفر خلطى . اللفت العلفي ( براسيكا ) – Brassica napus .

نبات اللفت العلفي محصول شتوى يستخرج منة الزيت والاعلاف ويتحمل مستويات الملوحة المتوسطة والعالية المرتفعة ، وهو أحد نباتات العاءلة الصليبية .

يصل ارتفاع نبات اللفت العلفي الى اكثر من ١٥٠ سم يتكون من أوراق طرية عريضة تنشأ من قاعدة الساق على شكل وردة ، و الساق مزهرة منتصبة تنتهى بعنقود زهرى متكون من عدة زهرات ذات لون اصفر شاحب.

تتكون ازهار اللفت العلفي من اربع بتلات صليبية مميزة و ستة اسدية ، واللفت العلفي من النباتات ذاتية التلقيح اى ان الازهار تحمل اعضاء التذكير واعضاء التأنيث .

زراعة اللوبيا البلدية – Vigna unigiculatus .

اللوبيا من البقوليات العشبية التى تستخدم كخضار وايضا كإعلاف ، وتعد اللوبيا من نباتات العاءلة البقولية ، وقد تكون من النباتات المتمددة او المتتصبة او من المتسلقة .

و يتكون العنقود الزهرى من ٢ – ٨ زهرات فراشية بيضاء او صفراء او بنفسجية فى ازواج ملتصقة بأعلى الساق ، تتفتح الازهار فى الصباح و تنغلق قبل الظهر وتذبل فى اليوم نفسة .

كما تتحمل نباتات اللوبيا الجفاف كما تتحمل الملوحة المعتدلة ، وهى تجود فى المناطق ألأستواءية الجافة ، كما ان التلقيح فى نباتات اللوبيا ذاتى .

نبات اللبلاب المتسلق : Lablab purpureus .

نبات اللبلاب نبات يتبع العاءلة البقولية وهو من النباتات التى تتحمل الجفاف والملحة المعتدلة ، وتتم زراعتة فى المناطق الاستواءية كغذاء غنى جدا بالبروتين وكذلك كعلف بقولى .

نبات اللبلاب من العاءلة المحمودية ذو شكل منتصب او متسلق ، والاوراق خضراء الى خضراء ارجوانية بيضاوية عريضة او مثلثة الشكل.

وازهار اللبلاب تشبة ازهار ازهار البازلاء ويتراوح لون الازهار من اللون الابيض إلى اللون الأرجواني اللامع ، وتكون فى عناقيد على سيقان طويلة ممتدة فوق النبات .

و قرون اللبلاب مسطحة و متقوسة وبارزة مثل الازهار ، ويعتمد اللبلاب عادة على التلقيح الذاتى ، كما يتميز نبات اللبلاب بقدرته العالية على تثبيت النيتروجين فى التربة وقد يتشابة مع البرسيم فى تلك الظاهرة ، ويتحمل اللبلاب مستويات الملوحة المنخفضة .

من المحاصيل التى تتحمل الملوحة ايضا :

و من المحاصيل التى تتحمل الملوحة ايضا الشعير وجنس السورجم وهو اكثر المحاصيل تحملا للملوحة العالية ،يليها الارز و القمح اما الذرة الشامية فهى اقل المحاصيل تحملا للملوحة .

كما يعتبر القطن و بنجر السكر اهم المحاصيل المقاومة للملوحة ، بينما يعتبر قصب السكر والفول البلدى و البسلة فهم من اقل المحاصيل تحملا للملوحة وهى حساسة جدا لارتفاع نسبة الملوحة بالتربة .

كما ان اغلب محاصيل الخضر ذات مقاومة متوسطة للملوحة ، بينما اغلب محاصيل الفاكهة وخاصة متساقطة الاوراق ( الحلويات ) فى حساسة جدا للملوحة .

موقع سماد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *